الدرس الخامس
نشيد : أنت حياتى
معانى المفردات :
الكلمة معناها الكلمة معناها
ضيائى نورى هدى دليل
دوائى الدواء : ما يُعالج به المريض (العلاج) هنائى سعادتى ، ومضادها (شقائى)
الكلمة وجمعها
الكلمة جمعها الكلمة جمعها الكلمة جمعها
أم أمهات حياة حيوات دواء أدوية
الكلمة الجمع ومفردها
الكلمة الجمع مفردها الكلمة الجمع مفردها
ظلمات ظلمة خطوات خطوة
الكلمة ومضادها
الكلمة مضادها الكلمة مضادها الكلمة مضادها
حياة موت سير وقوف رجائى يأسى
ضياء ظلمة شفاء مرض هنائى شقائى
س1 تخير الكلمات المناسبة مما بين القوسين :
(أ) معنى (ضيائى) : (علمى – قلبى – نورى)
(ب) مفرد (خطوات) : (خطا – خطوة – خطأ)
جــ (أ) معنى (ضيائى) : نورى
(ب) مفرد (خطوات) : خطوة.
س2 أكمل النشيد :
أمــــى أمــى ...........................
........................ فــــى ظلماتــــى
وهــدى سيـــرى ..........................
س3 صل بين الكلمة وما يناسبها :
أ ب
معنى (دواء) مرضى
مضاد (شفائى) ظلمة
مفرد (ظلمات) علاج
جـ :
أ ب
معنى (دواء) مرضى
مضاد (شفائى) ظلمة
مفرد (ظلمات) علاج
س4 ما فضل الأم عليك؟
جـ:
فضل الأم على أنها حملتنى فى بطنها تسعة أشهر، وتعبت فى ولادتى ورضاعتى،
ثم سهرت الليالى لرعايتى، وتقدم لى الطعام والشراب، وتضحى براحتها من أجل
سعادتى وراحتى حتى أكبر.
س5 رتب الكلمات ، وكون جملاً مفيدة:
• الأم – عظيم – فضل .
• الأم – الجميع – دور – يقدر .
• بعيد- نحتفل – الأسرة – شهر – فى – مارس.
جـ : * فضل الأم عظيم .
• الجميع يقدر دور الأم.
• نحتفل فى شهر مارس بعيد الأسرة.
تدريبات
قال الشاعر :
أمى أمى أنت حياتى
أنت ضيائى فى ظلماتى
وهدى سيرى فى خطواتى
(أ) أختر الاجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى :
1- معنى (ضيائى) : (ظلماتى – نورى – سعادتى)
2- مفرد (خطوات ) : (خطيط – خط – خطوة)
3- جمع (أم) : (أمون – أمتون – أمهات)
(ب) ماذا تمثل الأم لأولادها فى ظلمات الحياة؟
(ج) ماذا تمثل الأم لأولادها عند سيرهم؟
س2 ضع علامة ( √ ) أو (×) أمام الجمل التاليه :
(أ) الأم حياة أولادها. ( )
(ب) لا تضحى الأم فى سبيل سعادة أولادها. ( )
(ج) الأم تضىء الطريق لأولادها . ( )
(د) الأم هى الدواء والشفاء لأولادها. ( )
(هـ) الأم لا تهتم برعاية أولادها. ( )
س3 اختر لكل كلمة فى (أ) مضادها فى (ب)
(أ) حياة – ضياء- سيرى – هنائى .
(ب) وقوفى – ظلمة – شقائى – موت .
صل بين كلمة فى (أ) وما يناسبها فى (ب) :
أ ب
1- ضيائى سعادتى
2- هدى نورى
3- دوائى ما يعالج به المريض
4- هنائى دليـل
س5 ما مفرد : (ظلماتى – خطواتى) ؟
س6 قال الشاعر :
أنــت دوائــى أنـت شفائــى
منـك رجائـى منـك هنائــى
(أ) أكمل ما يأتى :
* معنى (دوائى) : ......... ، ومضاد (هنائى) : ..........
