إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ موضوع متجدد)

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ موضوع متجدد)
المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لياستعراض مشاركاتكمواضيع لم يتم الرد عليهاأفضل مواضيع اليومافضل اعضاء اليومافضل 20 عضو
 
إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ  موضوع متجدد) Empty

شاطر | 
 

 إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ موضوع متجدد)

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
El Helalya
المؤسسة

المؤسسة
El Helalya


المشاركات :
22515


تاريخ التسجيل :
08/08/2008


الجنس :
انثى

البلد :
مصر

sms :
سبحان الله

ـــــــــــ


ــــــــــــــ


إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ  موضوع متجدد) _
مُساهمةموضوع: إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ موضوع متجدد)   إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ  موضوع متجدد) Emptyالجمعة 17 يوليو 2009 - 5:45 

إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ  موضوع متجدد) 36207_1178183121



أخوانى وأخواتى تعالوا نتعرف رحلة وصول كتاب الله الكريم فى أيدينا الان ؟

جمـع القـرآن بمعنـى حفظـه علـى عهـد النبـي ـ صلى الله عليه وسلم ـ :

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم مولعاً بالوحي ، يترقب نزوله عليه بشوق ، فيحفظه ويفهمه ، مصدقاً لوعد الله : ﴿ إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ ﴾
القيامة:17
فكان بذلك أول الحفاظ ، ولصحابته فيه الأسوة الحسنة ، شغفاً بأصل الدين ومصدر الرسالة ، وقد نزل القرآن في بضع وعشرين سنة ، فربما نزلت الآية المفردة ، وربما نزلت آيات عدة إلى عشر ، وكلما نزلت آية حُفِظت في الصدور ، ووعتها القلوب ، والأمة العربية كانت بسجيتها قوية الذاكرة ، تستعيض عن أميتها في كتابة أخبارها وأشعارها وأنسابها بسجل صدورها .

وقد أورد البخاري في صحيحه
بثلاث روايات سبعة من الحفَّاظ:-
هم : عبد الله بن مسعود ، وسالم بن معقل مولى أبي حذيفه ، ومعاذ بن جبل ، وأبي بن كعب ، وزيد بن ثابت ، وأبو زيد بن السكن ، وأبو الدرداء .

1. عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال : ( سمعت رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول : خذوا القرآن من أربعة ، من عبد الله بن مسعود ، وسالم ، ومعاذ ، وأبي بن كعب ) وهؤلاء الأربعة :
اثنان من المهاجرين هما عبد الله بن مسعود وسالم ، واثنان من الأنصار هما معاذ و أبي00ر
واه البخارى

2. وعن قتادة قال : " سألت أنس بن مالك : من جمع القرآن على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فقال : أربعة ، كلهم من الأنصار : أبي بن كعب ، معاذ بن جبل ، وزيد بن ثابت ، وأبو زيد ، قلت: من أبو زيد ؟ قال : أحد عمومتي " البخارى

3. ورُوِىَ من طريق ثابت بن أنس كذلك قال : ( مات النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ولم يجمع القرآن غير أربعة : أبو الدرداء ، ومعاذ بن جبل ، وزيد بن ثابت ، وأبو زيد ) البخارى
وأبو زيد المذكور في هذه الأحاديث جاء بيانه فيما نقله ابن حجر بإسناد على شرط البخاري عن أنس : أن أبا زيد الذي جمع القرآن اسمه : قيس بن السكن ، قال : وكان رجلاً منا من بنى عدي بن النجار أحد عمومتي ، مات ولم يدع عقبا ونحن ورثناه .
وبين ابن حجر في ترجمة سعيد بن عبيد أنه من الحفاظ ، وأنه كان يُلقَّب بالقارئ

وذكر هؤلاء الحفَّاظ السبعة ، أو الثمانية ، لا يعني الحصر ، فإن النصوص الواردة في كتب السير والسُنَن
تدل على أن الصحابة كانوا يتنافسون في حفظ القرآن، ويُحَفِّظونه أزواجهم وأولادهم، ويقرأون به في صلواتهم بجوف اللَّيل، حتى يُسمع لهم دوى كدوىِّ النحل

وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يمر على بيوت الأنصار، ويستمع إلى ندى أصواتهم بالقراءة في بيوتهم، ( عن أبي موسى الأشعرى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له: لو رأيتنى البارحة وأنا أستمع لقراءتك؟
لقد أعطيت مزماراً من مزامير داوود ) رواه البخاري.

