ليس المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع‎

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
ليس المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع‎
المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لياستعراض مشاركاتكمواضيع لم يتم الرد عليهاأفضل مواضيع اليومافضل اعضاء اليومافضل 20 عضو
 
ليس المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع‎ Empty

شاطر | 
 

 ليس المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع‎

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
الدمعة
عضـــو جـــديد

عضـــو جـــديد
الدمعة


المشاركات :
5


تاريخ التسجيل :
07/02/2010


الجنس :
انثى

ليس المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع‎ Caaaoa11ليس المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع‎ Empty

ليس المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع‎ _
مُساهمةموضوع: ليس المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع‎   ليس المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع‎ Emptyالأحد 7 فبراير 2010 - 15:31 

ليس المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع‎ 75


أتدرون ما المفلس ؟ قالوا : المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع . فقال : إن المفلس من أمتي ، يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة ، ويأتي قد شتم هذا ، وقذف هذا ، وأكل مال هذا ، وسفك دم هذا ، وضرب هذا . فيعطى هذا من حسناته وهذا من حسناته . فإن فنيت حسناته ، قبل أن يقضى ما عليه ، أخذ من خطاياهم فطرحت عليه . ثم طرح في النار
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2581
خلاصة حكم المحدث: صحيح

هذا الحديث من أخبار وإعلام المصطفى -صلى الله عليه وسلم- لأمته، وبيان الأخطار التي تستقبل من لم يحفظ نفسه، ويحافظ على دينه، وكلها جرائم تزعزع الأمن، وتؤذي العباد، وتسبِّب شرورًا وأحقادًا، ثم يأتي يوم القيامة أكثر من الأعمال، لكن أعظم الإساءات، وتمادى في أنواع الغي لا يُؤمَن جانبه، ولا يُوثَق لوعده، ولا يُنْتظَر منه ردَّ الأموال.
فليفكِّر كلُّ من يتصف بصفة من هذه الصفات؛ ليتدارك نفسه باستحلال من أساء إليهم، والاعتذار إليهم، وإعلان التوبة عند الله -جلَّ وعلا-، ويكثر من الاستغفار لمن أساء إليهم والدعاء لهم.
وإذا انتقل الإنسان عن هذه الدنيا؛ انتهت الآمال، وسُدَّت طرق الاعتذار، فليبادر ما دام في الحياة، وليُقْبِل على الله -جلَّ وعلا- تائبًا، وليُقْبِل إلى إخوانه معتذرًا، لعل من أساء إليهم واعتذر إليهم رحموه، وأشفقوا عليه ، والمسلم حري أن يكون مشفقًا على إخوانه المسلمين ، يقول النبي-صلى الله عليه وسلم-:
(لتؤدن الحقوق إلى أهلها يوم القيامة ، حتى يقاد للشاة الجلحاء من الشاة القرناء ، تنطحها ).
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 5062
خلاصة حكم المحدث: صحيح


جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، وهو يخطب على المنبر ، فقال : أرأيت إن قاتلت في سبيل الله ، صابرا محتسبا ، مقبلا غير مدبر ، أيكفر الله عني سيئاتي ؟ قال : نعم . ثم سكت ساعة ، قال : أين السائل آنفا ؟ فقال الرجل : ها أنا ذا قال : ما قلت ؟ قال : أرأيت إن قتلت في سبيل الله صابرا محتسبا مقبلا غير مدبر ، أيكفر الله عني سيئاتي ؟ قال : نعم ، إلا الدين ، سارني به جبريل آنفا
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 3155
خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح

