هدي النبي – صلى الله عليه وسلم - في الزينة

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
هدي النبي – صلى الله عليه وسلم - في الزينة
المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لياستعراض مشاركاتكمواضيع لم يتم الرد عليهاأفضل مواضيع اليومافضل اعضاء اليومافضل 20 عضو
 
هدي النبي – صلى الله عليه وسلم - في الزينة Empty

شاطر | 
 

 هدي النبي – صلى الله عليه وسلم - في الزينة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
El Helalya
المؤسسة

المؤسسة
El Helalya


المشاركات :
22515


تاريخ التسجيل :
08/08/2008


الجنس :
انثى

البلد :
مصر

sms :
سبحان الله

ـــــــــــ


ــــــــــــــ


هدي النبي – صلى الله عليه وسلم - في الزينة _
مُساهمةموضوع: هدي النبي – صلى الله عليه وسلم - في الزينة   هدي النبي – صلى الله عليه وسلم - في الزينة Emptyالسبت 27 فبراير 2010 - 23:41 

من
محاسن الإسلام وكمال الشريعة إيمانها بقيمة الجمال والاهتمام به ، من خلال
عددٍ من الأوامر الشرعية والأحكام التعبدية ، التي تدعو إلى التزيّن وحسن
المظهر واعتبار ذلك من الأمور الممدوحة شرعاً ، كقوله – هدي النبي – صلى الله عليه وسلم - في الزينة Sallah - قال : ( إن الله جميل يحب الجمال ) رواه مسلم ، وقوله أيضاً : ( إن الله يحب أن يرى أثر نعمته على عبده ) رواه الترمذي .


من هذا المنطلق كان رسول الله – هدي النبي – صلى الله عليه وسلم - في الزينة Sallah
– خير أسوةٍ وأفضل قدوة ، بما اشتُهر به من جمال الهيئة ، وحسن السمت ،
والاعتناء بالزينة ، ليجمع بين جمال الروح وأناقة المظهر ، وطيب الرائحة .



فكان – هدي النبي – صلى الله عليه وسلم - في الزينة Sallah – يعتني بترجيل شعره ، وتسريح لحيته ، وكان لديه شعرٌ طويل يصل إلى أذنيه ، كما قال البراء بن عازب هدي النبي – صلى الله عليه وسلم - في الزينة Radia : " كان النبي - هدي النبي – صلى الله عليه وسلم - في الزينة Sallah - له شعر يبلغ شحمة أذنيه " متفق عليه .


وعندما يطول شعر – هدي النبي – صلى الله عليه وسلم - في الزينة Sallah – كان يربطه على شكل ضفائر ، ويدلّ عليه قول أم هانئ هدي النبي – صلى الله عليه وسلم - في الزينة Radiaا : " قدم رسول الله - هدي النبي – صلى الله عليه وسلم - في الزينة Sallah - مكة وله أربع غدائر ) رواه أبو داود .


وفي أوّل أمره كان – هدي النبي – صلى الله عليه وسلم - في الزينة Sallah
- يسدل شعره مخالفةً لمشركي مكّة ، وموافقةً لأهل الكتاب ، والمقصود
بإسدال الشعر إرساله دون تفريق ، وبعد ذلك صار يفرق رأسه فرقتين ، مبتدئاً
بالجهة اليُمنى كعادته في التيامن ، ودليل ما سبق قول ابن عباس هدي النبي – صلى الله عليه وسلم - في الزينة Radia : " أن رسول الله - هدي النبي – صلى الله عليه وسلم - في الزينة Sallah - كان يسدل شعره ، وكان المشركون يفرقون رؤوسهم ، وكان أهل الكتاب يسدلون رؤوسهم ، وكان رسول الله - هدي النبي – صلى الله عليه وسلم - في الزينة Sallah - يحب موافقة أهل الكتاب فيما لم يؤمر فيه بشيء ، ثم فرق رسول الله - هدي النبي – صلى الله عليه وسلم - في الزينة Sallah - رأسه " رواه البخاري .