وعن عبد الله بن عمرو قال: ( جمعت القرآن، فقرأتُ به كل ليلة، فبلغ النبي صلى الله عليه وسلم فقال: اقرأه في شهر ) أخرجه النسائى بسند صحيح

وعن أبي موسى الأشعرىرضي الله عنه قال:
( قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إني لأعرف رفقه الأشعريين باللَّيل حين يدخلون، وأعرف منازلهم من أصواتهم بالقرآن باللَّيل، وإن كنت لم أر منازلهم حين نزلوا بالنهار ) البخارى ومسلم

ومع حرص الصحابة على مدارسة القرآن واستظهاره فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يشجعهم على ذلك، ويختار لهم مَن يعلمهم القرآن، عن عبادة بن الصامت قال:
" كان الرجل إذا هاجر دفعه النبي صلى الله عليه وسلم إلى رجل منا يعلمه القرآن، وكان يُسمع لمسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم ضجة بتلاوة القرآن، حتى أمرهم صلى الله عليه وسلم أن يخفضوا أصواتهم لئلا يتغالطوا"

فهذا الحصر للسبعة المذكورين من البخارى بالروايات الثلاث الآنفة الذكر محمول على أن
هؤلاء هم الذين جمعوا القرآن كله في صدورهم، وعرضوه على النبي صلى الله عليه وسلم، واتصلت بنا أسانيدهم
أما غيرهم من حفظة القرآن وهم كثر فلم يتوافر فيهم هذه الأمور كلها، لا سيما وأن الصحابة تفرَّقوا في الأمصار، وحفظ بعضهم عن بعض، ويكفي دليلاً على ذلك أن الذين قُتِلوا في بئر معونة من الصحابة كان يُقال لهم القُرَّاء، وكانوا سبعين رجلاً كما في الصحيح
قال القرطبي: " قد قُتِلَ يوم اليمامة سبعين من القُرَّاء ـ وَقُتِلَ في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ببئر معونة مثل هذا العدد "
وهذا هو ما فهمه العلماء وأوَّلوا به الأحاديث الدالة على حصر الحُفَّاظ في السبعة المذكورين، قال الماوردى معلقا على رواية أنس:
" لم يجمع القرآن غير أربعة " :
" لا يلزم من قول أنس: لم يجمعه غيرهم أن يكون الواقع في نفس الأمر كذلك، لأن التقدير أنه لا يعلم أن سواهم جمعه، وإلا فكيف الإحاطة بذلك مع كثرة الصحابة وتفرقهم في البلاد وهذا لا يتم إلا إن كان لقى كل واحد منهم على انفراده، وأخبره عن نفسه أنه لم يكمل له جمع في عهد النبي صلى الله عليه وسلم، وهذا في غاية البُعد في العادة، وإذا كان المرجع إلى ما في علمه لم يلزم أن يكون الواقع كذلك، وليس من شرط التواتر أن يحفظ كل فرد جميعه، بل إذا حفظ الكل الكل ولو على التوزيع كفى "

والماوردى بهذا ينفي الشُبَه التي توهم قلة عدد الحُفَّاظ بأسلوب مقنع، ويبيِّن الاحتمالات الممكنة لصيغة الحصر في حديث أنس بياناً شافياً.