، فالذي يأكل أموال الناس بالباطل حري أن لا يُعْفَى عنه إلَّا إذا كانت له أعمال صالحة جِسام، فأُخذ منها، وخُفِّف عن غريمه؛ لأنَّ ذلك الموقف لا فدية، وإنَّما هي أعمال.
فليتصور الإنسان في ذلك اليوم الذي يكون فيه في غاية الإشفاق من أهوال ذلك الموقف، فهو كان يؤمل بحسنات سلفت، وأعمال أداها يبتغي بها وجه الله، وإذا بالغرماء قد مدُّوا حبالهم، وتهيَّئوا لاستلاب أعماله الصالحة؛ بسبب سوء عمله، وعدم ورعه، وجرأته على الأموال والأعراض والدماء.
وليتصور الإنسان ذلك الموقف الهائل الذي يفرُّ كلُّ أحد من كل أحد، ولا يستطيع أحد أن ينفع أحد إنَّما هي أعمال موفاة، كما قال الله: (يا عبادي، إنَّما هي أعمالكم أحصيها لكم، ثم أوفِّيكم إياها، فمن وجد خيرًا؛ فليحمد الله، ومن وجد غير ذلك؛ فلا يلومنَّ إلَّا نفسه)، فليستعد كلُّ واحد، وليتفكر في علاقاته بالآخرين، وليرد الحقوق إلى أهلها؛ لعل شفقة تحصل، ولعل حبَّ إحسان ينفعه الله به، فإن كانت جنايات؛ فليمكِّن من جنى عليهم من أخذ حقوقهم؛ فإنَّ متاعب الدنيا وشقائها وآلامها لا تعدُّ شيئًا بالنسبة لمتاعب الآخرة وآلامها.
فعلى الإنسان أن يجتهد قبل أن يفوت الأوان؛ فإنَّ الإنسان إذا مات؛ قُفِل باب العمل إلَّا ما كان من ولد صالح يدعو له، أو صدقة جارية مستمرة، أو علم بذله هُدي به البشر، وإلَّا فقد انغلق الباب، والتوبة إذا غرغر الإنسان انغلق بابها، فالإنسان بإمكانه أن يتوب ويتراجع، ويرد الحقوق، ولا يَقُل: إنَّ لي كرامة، وأخشى أن تُعلم الإساءات، فأهون على الناس، بل عليه أن يهتم بمستقبله بالخروج من مآزق ذلك اليوم الذي لا ينفع فيه مال ولا بنون إلَّا من أتى الله بقلب سليم، وليرجع إلى خالقه -جلَّ وعلا- معتذرًا تائبًا عازمًا على السير في طريق الصلاح إلى أن تبلغ الروح الحلقوم، فإذا حضر قابض الأرواح، وضاق النفس الصدر؛ لم ينفع إيمان ولا توبة، والموفَّق من يتدارك ذلك؛ فإنَّه لا أحد يدري متى توافيه المنية.
تفريغ درس من دروس الحرمين للشيخ: صالح اللحيدان -حفظه الله-

ليس المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع‎ 76
 الموضوع : ليس المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع‎  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  الدمعة

 توقيع العضو/ه:الدمعة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

El Helalya
المؤسسة

المؤسسة
El Helalya


المشاركات :
22515


تاريخ التسجيل :
08/08/2008


الجنس :
انثى

البلد :
مصر

sms :
سبحان الله

ـــــــــــ


ــــــــــــــ


ليس المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع‎ _
مُساهمةموضوع: رد: ليس المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع‎   ليس المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع‎ Emptyالأحد 7 فبراير 2010 - 16:11 

روى الإمام أحمد في مسنده (2/303) بإسناده فقال :


‏حَدَّثَنَا ‏عَبْدُ الرَّحْمَنِ ،‏ ‏عَنْ ‏‏زُهَيْرٍ ‏، ‏عَنِ ‏‏الْعَلَاءِ ،‏ ‏عَنْ ‏‏أَبِيهِ ،‏ ‏عَنْ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏، عَنْ النَّبِيِّ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ : هَلْ تَدْرُونَ مَنْ ‏الْمُفْلِسُ ؟ قَالُوا ‏: الْمُفْلِسُ فِينَا ، يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَنْ لَا دِرْهَمَ لَهُ وَلَا مَتَاعَ . قَالَ ‏: ‏إِنَّ الْمُفْلِسَ مِنْ أُمَّتِي مَنْ يَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِصِيَامٍ وَصَلَاةٍ وَزَكَاةٍ وَيَأْتِي قَدْ شَتَمَ عِرْضَ هَذَا ، وَقَذَفَ هَذَا ، وَأَكَلَ مَالَ هَذَا ، فَيُقْعَدُ ‏، ‏فَيَقْتَصُّ ‏‏هَذَا مِنْ حَسَنَاتِهِ ، وَهَذَا مِنْ حَسَنَاتِهِ ، فَإِنْ فَنِيَتْ حَسَنَاتُهُ قَبْلَ أَنْ يَقْضِيَ مَا عَلَيْهِ مِنْ الْخَطَايَا أُخِذَ مِنْ خَطَايَاهُمْ فَطُرِحَتْ عَلَيْهِ ثُمَّ طُرِحَ فِي النَّارِ .



رواه مسلم (2581) ، والترمذي (2418) .



