من سلسله الطب النبوى لابن القيم:الجزء الثالث/هدية العلاج بشرب العسل،والحجامة،والكي

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
من سلسله الطب النبوى لابن القيم:الجزء الثالث/هدية العلاج بشرب العسل،والحجامة،والكي
المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لياستعراض مشاركاتكمواضيع لم يتم الرد عليهاأفضل مواضيع اليومافضل اعضاء اليومافضل 20 عضو
 
من سلسله الطب النبوى لابن القيم:الجزء الثالث/هدية العلاج بشرب العسل،والحجامة،والكي Empty

شاطر | 
 

 من سلسله الطب النبوى لابن القيم:الجزء الثالث/هدية العلاج بشرب العسل،والحجامة،والكي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
ثروت عكاشه
عضو فعال

عضو فعال
ثروت عكاشه


المشاركات :
277


تاريخ التسجيل :
17/10/2009


الجنس :
ذكر

الكمبيوتر


من سلسله الطب النبوى لابن القيم:الجزء الثالث/هدية العلاج بشرب العسل،والحجامة،والكي Caaaoa11من سلسله الطب النبوى لابن القيم:الجزء الثالث/هدية العلاج بشرب العسل،والحجامة،والكي Empty

من سلسله الطب النبوى لابن القيم:الجزء الثالث/هدية العلاج بشرب العسل،والحجامة،والكي _
مُساهمةموضوع: من سلسله الطب النبوى لابن القيم:الجزء الثالث/هدية العلاج بشرب العسل،والحجامة،والكي   من سلسله الطب النبوى لابن القيم:الجزء الثالث/هدية العلاج بشرب العسل،والحجامة،والكي Emptyالثلاثاء 23 فبراير 2010 - 19:08 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
من سلسله الطب النبوى لابن القيم:الجزء الثالث/هدية العلاج بشرب
العسل،والحجامة،والكي
(((في هديه في العلاج بشرب العسل ، والحجامة ، والكي)))
في
صحيح البخاري : عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، عن النبي صلى الله عليه
وسلم ، قال : " الشفاء في ثلاث : شربة عسل ، وشرطة محجم ، وكية نار ، وأنا
أنهى أمتي عن الكي " .
قال
أبو عبد الله المازري : الأمراض الإمتلائية : إما أن تكون دموية ، أو
صفراوية ، أو بلغمية ، أو سوداوية . فإن كانت دموية ، فشفاؤها إخراج الدم
، وإن كانت من الأقسام الثلاثة الباقية ، فشفاؤها بالإسهال الذي يليق بكل
خلط منها ، وكأنه صلى الله عليه وسلم بالعسل على المسهلات ، وبالحجامة على
الفصد ، وقد قال بعض الناس : إن الفصد يدخل في قوله : شرطة محجم . فإذا
أعيا الدواء ، فآخر الطب الكي ، فذكره صلى الله عليه وسلم في الأدوية ،
لأنه يستعمل عند غلبة الطباع لقوى الأدوية ، وحيث لا ينفع الدواء المشروب
. وقوله : وأنا أنهى أمتي عن الكي ، وفي الحديث الآخر : وما أحب أن أكتوي
، إشارة إلى أن يؤخر العلاج به حتى تدفع الضرورة إليه ، ولا يعجل التداوي
به لما فيه من استعجال الألم الشديد في دفع ألم قد يكون أضعف من ألم الكي
، انتهى كلامه .
وقال بعض الأطباء
: الأمراض المزاجية : إما أن تكون بمادة ، أو بغير مادة ، والمادية منها :
إما حارة ، أو باردة ، أو رطبة ، أو يابسة ، أو ما تركب منها ، وهذه
الكيفيات الأربع ، منها كيفيتان فاعلتان : وهما الحرارة والبرودة ،
وكيفيتان منفعلتان ، وهما الرطوبة واليبوسة ، ويلزم من غلبة إحدى
الكيفيتين الفاعلتين استصحاب كيفية منفعلة معها ، وكذلك كان لكل واحد من