(ب) ماذا تمثل الأم لأولادها، كما تفهم من البيت الأول؟
(ج) ممن يستمد الأبن رجاءه وهناءه؟
(د) ما اسم النشيد الذى منه هذان البيتان؟
س7 ضع كلمة (هذا) أو كلمة (هذه) مكان النقط فيما يأتى:
(أ) ...............أم مثاليـــة .
(ب) .............. أب يعطف على أولاده .
(ج) .............. تلميذة نشيطة.
(د) ............... تلميذ مجتهد.
ضع الضمائر الآتيه (هى – هو – هم) مكان النقط فيما يأتى:-
(أ) ............... يعرف أخبار العالم من الصحف.
(ب) .................... تلاميذ يستكرون دروسهم باهتمام.
(ج) .................... تساعد المحتاجيـــن.
تدريبــــات
س1 ضع علامة ( √ ) أو (×) أمام الجمل التاليه :
(أ) يجب أن نقف بجانب المحتاج. ( )
(ب) من الخطأ استخدام الأشياء القديمة. ( )
(ج) المحافظة على جمال المدرسة مسئولية المعلمين فقط . ( )
(د) الحيوان لا يحس مثل الإنسان. ( )
(هـ) الأم لا تهتم برعاية أولادها. ( )
جـ : (أ) (√) (ب) (×) (ج) ( ×) (د) ( ×)
س2 اقرأ الكلمات التاليه ، ثم ضعها فى مكانها المناسب :
(المحتاج – زهرية – اعتذرت – طعاماً)
(أ) ..... (زهراء) للمعلمة ووعدتها بالمحافظة على الحديقة.
(ب) تعلمت من أمى أن أساعد .......
(ج) قدم (نبيل) إلى القطة ........
(د) صنع والد (أمير) .......جميلة.
جــ : اعتذرت (زهراء) للمعلمة ووعدتها بالمحافظة على الحديقة.
(ت) تعلمت من أمى أن أساعد المحتاج
(ج) قدم (نبيل) إلى القطة طعاماً
(د) صنع والد (أمير) زهرية جميلة.
س3 أجب عن الأسئلة التاليه:
(أ) لماذا حضرت (مريم) إلى بيت (أميرة)؟
(ب) أين وضع (أمير) الزهرية؟
(ج) لماذا اعتذرت (زهراء) للمعلمة؟
(د) ماذا فعل (نبيل) مع القطة؟
جـ : (أ) حضرت (مريم) إلى بيت (أميرة) ؛ لأن أخاها (سميراً) يتألم من شدة المرض.
(ب) وضع (أمير) الزهرية على مكتبه.
(ج) اعتذرت (زهراء) للمعلمة؛ لأنها قطعت وردة من حديقة المدرسة، وحرمت التلاميذ والتلميذات من رائحتها العطرة.
(د) الذى فعله (نبيل) مع القطة أنه قدم لها طعاماً.
س4 صل من العمود (أ) ما يناسبه من العمود (ب) :
أ ب
مرادف (يظمأ) منخفض
جمع (طعام) إناء توضع فيه الأزهار
مضاد (مرتفع) الصاحب
مفرد (الأصحاب) يعطش
معنى (زهرية) أطعمة
أ ب
مرادف (يظمأ) منخفض
جمع (طعام) إناء توضع فيه الأزهار
مضاد (مرتفع) الصاحب
مفرد (الأصحاب) يعطش
معنى (زهرية) أطعمة
س5 بعد دراستك للوحدة أكمل :
• تعلمت من :
(أ) أمــى : ......................................................................................
(ب) أبـــى : ......................................................................................
(ج) معلمتى : ......................................................................................
(د) صديقى : ......................................................................................
س6 أمــــى أمـــى أنـــت حيـــاتى
أنـــت ..................... فــى .....................
سيـــرى ..................... فــى .....................
(أ) أكتب الكلمات الناقصة من هذا النشيد.
(ب) بم وصف الطفل أمه فى هذا النشيد ؟
جــ : (أ) "أجب بنفسك "
(ت) وصف الطفل أمه فى هذا النشيد بأنها حياته، وأنها النور الذى يضىء له الحياة.
س7 أكمل الجمل التاليه مما بين القوسين :
(أنا – نحن – هو – هى)
(أ) ..................... يحب أمه . (ب) ..................... نعاون الجيران.
