كل يوم حديث من {الأربعون النووية بتعليقات الشيخ ابن عثيمين رحمه الله}

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
كل يوم حديث من {الأربعون النووية بتعليقات الشيخ ابن عثيمين رحمه الله}
المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لياستعراض مشاركاتكمواضيع لم يتم الرد عليهاأفضل مواضيع اليومافضل اعضاء اليومافضل 20 عضو
 
كل يوم حديث من {الأربعون النووية  بتعليقات  الشيخ ابن عثيمين رحمه الله} Empty

شاطر | 
 

 كل يوم حديث من {الأربعون النووية بتعليقات الشيخ ابن عثيمين رحمه الله}

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
ابوعمر صقر
عضـــو جـــديد

عضـــو جـــديد
ابوعمر صقر


المشاركات :
23


تاريخ التسجيل :
27/10/2013


الجنس :
ذكر

البلد :
مصر

sms :
لااله الا الله

الحمد لله

كل يوم حديث من {الأربعون النووية  بتعليقات  الشيخ ابن عثيمين رحمه الله} Caaaoa11كل يوم حديث من {الأربعون النووية  بتعليقات  الشيخ ابن عثيمين رحمه الله} Empty

كل يوم حديث من {الأربعون النووية  بتعليقات  الشيخ ابن عثيمين رحمه الله} _
مُساهمةموضوع: كل يوم حديث من {الأربعون النووية بتعليقات الشيخ ابن عثيمين رحمه الله}   كل يوم حديث من {الأربعون النووية  بتعليقات  الشيخ ابن عثيمين رحمه الله} Emptyالثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 4:47 

الحديث الأول ...

عن أمير المؤمنين أبي حفص عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول " إنما الأعمال بالنيات , وإنما لكل امرئ ما نوى , فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله , ومن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها و امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه " متفق عليه .

الشرح : هذا الحديث اصل عظيم في أعمال القلوب , لان النيات من أعمال القلوب قال العلماء : وهذا الحديث نصف العبادات , لأنه ميزا الأعمال الباطنة وحديث عائشة رضي الله عنها " من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد " وفي لفظ آخر " من عمل عملا ليس عليه امرنا فهو رد " نصف الدين , لأنه ميزا الأعمال الظاهرة فيستفاد من قول النبي صلى الله عليه وسلم " إنما الأعمال بالنيات " أنه ما من عمل إلا وله نية , لأن كل إنسان عاقل مختار لا يمكن أن يعمل عملا بلا نية , حتى قال بعض العلماء " لو كلفنا الله عملا بلا نية لكان من تكليف ما لا يطاق " ويتفرع من هذه الفائدة :

الرد على الموسوسين الذين يعملون الأعمال عدة مرات ثم يقول لهم الشيطان : إنكم لم تنووا . فإننا نقول لهم : لا , لا يمكن أبدا أن تعملوا عملا إلا بنية فخففوا على أنفسكم ودعوا هذه الوساوس .

ومن فوائد هذا الحديث أن الإنسان يؤجر أو يؤزر أو يحرم بحسب نيته لقول النبي صلى الله عليه وسلم " فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله "

ويستفاد من هذا الحديث أيضا أن الأعمال بحسب ما تكون وسيلة له , فقد يكون الشيء المباح في الأصل يكون طاعة إذا نوى به الإنسان خيرا , مثل أن ينوي بالأكل والشرب التقوي على طاعة الله , ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم " تسحروا فإن في السحور بركة "
* ومن فوائد هذا الحديث : أنه ينبغي للمعلم أن يضرب الأمثال التي يتبين بها الحكم , وقد ضرب النبي صلى الله عليه وسلم لهذا مثلا بالهجرة , وهي الانتقال من بلد الشرك إلى بلد الإسلام وبين أن الهجرة وهي عمل واحد تكون لإنسان أجرا وتكون لإنسان حرمانا , فالمهاجر الذي يهاجر إلى الله ورسوله هذا يؤجر , ويصل إلى مراده . وهذا الحديث يدخل في باب العبادات وفي باب المعاملات وفي باب الأنكحة وفي كل أبواب الفقه .
 
ــــــــــ   
 الموضوع : كل يوم حديث من {الأربعون النووية بتعليقات الشيخ ابن عثيمين رحمه الله}  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  ابوعمر صقر

 توقيع العضو/ه:ابوعمر صقر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 

كل يوم حديث من {الأربعون النووية بتعليقات الشيخ ابن عثيمين رحمه الله}

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

مواضيع مماثلة

+
(( تذكر جيداً: يمنع وضع صورذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنعالاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تقى الإسلامية :: .:: المنتديات الشرعية ::. :: ملتقيات علوم الآلة :: علوم الحديث والمصطلح-