وقد ذكر أبو عبيد في كتاب " القراءات " القُرَّاء من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فعدَّ من المهاجرين: الخلفاء الأربعة، وطلحة، وسعداً، وابن مسعود، وحذيفة، وسالماً، وأبا هريرة، وعبد الله بن السائب، والعبادلة وعائشة،وحفصة، وأُم سلمة
ومن الأنصار: عبادة بن الصامت، ومسلمة بن مخلد، وصرَّح بأن بعضهم إنما كمَّله بعد النبي صلى الله عليه وسلم ( الأتقان 1/72)

وذكر الحافظ الذهبى في " طبقات القراء " أن هذا العدد من القُرَّاء هم الذين عرضوه على النبي صلى الله عليه وسلم، واتصلت بنا أسانيدهم، وأما مَن جمعه منهم ولم يتصل بنا سندهم فكثير.

ومن هذه النصوص يتبين لنا أن حفظة القرآن في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم كانوا جمعاً غفيراً، فإن الاعتماد على الحفظ في النقل من
خصائص هذه الأمة
قال ابن الجزرى شيخ القُرَّاء في عصره:
" إن الاعتماد في نقل القرآن على حفظ القلوب والصدور، لا على خط المصاحف والكتب أشرف خصيصة من الله تعالى لهذه الأمة ".


تــابعوا 00000


أسالكم الدعاء

إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ  موضوع متجدد) 36207_1178184448
 الموضوع : إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ موضوع متجدد)  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  El Helalya

 توقيع العضو/ه:El Helalya

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الهدهد
عضـــو جـــديد

عضـــو جـــديد
الهدهد


المشاركات :
36


تاريخ التسجيل :
08/07/2009


الجنس :
ذكر

اسلامي

إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ  موضوع متجدد) Caaaoa11إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ  موضوع متجدد) Empty

إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ  موضوع متجدد) _
مُساهمةموضوع: رد: إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ موضوع متجدد)   إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ  موضوع متجدد) Emptyالسبت 18 يوليو 2009 - 12:55 

حياه على طاعه

اللهم كثر من امثالها واجعل لها بيتا في الجنة


ومهما قرأ ت القرآن اخي العضو /ة .. فانك لاتستطيع ان تضبط قرأته

الا عن طريق مقرئ اولا

وحياكم الله
 الموضوع : إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ موضوع متجدد)  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  الهدهد

 توقيع العضو/ه:الهدهد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجنه تناديني
الاشراف العام

الاشراف العام
الجنه تناديني


المشاركات :
9027


تاريخ التسجيل :
16/05/2010


الجنس :
انثى

إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ  موضوع متجدد) Caaaoa11إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ  موضوع متجدد) Empty

إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ  موضوع متجدد) _
مُساهمةموضوع: رد: إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ موضوع متجدد)   إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ  موضوع متجدد) Emptyالأربعاء 29 يونيو 2011 - 16:01 

جزاكم الله خيرا
وبارك في جهودكم
ولاحرمكم الاجر
 الموضوع : إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ موضوع متجدد)  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  الجنه تناديني

 توقيع العضو/ه:الجنه تناديني

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

واسلاماه
المراقبة العامة

المراقبة العامة
واسلاماه


المشاركات :
3822


تاريخ التسجيل :
23/06/2009


الجنس :
انثى

الحمدلله


إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ  موضوع متجدد) _
مُساهمةموضوع: رد: إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ موضوع متجدد)   إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ  موضوع متجدد) Emptyالخميس 7 يوليو 2011 - 6:30 

جزاك الله خيرا أختنا في الله
متعكم الله بالصحة والعافية
بارك الله فيما قدمت
وأثابك وتقبـّل
اللهم آمين
إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ  موضوع متجدد) 945344
 الموضوع : إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ موضوع متجدد)  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  واسلاماه

 توقيع العضو/ه:واسلاماه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 

إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ موضوع متجدد)

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

مواضيع مماثلة

+
(( تذكر جيداً: يمنع وضع صورذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنعالاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تقى الإسلامية :: .:: المنتديات الشرعية ::. :: ملتقيات علوم الغاية :: القرآن الكريم-