(ج) ..................... أحب القراءة. (د) ..................... تطيع معلمتها.
جــ: (أ) هــو يحب أمه . (ب) نحـن نعاون الجيران.
(ج)أنــا أحـب القراءة. (د) هــى تطيع معلمتها.
س8 حول الجمل كالمثال:
المثال : * يعطف (نبيل) عى الحيوانات.
• (نبيل) يعطف على الحيوانات.
(أ) استيقظ الولـد. * ........................................................
(ب) صنع الأب زهريـة. * ........................................................
(ج) قطفت (زهراء) الوردة. * ........................................................
جـ : (أ) استيقظ الولـد. * الولـد استيقـظ
(ب) صنع الأب زهريـة. * الأب صنع زهريـة
(ج) قطفت (زهراء) الوردة. * (زهراء) قطفت الوردة.
تدريبات عامة على الوحدة الأولـى
س1 ضع علامة ( √ ) أو (×) أمام الجمل التاليه :
(أ) تعلمت من أمى أن أساعد المحتاج. ( )
(ب) فى الصباح حمل (أمير) بعض الزجاجات والعلب الفارغة.. ( )
(ج) قطفت (زهراء) وردة من حديقة المدرسة . ( )
(د) لم يهتم (أمير) و (نبيل) بالرجل العجوز.. ( )
س2 من موضوع (أمى) : "وضعت أمى يدها على وجه (سمير) ، وقالت : الحرارة مرتفعة، وأعطته بعض الأدوية" .
(أ) أكمل ما يأتى:
* معنى (الأدوية) :.................. * جمع (يــد) : .................
* مفرد (الأدوية) : .............. * مضاد (مرتفعة) : ..............
(ب) أين وضعت الأم يدها؟ وماذا قالت؟
(ج) ماذا أعطت الأم (سميراً)؟
(د) ما أثر ما أعطته الأم على (سمير) ؟
(هـ) ماذا قالت (مريم) للأم؟
(و) استخرج من العبارة السابقة:
* كلمة بها مد بالألف .
* كلمة بها تاء مربوطة ، وكلمة أخرى بها تاء مفتوحـة.
* كلمة بها (ال) القمرية.
س3 ضع كل كلمة مما بين القوسين مكان النقط فى كل جملة من الجمل الآتيه : (الفارغة – مساعدته – طبيبة – حديقة)
(أ) قالت مريم : أنت ........ ممتازة، وجارة متعاونة.
(ب) حمل (أمير) بعض الزجاجات والعلب ............
(ج) قطفت (زهراء) وردة من ......... المدرسة.
(د) شكر الرجل العجوز (نبيلاً) على ........ له..
س4 أكمل كامثال:
المثال : * أسرع فى سيرك . * لا تسرع فى سيرك.
(أ) أسمع الأغانى. * .....................
(ب) اذهب إلى حديقة الحيوان . * ......................
(ج) اسمع صوت المذياع. * .....................
س5
من موضوع (أبى) : "أحضر الأب مقصاً وصمغاً وورقاً ملوناً، وقص جزءاً من
الزجاجة، وألصق الورق الملون عليها ، ووضع الأزهار فى الزجاجة" .
(أ) أختر الاجابة الصحيحة مما بين القوسين مما يأتى:
1- معنى (القمامة) : (العلب الجميلة – الكناسة- الأشياء الغالية)
2- مفرد (الأزهار) : (الزهيرة – الزهرة – الزاهارة)
3- جمع (الزجاجة) : (الأزجحة – الزجاجون الزجاجات)
(ب) ما الأشياء التى أحضرها الب؟
(ج) ماذا صنع الأب من الأشياء التى أحضرها؟
(د) أين سيضع (أمير) ما صنعه الأب من الأشياء التى أحضرها؟
(هـ) استخرج من العبارة السابقة:
* كلمة بها مد . * كلمة بها تاء مربوطة
* كلمة بها (ال) القمرية. * كلمة بها (ال) الشمسية
س6 ضع خطاً تحت الكلمة التى بها (ال) الشمسية، وخطين تحت الكلمة التى بها (ال) القمرية من الكلمات الآتيه:
(التلاميذ- الحديقة – المحتاج – الرجل – الحيوان – القطة)
س7 أكمل الجمل الآتيه مما بين القوسين فيما يأتى:
(نحن – هى – أنــا – هـو)
أ) .......... نستيقظ مبكرين. ب) ......... تحب القراءة.