الأخلاط الموجودة في البدن ، وسائر المركبات كيفيتان : فاعلة ومنفعلة.
فحصل
من ذلك أن أصل الأمراض المزاجية هي التابعة لأقوى كيفيات الأخلاط التي هي
الحرارة والبرودة ، فجاء كلام النبوة في أصل معالجة الأمراض التي هي
الحارة والباردة على طريق التمثيل ، فإن كان المرض حاراً ، عالجناه بإخراج
الدم ، بالفصد كان أو بالحجامة ، لأن في ذلكاستفراغاً
للمادة ، وتبريداً للمزاج . وإن كان بارداً عالجناه بالتسخين ، وذلك موجود
في العسل ، فإن كان يحتاج مع ذلك إلى استفراغ المادة الباردة ، فالعسل
أيضاً يفعل في ذلك لما فيه من الإنضاج ، والتقطيع ، والتلطيف، والجلاء،
والتليين ، فيحصل بذلك استفراغ تلك المادة برفق وأمن من نكاية المسهلات
القوية .
وأما الكي :
فلأن كل واحد من الأمراض المادية ، إما أن يكون حاداً فيكون سريع الإفضاء
لأحد الطرفين ، فلا يحتاج إليه فيه ، وإما أن يكون مزمناً ، وأفضل علاجه
بعد الإستفراغ الكي في الأعضاء التي يجوز فيها الكي ، لأنه لا يكون مزمناً
إلا عن مادة باردة غليظة قد رسختفي العضو ،
وأفسدت مزاجه ، وأحالت جميع ما يصل إليه إلى مشابهة جوهرها ، فيشتعل في
ذلك العضو، فيستخرج بالكي تلك المادة من ذلك المكان الذي هو فيه بإفناء
الجزء الناري الموجود بالكي لتلك المادة .
فتعلمنا
بهذا الحديث الشريف أخذ معالجة الأمراض المادية جميعها ، كما استنبطنا
معالجة الأمراض الساذجة من قوله صلى الله عليه وسلم : " إن شدة الحمى من
فيح جهنم ، فأبردوها بالماء " .
(فصل)
وأما الحجامة
، ففي سنن ابن ماجه من حديث جبارة بن المغلس ، - وهو ضعيف - عن كثير بن
سليم ، قال : سمعت أنس بن مالك يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" ما مررت ليلة أسري بي بملإ إلا قالوا : يا محمد ! مر أمتك بالحجامة " .
وروى الترمذي في جامعه من حديث ابن عباس هذا الحديث : وقال فيه : "عليك بالحجامة يا محمد " .
وفي الصحيحين : من حديث طاووس ، عن ابن عباس ، أن النبي صلى الله عليه وسلم : " احتجم وأعطى الحجام أجره " .
وفي
الصحيحين أيضاً ، عن حميد الطويل ، عن أنس ، أن رسول الله صلى الله عليه
وسلم حجمه أبو طيبة ، فأمر له بصاعين من طعام ، وكلم مواليه ، فخففوا عنه
من ضريبته ، وقال : " خير ما تداويتم به الحجامة " .
وفي
جامع الترمذي عن عباد بن منصور ، قال : سمعت عكرمة يقول : كان لابن عباس
غلمة ثلاثة حجامون ، فكان اثنان يغلان عليه ، وعلى أهله ، وواحد لحجمه ،
وحجم
أهله . قال : وقال ابن عباس : قال نبي الله صلى الله عليه وسلم : " نعم
العبد الحجام يذهب بالدم ، ويخف الصلب،ويجلو البصر " ، وقال : إن رسول
الله صلى الله عليه وسلم حيث عرج به ، ما مر على ملإ من الملائكه إلا
قالوا : " عليك بالحجامة " ، وقال : " إن خير ما تحتجمون فيه يوم سبع عشرة
، ويوم تسع عشرة ، ويوم إحدى وعشرين " ، وقال : " إن خير ما تداويتم به
السعوط واللدودوالحجامة والمشي " ، وإن رسول الله صلى الله عليه وسلم لد
فقال: " من لدني ؟ فكلهم أمسكوا ، فقال : لا يبقى أحد في البيت إلا لد إلا
العباس " . قال : هذا حديث غريب ، ورواه ابن ماجه .
(فصل)
وأما منافع الحجامة : فإنها تنقي سطح البدن أكثر من الفصد ، والفصد لأعماق البدن أفضل ، والحجامة تستخرج الدم من نواحي الجلد .
