**مقررالأدب العباسي**

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
**مقررالأدب العباسي**
المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لياستعراض مشاركاتكمواضيع لم يتم الرد عليهاأفضل مواضيع اليومافضل اعضاء اليومافضل 20 عضو
 
**مقررالأدب العباسي** Empty

شاطر | 
 

 **مقررالأدب العباسي**

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
El Helalya
المؤسسة

المؤسسة
El Helalya


المشاركات :
22515


تاريخ التسجيل :
08/08/2008


الجنس :
انثى

البلد :
مصر

sms :
سبحان الله

ـــــــــــ


ــــــــــــــ


**مقررالأدب العباسي** _
مُساهمةموضوع: **مقررالأدب العباسي**   **مقررالأدب العباسي** Emptyالإثنين 20 يونيو 2016 - 13:08 

بسم الله الرحمن الرحيم
**مقررالأدب العباسي**
(أهم ما جاء بالمحاضرة الصوتية الأولى)
أستاذ المادة: دكتور/ محمود إبراهيم الرضواني
_________________________
**المحاضرة الأولى:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بدأ الدكتور بالدعوة أن يكون العام مباركًا، ثم حث الطلاب على أن يكون الهدف هو طلب العلم وليس طلب شهادة
وقال أنه يُفضل عدم التسجيل؛ لأنه يضع الامتحان من الكتاب وحسب، ولا يخرج عن الكتاب قيد أنملة
والمطلوب أن يقرأ الطالب الكتاب بعناية حتى يحصل على درجات مرتفعة 
وأهم ما في العلم القراءة بأن تمسك الكتاب وتحيط بما فيه وتسيطر على المادة سيطرة كاملة، ثم استرسل في الحديث عن أهمية القراءة وقيمتها والعقل وتغذيته.........
---------------------------------------------------
وعاد في نصف المحاضرة وتحدث عن أهمية الكتاب وأننا مطالبون به
حتى وإن لم يقل الدكتور المعلومة بالمحاضرة ولكنها موجودة بالكتاب فنحن مطالبون بها
وحذر من الاهتمام بما يقوله فقط، لأن الكتاب أهم بمعنى أن وقت المحاضرات قصير ولا يكفي لكل الكتاب لكن عند وضع الامتحان سيكون من الكتاب فقط، وذلك لمصلحة الطالب فمنهم من لا يستطيع الحضور ومنهم من لايجد الوقت الكافي لغير الكتاب
وقال أنه يهتم كثيرًا بالتعليلات وهذا من أسرار الامتحانات
وكذلك التقسيمات والتعريفات
ولايريد عند الإجابة في الامتحان أراء الطلاب بل يريد الإلتزام بما ورد في الكتاب وفقط
_____________________
وقد شرح الدكتور في المحاضرة الأولى الوحدة الأولى كاملة
وهي تتحدث عن الإطار الزمني والمراكز الثقافية في العصر العباسي
كان شرح الدكتور من الكتاب ولم يزد عليه شيء إنما كان ينظم ويقسم ما في الكتاب
--------------------------
وهذه نقاط رئيسية تحدث عنها:
بدأ بقوله أن الدولة العباسية قامت بعد سقوط الدولة الأموية ومؤسسها هو أبو العباس السفاح 
اتسعت الرقعة الزمانية والمكانية للدولة العباسية
فقد امتدت من 132هـ حتى 656هـ
أما حدودها فوصلت إلى بلاد الصين والأندلس وبرد أوروبا
وقد ضمت الدولة العباسية الكثير من الشعوب والأجناس التي أثرت وسيطرت على مفاصل الدولة
ثم تحدث عن تقسيم فترات هذه الدولة وقال:
ولطول هذه الفترة وكثرة أدبائها وشعرائها اختلف النقاد والمؤرخون في مراحل تصنيف الدولة العباسية من حيث العصور وبدايتها ونهايتها
وهل يعتمد التقسيم على الوضع السياسي أم على الحالة الأدبية 
وعليه فقد ظهر أكثر من تقسيم
وقال أنه يوجد في الكتاب ثلاثة تقسيمات:
1_ تقسيم الدكتور شوقي ضيف وهو تقسيم سياسي
2_ تقسيم الدكتور محمد أبو الأنوار وهو تقسيم سياسي
3_ تقسيم ذهب إليه بعض المؤرخون وهو تقسيم أدبي