ج) ......... تلمي نشيط . د) ............. أحب قراءة القصص.
س8 من موضوع (معلمتى) : "قالت المعلمة : لماذا قطفت الوردة يا (زهراء) ؟
قالت (زهراء) : لأن شكلها جميل، ورائحتها طيبة".
أ) هات معنى (قطفت) ، وجمع (شكل ) ، ومضاد (جميل) .
ب) عم سألت المعلمة (زهراء) ؟
ج) وبم ردت (زهراء) عليها؟
د) استخرج من العبارة السابقة:
* كلمة بها مد وبين نوع المد. * كلمة بها تاء مفتوحة، وكلمة أخرى بها تاء مربوطة
* كلمة بها (ال) القمرية.
س9 استخرج كل كلمة بها شدة من الجمل الآتيه :
أ- سار التلاميذ فى صفين منتظمين.
ب- حمل (أمير) بعض الزجاجات والعلب القارغة.
ج- فى الطريق رأى (أمير) و (نبيل) قطة صغيرة.
س10 أكمل كالمثال :
المثال : * حافظ التلاميذ على الحديقة.
• يحافظ التلاميذ على الحديقة.
أ- قرأ التلميذ الدرس. * ...........................................
ب- سمع الابن نصيحة والده. * ...........................................
ج- شكر الرجل العجوز (نبيلاً) . * ...........................................
د- رجع التلميذ من مدرسته. * ...........................................
س11 من موضوع (صديقى) : "كان (أمير) عائداً إلى البيت مع صديقه (نبيل) . شاهد (أمير) و (نبيل) رجلاً عجوزاً يحمل أكثر من حقيبة".
أ- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى:
1- معنى (عائداً) : (ذاهباً- راجعاً – متحركاً)
2- جمع (حقيبة) : (حقبون – أحقبون – حقائب)
3- مضاد (صديقه) : (عدوه – جاره – معلمه)
ب- مع من عاد (أمير) إلى البيت؟
ج- ماذا شاهد (أمير) و(نبيل) عند عودتهما إلى البيت؟
د- ما الذى فعله (نبيل) مع من رآه؟ وعلى أى شىء يدل؟
هـ- د) استخرج من العبارة السابقة:
* كلمة بها مد يالياء. * كلمة بها تاء مفتوحة، وكلمة أخرى بها تاء مربوطة
* كلمة بها (ال) القمرية.
س12 كون كلمة من كل مجموعة حروف مما يأتى :
ة – ط – ق ع– ط – م ا ر – و – ة - د
........................... ........................... ...........................
س13 ضع كلمة (هذا) أو كلمة (هذه) مكان النقط فى الجمل الآتيه:
أ- .......... كتاب مفيد.
ب- ........... علم مرفوععلى المدرسة.
ج- ........ جبل مرتفع .
د- ........ نافذة مفتوحة.
س14 ضع الضمائر الاتيه (هى – هو – هم ) مكان النقط فيما يأتى:
أ- ........ مهندسون بارعون فى العمل.
ب- .......... معلم نشيط فى عمله.
ج- .......... طبيبة ماهرة.
س15 من نشيد : (أنت حياتى) ، قال الشاعر:
أمـــى أمـــى أنــت حيــاتــى
أنـــت ضيائــى فــى ظلماتــــى
وهـــدى سيـــرى فى خطــواتــــى
أ- أختر الاجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى:
1- معنى (ضيائى) : (ظلماتى – نورى – سعادى)
2- مفرد (خطوات) : (خطيط – خط – خطوة)
3- جمــع (أم) : (أمون – أمتون – أمهات)
ب- ماذا تمثل الأم لأولادها فى ظلمات الحياة؟
ج- ماذا تمثل الأم لأولادها عند سيرهم؟
د- ما اسم هذا النشيد الذى منه هذه الأبيات؟
الموضوع : أنت حيـــاتى المصدر :منتديات تقى الإسلامية الكاتب: El Helalya