قلت
: والتحقيق في أمرها وأمر الفصد ، أنهما يختلفان باختلاف الزمان ، والمكان
، والأسنان ، والأمزجة ، فالبلاد الحارة ، والأزمنة الحارة ، والأمزجة
الحارة التي دم أصحابها في غاية النضج الحجامة فيها أنفع من الفصد بكثير ،
فإن الدم ينضج ويرق ويخرج إلى سطح الجسد الداخل ، فتخرج الحجامة ما لا
يخرجه الفصد ، ولذلك كانت أنفع للصبيان من الفصد ، ولمن لا يقوى على الفصد
، وقد نص الأطباء على أن البلاد الحارة الحجامة فيها أنفع وأفضل من الفصد
، وتستحب في وسط الشهر ، وبعد وسطه . وبالجملة ، في الربع الثالث من أرباع
الشهر ، لأن الدم في أول الشهر لم يكن بعد قد هاج وتبيغ ، وفي آخره يكون
قد سكن . وأما في وسطه وبعيده ، فيكون في نهاية التزيد .
قال صاحب القانون
: ويؤمر باستعمال الحجامة لا في أول الشهر ، لأن الأخلاط لا تكون قد تحركت
وهاجت ، ولا في آخره لأنها تكون قد نقصت ، بل في وسط الشهر حين تكون
الأخلاط هائجة بالغة في تزايدها لتزيد النور في جرم القمر . وقد روي عن
النبي صلى الله عليه وسلم ، أنهقال : " خير ما تداويتم به الحجامة والفصد " . وفي حديث : " خير الدواء الحجامة والفصد " . انتهى .
وقوله صلى الله عليه وسلم : " خير ما تداويتم به الحجامة
" إشارة إلى أهل الحجاز ، والبلاد الحارة ، لأن دماءهم رقيقة ، وهي أميل
الى ظاهر أبدانهم لجذب الحرارة الخارجة لها إلى سطح الجسد ، واجتماعها في
نواحي الجلد ، ولأن مسام أبدانهم واسعة ، وقواهم متخلخلة ، ففيالفصد
لهم خطر ، والحجامة تفرق اتصالي إرادي يتبعه استفراغ كلي من العروق ،
وخاصة العروق التي لا تفصد كثيراً ، ولفصد كل واحد منها نفع خاص ، ففصد
الباسليق : ينفع من حرارة الكبد والطحال والأورام الكائنة فيهما من الدم ،
وينفع من أورام الرئة ، وينفع من الشوصة وذات الجنب وجميع الأمراض الدموية
العارضة من أسفل الركبة إلى الورك .
وفصد الأكحل : ينفع من الإمتلاء العارض في جميع البدن إذا كان دموياً ، وكذلك إذا كان الدم قد فسد في جميع البدن .
وفصد القيفال : ينفع من العلل العارضة في الرأس والرقبة من كثرة الدم أو فساده .
وفصد الودجين : ينفع من وجع الطحال ، والربو ، والبهر ، ووجع الجبين .
والحجامة على الكاهل : تنفع من وجع المنكب والحلق .
والحجامة على الأخدعين
، تنفع من أمراض الرأس ، وأجزائه ، كالوجه ، والأسنان ، والأذنين ،
والعينين ، والأنف ، والحلق إذا كان حدوث ذلك عن كثرة الدم أو فساده ، أو
عنهما جميعاً . قال أنس رضي الله تعالى عنه : كان رسول الله صلى الله عليه
وسلم يحتجم في الأخدعين والكاهل .
وفي الصحيحين عنه : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحتجم ثلاثاً : واحدة على كاهله ، واثنتين على الأخدعين .
وفي الصحيح : عنه ، أنه احتجم وهو محرم في رأسه لصداع كان به .
وفي سنن ابن ماجه عن علي ، نزل جبريل على النبي صلى الله عليه وسلم بحجامة الأخدعين والكاهل .
وفي سنن أبي داود من حديث جابر ، أن النبي صلى الله عليه وسلم : " احتجم في وركه من وثء كان به " .
 الموضوع : من سلسله الطب النبوى لابن القيم:الجزء الثالث/هدية العلاج بشرب العسل،والحجامة،والكي  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  ثروت عكاشه