وبوب عليه الترمذي : ما جاء في شأن الحساب والقصاص .



- تعريف المفلس :



المفلس لغة : من لا عين له ولا عرض .



شرعا : ما قصر ما بيده عما عليه من الديون .



- من هو المفلس بميزان الدنيا ؟ :



لقد قدح في ذهن الصحابة عند سؤال النبي صلى الله عليه وسلم أن المفلس بميزان الدنيا هو من لا درهم له ولا متاع .



فلماذا أجابوا بهذه الإجابة ؟



قال المباركفوري في تحفة الأحوذي :



والحاصل أنهم أجابوا بما عندهم من العلم بحسب عُرف أهل الدنيا كما يدل عليه قولهم " فينا " غفلوا عن أمر الآخرة ، وكان حقهم أن يقولوا : الله ورسوله أعلم . لأن المعنى الذي ذكروه كان واضحاً عنده صلى الله عليه وسلم .ا.هـ.





والإفلاس الذي أشار إليه الصحابة هو أمر عارض يزول بزوال المفلس .



يقول الإمام النووي في شرح مسلم :



وأما من ليس له مال ، ومن قل ماله فالناس يسمونه مفلساً ، وليس هو حقيقة المفلس ؛ لأن هذا أمر يزول ، وينقطع بموته ، وربما ينقطع بيسار يحصل له بعد ذلك في حياته .ا.هـ.



- المفلس بميزان الآخرة :



النبي صلى الله عليه وسلم يعرف حقيقة المفلس بالنسبة لميزان الدنيا ، فأراد نقل الصحابة - وهو المربي والمعلم للصحابة بأبي هو وأمي صلى الله عليه وسلم - من مفهوم الإفلاس في الدنيا إلى مفهومه في الآخرة لكي يكون الصحابة والأمة من بعدهم على علم بحقيقة المفلس .



قال الإمام النووي :



وإنما حقيقة المفلس هذا المذكور في الحديث فهو الهالك الهلاك التام والمعدوم الإعدام المقطع فتؤخذ حسناته لغرمائه ، فإذا فرغت حسناته أخذ من سيئاتهم فوضع عليه ثم ألقي في النار فتمت خسارته وهلاكه وإفلاسه .ا.هـ.



بعد هذه المقدمة انظروا إلى حال بعض الرواد - هدانا الله وإياهم - ترى أن حديث المفلس في بعض ألفاظه ينطبق عليهم تماما وهو قول النبي صلى الله عليه وسلم " ويأتي قد شتم عرض هذا ، وقذف هذا " ، بل قد تجده من أهل الصلاة والصيام والزكاة ، ثم يأتي الشتم والقذف وقد جعل الصلاة والصيام والزكاة حسنات تأخذ منه وتعطى لغيره بسبب شتمه وقذفه لغيره .



فمن منا بالله عليكم يرضى لنفسه هذا المسلك الخطير ؟ !



- دعوى باطلة زينها الشيطان لبعضهم :



تجد بعضهم يدعي أن هذا دين يتقرب به إلى الله إذا نال من عرض فلان من الناس أو قذف فلانا ، ونسي المسكين أو تناسى حديث المفلس الذي فيه الوعيد الشديد من مثل هذه الأعمال .



فماذا لو حرصت على الحفاظ على حسناتك التي أنت أحوج الناس إليها يوم القيامة ؟



- باب التحلل من المظالم مفتوح :



ونصيحتنا لأمثال هؤلاء أن يتحللوا من المظالم التي سجلت في موازينهم .



‏عَنْ ‏‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏قَالَ ‏: ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :‏ ‏مَنْ كَانَتْ لَهُ مَظْلَمَةٌ لِأَخِيهِ مِنْ عِرْضِهِ أَوْ شَيْءٍ فَلْيَتَحَلَّلْهُ مِنْهُ الْيَوْمَ قَبْلَ أَنْ لَا يَكُونَ ‏دِينَارٌ وَلَا دِرْهَمٌ إِنْ كَانَ لَهُ عَمَلٌ صَالِحٌ أُخِذَ مِنْهُ بِقَدْرِ مَظْلَمَتِهِ ، وَإِنْ لَمْ تَكُنْ لَهُ حَسَنَاتٌ أُخِذَ مِنْ سَيِّئَاتِ صَاحِبِهِ فَحُمِلَ عَلَيْهِ . رواه البخاري (2296) .