وكان - هدي النبي – صلى الله عليه وسلم - في الزينة Sallah – يحبّ التيمّن في شأنه كلّه ، تقول عائشة هدي النبي – صلى الله عليه وسلم - في الزينة Radiaا : " كان رسول الله - هدي النبي – صلى الله عليه وسلم - في الزينة Sallah - ليحب التيمن في طهّوره إذا تطهّر ، وفي ترجّله إذا ترجّل ، وفي انتعاله إذا انتعل " رواه مسلم ، والترجّل هو تسريح الشعر .


وفي كلّ الأحوال ، لم يكن اهتمام النبي – هدي النبي – صلى الله عليه وسلم - في الزينة Sallah – بشعره مبالغاً فيه ، بل كان يحذّر من الإفراط في ذلك ، كما روى عبدالله بن مغفل أن النبي – هدي النبي – صلى الله عليه وسلم - في الزينة Sallah - نهى عن الترجّل إلا غبّا – أي بين الحين والآخر - ، رواه الترمذي .


واختلف أصحابه هدي النبي – صلى الله عليه وسلم - في الزينة Radiaم في استعمال النبي – هدي النبي – صلى الله عليه وسلم - في الزينة Sallah – للخضاب ، فقال بعضهم : خضب ، وقال آخرون : لم يخضب ، والجمع بينها كما قال الإمام النووي : " والمختار أنه - هدي النبي – صلى الله عليه وسلم - في الزينة Sallah - صبغ في وقتٍ وتركه في معظم الأوقات ، فأخبر كلٌّ بما رأى وهو صادق ، وهذا التأويل كالمتعيّن " .


وعندما كان النبي – هدي النبي – صلى الله عليه وسلم - في الزينة Sallah – يحلق رأسه لا يترك من شعره شيئاً ، يقول الإمام ابن القيم : " وكان هديه – هدي النبي – صلى الله عليه وسلم - في الزينة Sallah – في حلق الرأس تركه كله ، أو أخذه كله ، ولم يكن يحلق بعضه ، ويدع بعضه ، ولم يحفظ عنه حلقه إلا في نسك " .


ومن هدي النبي – هدي النبي – صلى الله عليه وسلم - في الزينة Sallah
– في الزينة ، استعماله للكحل ،وكانت لديه مكحلة يكتحل منها كل ليلة ،
ويفضّل استخدام (الإثمد) وهو أجود أنواع الكحل ، يقول النبي - هدي النبي – صلى الله عليه وسلم - في الزينة Sallah - : ( اكتحلوا بالإثمد ؛ فإنه يجلو البصر ، وينبت الشعر ) رواه الترمذي .



كذلك كانت للنبي – هدي النبي – صلى الله عليه وسلم - في الزينة Sallah
– عنايةٌ خاصة بسنن الفطرة ، كتوفير لحيته وإعفائها ، وكان الصحابة رضوان
الله عليهم يرون لحيته من وراء ظهره ، يشير إليه قول خباب بن الأرت هدي النبي – صلى الله عليه وسلم - في الزينة Radia عندما سأله أبو معمر عن كيفيّة معرفتهم بقراءة النبي - هدي النبي – صلى الله عليه وسلم - في الزينة Sallah - في الظهر والعصر ، فقال له : باضطراب لحيته – أي تحرّكها - ، رواه البخاري .
 الموضوع : هدي النبي – صلى الله عليه وسلم - في الزينة  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  El Helalya

 توقيع العضو/ه:El Helalya

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

El Helalya
المؤسسة

المؤسسة
El Helalya


المشاركات :
22515


تاريخ التسجيل :
08/08/2008


الجنس :
انثى

البلد :
مصر

sms :
سبحان الله

ـــــــــــ


ــــــــــــــ


هدي النبي – صلى الله عليه وسلم - في الزينة _
مُساهمةموضوع: رد: هدي النبي – صلى الله عليه وسلم - في الزينة   هدي النبي – صلى الله عليه وسلم - في الزينة Emptyالسبت 27 فبراير 2010 - 23:41 

ومن سنن الفطرة التي عمل بها النبي - هدي النبي – صلى الله عليه وسلم - في الزينة Sallah - قص الشارب ، وكان يأمر بذلك أصحابه ، ففي صحيح مسلم عن أبي هريرة هدي النبي – صلى الله عليه وسلم - في الزينة Radia أن رسول الله - هدي النبي – صلى الله عليه وسلم - في الزينة Sallah – قال : ( قصوا الشوارب ، وأرخوا اللحى ، خالفوا المجوس ) بل صحّ عنه عليه الصلاة والسلام قوله :
( من لم يأخذ شاربه فليس منا ) رواه أحمد .