**التقسيم الأول: تقسيم الدكتور شوقي ضيف (تقسيم سياسي)
قسم الدكتور شوقي ضيف العصر العباسي إلى عصرين
1-العصر العباسي الأول ومدته مئة عام
2-العصر العباسي الثاني ومدته مئة عام أخرى
أما عقب هذين القرنين فهو عصر (الدول والإمارات)
**التقسيم الثاني: تقسيم الدكتور محمد أبو الأنوار (تقسيم سياسي)
قسم الدكتور أبو الأنوار العصر العباسي إلى أربعة عصور
1-العصر الأول: العصر العربي مدته مئة عام
2-العصر الثاني: النفوذ التركي مدته مئة عام
ثم تحدث عن ازدهار الحركة العلمية والأبية في هذين العصرين
3-العصر الثالث: العصر الفارسي (عصر بني بويه)
4-العصر الرابع: بدأ بسقوط بغداد على يد السلاجقة
وقد شدد الدكتور على حفظ ومعرفة أسماء أدباء وعلماء كل عصر وأسماء الكتب التي وردت صـ6
**التقسيم الثالث: تقسيم ذهب إليه بعض المؤرخون وهو تقسيم أدبي 
1-أدب الثورة التجديدية
2-أدب الحركة المعاكسة
3-أدب الإستقرار والتدرج
-------------------------------------
ثم تحدث عن صعوبة تقسيم العصور الأدبية في العصر العباسي وذلك لاتساع الأدب في العصر العباسي، وتعدد الاتجاهات والتيارات، وتزامن هذه الاتجاهات في وقت واحد، والصراع بين القديم والحديث
-----------------------------------
ثم تحدث الدكتور من صـ8 عن التقسيم الأخير أنه قد يكون فيه شيئًا قريبًا من طبيعة الحركة الأدبية لأنه تقسيم أدبي
وأن مؤلفوا الكتاب يميلون لهذا التقسيم ولكن بدون التسليم الكامل له؛ لأنه يوجد على هذا التقسيم ثلاثة مآخذ:
1- أنه لايمكن الفصل بين المذاهب في وقت واحد وفي مكان واحد
2-أن وصف (الحركة المعاكسة) ليس معبرًا بصورة دقيقة عن حركة الشعراء الداخلين فيه
3- أن الظواهر الأدبية لا تعرف التحديد الحاسم
--------------------------------------------
ثم تحدث عن العواصم الأدبية في العصر العباسي
1- الكوفة 
2- البصرة
3- بغداد
وتحدث عن الأماكن التي أثرت على هذه العواصم الأدبية
وعلى ماذا اعتمدت بثقافتها
وتحدث عن سكان هذه العواصم 
وأكثر هؤلاء السكان تأثيرًا على الحركة العلمية والأدبية
ونشاط هؤلاء السكان الثقافي والأدبي
______________
وأعطى مثالًا للتعليلات التي تهمه في الامتحانات من صـ9
(كانت الكوفة أكثر انطلاقًا وتأثرًا وحفاظًا على القديم؛ لأنها ليست من الثغور........ الخ آخر الفقرة)
إذن أي كلمة (لأنها) في الكتاب مهمة
__________
انتهت المحاضرة عند آخر صفحة في الفصل الأول
(كانت نيتي كتابة كل حرف يقوله الدكتور ونقله لكم مكتوبًا
لكن وجدت الدكتور مهتم بالكتاب يشرح منه ويوضح ما به دون إضافات تُذكر، لذا قمت بكتابة النقاط الرئيسية والتقسيمات التي وضحها، وعليكم بالكتاب فقد شدد الدكتور عليه كثيرًا)
بالتوفيق يارب لنا جميعًا
وأعتذر عن أي أخطاء نحوية وإملائية وقعت بها
وأتمنى توضيحها لي
السلام عليكم ورحمة الله وبرك
 الموضوع : **مقررالأدب العباسي**  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  El Helalya

 توقيع العضو/ه:El Helalya

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 

**مقررالأدب العباسي**

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

مواضيع مماثلة

+
(( تذكر جيداً: يمنع وضع صورذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنعالاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تقى الإسلامية :: .:: المجتمع المسلم ::. :: المناهج الدراسيه لجميع مراحل التعليم :: مراحل التعليم العام :: كلية دار العلوم-