 توقيع العضو/ه:ثروت عكاشه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ابنة اللجين
عضـــو نشــط

عضـــو نشــط
ابنة اللجين


المشاركات :
73


تاريخ التسجيل :
20/10/2009


الجنس :
انثى

من سلسله الطب النبوى لابن القيم:الجزء الثالث/هدية العلاج بشرب العسل،والحجامة،والكي Caaaoa11من سلسله الطب النبوى لابن القيم:الجزء الثالث/هدية العلاج بشرب العسل،والحجامة،والكي Empty

من سلسله الطب النبوى لابن القيم:الجزء الثالث/هدية العلاج بشرب العسل،والحجامة،والكي _
مُساهمةموضوع: رد: من سلسله الطب النبوى لابن القيم:الجزء الثالث/هدية العلاج بشرب العسل،والحجامة،والكي   من سلسله الطب النبوى لابن القيم:الجزء الثالث/هدية العلاج بشرب العسل،والحجامة،والكي Emptyالسبت 27 فبراير 2010 - 17:28 

جزاك الله كل خير

طرح قيم بمعنى الكلمه احسنت

احسن الله اليك ربنا يجعله

في موازين اعمالك الصالحه يارب
 الموضوع : من سلسله الطب النبوى لابن القيم:الجزء الثالث/هدية العلاج بشرب العسل،والحجامة،والكي  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  ابنة اللجين

 توقيع العضو/ه:ابنة اللجين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

El Helalya
المؤسسة

المؤسسة
El Helalya


المشاركات :
22515


تاريخ التسجيل :
08/08/2008


الجنس :
انثى

البلد :
مصر

sms :
سبحان الله

ـــــــــــ


ــــــــــــــ


من سلسله الطب النبوى لابن القيم:الجزء الثالث/هدية العلاج بشرب العسل،والحجامة،والكي _
مُساهمةموضوع: رد: من سلسله الطب النبوى لابن القيم:الجزء الثالث/هدية العلاج بشرب العسل،والحجامة،والكي   من سلسله الطب النبوى لابن القيم:الجزء الثالث/هدية العلاج بشرب العسل،والحجامة،والكي Emptyالأحد 28 فبراير 2010 - 4:47 

جزاكم الله خيرا
ينقل للقسم المناسب
 الموضوع : من سلسله الطب النبوى لابن القيم:الجزء الثالث/هدية العلاج بشرب العسل،والحجامة،والكي  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  El Helalya

 توقيع العضو/ه:El Helalya

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجنه تناديني
الاشراف العام

الاشراف العام
الجنه تناديني


المشاركات :
9027


تاريخ التسجيل :
16/05/2010


الجنس :
انثى

من سلسله الطب النبوى لابن القيم:الجزء الثالث/هدية العلاج بشرب العسل،والحجامة،والكي Caaaoa11من سلسله الطب النبوى لابن القيم:الجزء الثالث/هدية العلاج بشرب العسل،والحجامة،والكي Empty

من سلسله الطب النبوى لابن القيم:الجزء الثالث/هدية العلاج بشرب العسل،والحجامة،والكي _
مُساهمةموضوع: رد: من سلسله الطب النبوى لابن القيم:الجزء الثالث/هدية العلاج بشرب العسل،والحجامة،والكي   من سلسله الطب النبوى لابن القيم:الجزء الثالث/هدية العلاج بشرب العسل،والحجامة،والكي Emptyالإثنين 27 يونيو 2011 - 0:15 

جزاكم الله خيرا
ونفع بكم
 الموضوع : من سلسله الطب النبوى لابن القيم:الجزء الثالث/هدية العلاج بشرب العسل،والحجامة،والكي  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  الجنه تناديني

 توقيع العضو/ه:الجنه تناديني

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 

من سلسله الطب النبوى لابن القيم:الجزء الثالث/هدية العلاج بشرب العسل،والحجامة،والكي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

مواضيع مماثلة

+
(( تذكر جيداً: يمنع وضع صورذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنعالاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تقى الإسلامية :: .:: المجتمع المسلم ::. :: :: الطب العام General Medicine Forums :: :: روضة الـصيادلــة :: الأعشَــــابِ والرجيم-