قال الحافظ ابن حجر في الفتح :



وهذا الحديث قد أخرج مسلم معناه من وجه آخر وهو أوضح سياقا من هذا ولفظه " المفلس من أمتي من يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة , ويأتي وقد شتم هذا وسفك دم هذا وأكل مال هذا فيعطى هذا من حسناته وهذا من حسناته فإن فنيت حسناته قبل أن يقضي ما عليه أخذ من خطاياهم فطرحت عليه وطرح في النار " ولا تعارض بين هذا وبين قوله تعالى : " وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى " لأنه إنما يعاقب بسبب فعله وظلمه ولم يعاقب بغير جناية منه بل بجنايته فقوبلت الحسنات بالسيئات على ما اقتضاه عدل الله تعالى في عباده .ا.هـ.



يا أيها الرواد ، اتقوا الله فيما تكتبون .



يا أيها الرواد ، تذكروا قول الله تعالى : " ‏مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ "



يا أيها الرواد الذين شُغلوا بالشتم والقذف لإخوانهم في العقيدة ، واعتبروا أن هذا دينا يتدينون به هذا حديث المفلس بين أيديكم فهلا ترضون لأنفسكم يوم القيامة ما جاء فيه ؟



يا أيها المشرفون على المنتديات ، أنتم تتحملون جزءاً من الإثم فيما يحصل إن أنتم سكتم على هذا المنكر العظيم ، وقد يوافق هذا الأمر شيئا مما في نفوسكم ، ولكن أين الأمانة في تحمل هذا التكليف ولا أقول التشريف ؟



يا أيها المشرفون والرواد ، والذي نفسي بيده إنها رسالة من القلب أسأل الله أن تصل إلى قلوبكم .



رسالةٌ من أخٍ مشفقٍ عليكم .



تعالوا نقفُ وقفةَ إنصافٍ وحقٍ :



أين المواضيع العلمية التي ينتفع بها الرواد ؟



أين النقاش العلمي الذي يُبتغى به الوصول إلى الحق ؟



أين التخلي عن الانتصار للنفس ؟



وختاما :



أنا أعلم أن بعض الرواد لن يعبأ بهذا القول ، بل قد يصل الأمر إلى تصنيفي إلى فئة معينة ، ولكن تقطع قلبي لما يحصل في المنتديات من أمور لا ترضي الله ولا رسوله فكتبت هذه الكلمات التي أسأل الله أن يجعلها خالصة لوجهه .



وأرجو أن يحمل كلامي على أحسن المحامل .



وأمتثل قول الله تعالى : " إِنْ أُرِيدُ إِلَّا الْإِصْلَاحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ ‏ ‏"



والله اعلم

كتبه الشيخ :عبد الله زقيل


:::والله اسأل ان ينفعنى واياكم به :::
 الموضوع : ليس المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع‎  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  El Helalya

 توقيع العضو/ه:El Helalya

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

زياد الحوراني
عضو فعال

عضو فعال


المشاركات :
265


تاريخ التسجيل :
23/10/2009


الجنس :
ذكر

المطالعه


ليس المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع‎ Caaaoa11ليس المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع‎ Empty

ليس المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع‎ _
مُساهمةموضوع: رد: ليس المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع‎   ليس المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع‎ Emptyالأحد 7 فبراير 2010 - 20:58 

ليس المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع‎ Post21143412486
 الموضوع : ليس المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع‎  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  زياد الحوراني

 توقيع العضو/ه:زياد الحوراني

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أم شروق
المراقبة العامة

المراقبة العامة
أم شروق


المشاركات :
2731


تاريخ التسجيل :
12/07/2011


الجنس :
انثى

ليس المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع‎ Caaaoa11ليس المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع‎ Empty

ليس المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع‎ _
مُساهمةموضوع: رد: ليس المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع‎   ليس المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع‎ Emptyالثلاثاء 2 أغسطس 2011 - 5:48 

بارك الله فيك ونفع بك
وجعل كل ماقدمتيه في ميزان حسناتك
وجزاك ربي الجنه بغير حساااب
موفقـــــ ..
 الموضوع : ليس المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع‎  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  أم شروق

 توقيع العضو/ه:أم شروق

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 

ليس المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع‎

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

مواضيع مماثلة

+
(( تذكر جيداً: يمنع وضع صورذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنعالاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تقى الإسلامية :: .:: المنتديات الشرعية ::. :: ملتقيات علوم الآلة :: علوم الحديث والمصطلح-