وكذلك كان النبي – هدي النبي – صلى الله عليه وسلم - في الزينة Sallah
– يعتني بنظافة فمه ، ويُكثر من استخدام السواك ، حال إفطاره وصومه ، وعند
وضوئه أو صلاته ، وعند استيقاظه من نومه ، وحين دخوله لمنزله ، حتى في
لحظاته الأخيرة أمر عائشة أن تأتيه بالسواك ، ليلقى ربّه بأطيب رائحة.



وأما عن ملابسه فقد كان – هدي النبي – صلى الله عليه وسلم - في الزينة Sallah – يلبس من الثياب أحلاها ، سواءٌ في ذلك عمامته وإزاره وكساؤه ، وبردته وعمامته ، وخفّه ونعله .


كما اتخذ النبي – هدي النبي – صلى الله عليه وسلم - في الزينة Sallah
– خاتماً من فضّة ، وكان فصّه من الحبشة يجعله مما يلي كفّه ، ويلبس
الخاتم في خنصره ، وقد اتخذه ليختم به الرسائل التي كان يُرسلها إلى
الملوك والأمراء .



وللطيب في حياة النبي – هدي النبي – صلى الله عليه وسلم - في الزينة Sallah
– شأنٌ آخر ، فقد أحبّه حبّاً شديداً لا يكاد يوازيه شيء من أمور الدنيا ،
وقال في ذلك : ( حُبّب إليّ من الدنيا النساء والطيب ) رواه النسائي ،
ولذلك كان لا يردّ الطيب من أحدٍ أبداً .



وكان له – هدي النبي – صلى الله عليه وسلم - في الزينة Sallah – سُكّة يتطيّب منها – وهي نوعٌ من الطيب أو وعاء فيه طيب مجتمع - ، وكان أحبّ الطيب إليه المسك ـ ، وتذكر عائشة هدي النبي – صلى الله عليه وسلم - في الزينة Radiaا عن تطيّبه حال إحرامه فتقول : ( كأني انظر إلى وبيص المسك – أي بريقه - في مفرق رسول الله - هدي النبي – صلى الله عليه وسلم - في الزينة Sallah - وهو محرم ) رواه مسلم .


وهكذا يعلّمنا النبي – هدي النبي – صلى الله عليه وسلم - في الزينة Sallah
– بسنّته العملية كيف يكون المؤمن معتنياً بمظهره كاعتنائه بمخبره ،
ليتحقّق التوازن المنشود في الشخصيّة المسلمة ، والذي تفتقده المناهج
الأرضيّة والديانات المحرّفة .
 الموضوع : هدي النبي – صلى الله عليه وسلم - في الزينة  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  El Helalya

 توقيع العضو/ه:El Helalya

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أبوعلي
المراقب العام

المراقب العام
أبوعلي


المشاركات :
1751


تاريخ التسجيل :
15/06/2009


الجنس :
ذكر

sms :
لاتنسي

الحمدلله


هدي النبي – صلى الله عليه وسلم - في الزينة _
مُساهمةموضوع: رد: هدي النبي – صلى الله عليه وسلم - في الزينة   هدي النبي – صلى الله عليه وسلم - في الزينة Emptyالإثنين 1 مارس 2010 - 15:50 

جزاكم الله خيرا
 الموضوع : هدي النبي – صلى الله عليه وسلم - في الزينة  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  أبوعلي

 توقيع العضو/ه:أبوعلي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 

هدي النبي – صلى الله عليه وسلم - في الزينة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

مواضيع مماثلة

+
(( تذكر جيداً: يمنع وضع صورذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنعالاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تقى الإسلامية :: .:: المنتديات الشرعية ::. :: ملتقيات علوم الآلة :: نصرة رسول الله-