سب الدين في حال الغضب ومراتب الغضب

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
سب الدين في حال الغضب ومراتب الغضب
المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لياستعراض مشاركاتكمواضيع لم يتم الرد عليهاأفضل مواضيع اليومافضل اعضاء اليومافضل 20 عضو
 
سب الدين في حال الغضب ومراتب الغضب Empty

شاطر | 
 

 سب الدين في حال الغضب ومراتب الغضب

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
El Helalya
المؤسسة

المؤسسة
El Helalya


المشاركات :
22515


تاريخ التسجيل :
08/08/2008


الجنس :
انثى

البلد :
مصر

sms :
سبحان الله

ـــــــــــ


ــــــــــــــ


سب الدين في حال الغضب ومراتب الغضب _
مُساهمةموضوع: سب الدين في حال الغضب ومراتب الغضب   سب الدين في حال الغضب ومراتب الغضب Emptyالخميس 10 يونيو 2010 - 7:35 

الجواب
:

الحمد لله

"هذه مسألة عظيمة ولها
شأن خطير ، فسب الدين من أعظم الكبائر والنواقض للإسلام ، فإن سب الدين
ردّة عند جميع أهل العلم ، وهو شر من الاستهزاء ، قال الله تعالى : (قُلْ
أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ * لَا
تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ) التوبة/65 ، 66 .

وكانت جارية في عهد
النبي صلى الله عليه وسلم تسب النبي صلى الله عليه وسلم ، فقتلها سيدُها
لما لم تتب ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : (ألا اشهدوا أن دمها هدر) .

فسب الدين يوجب الردة عن
الإسلام ، وسب الرسول صلى الله عليه وسلم كذلك يوجب الردة عن الإسلام ،
ويكون صاحبه مُهْدَر الدم ، وماله لبيت المال ، لكونه مرتداً أتى بناقض من
نواقض الإسلام ، لكن إذا كان عن شدة غضب واختلال عقله فله حكم آخر .

والغضب عند أهل العلم له
ثلاث مراتب :

المرتبة الأولى :

أن يشتد غضبه حتى يفقد
عقله ، وحتى لا يبقى معه تمييز من شدة الغضب . فهذا حكمه حكم المجانين
والمعاتيه ؛ لا يترتب على كلامه حكم ، لا طلاقه ، ولا سبه ، ولا غير ذلك ،
ويكون كالمجنون لا يترتب عليه حكم .

المرتبة الثانية :

دون ذلك ، أن يشتد معه
الغضب ويغلب عليه الغضب جداً حتى يغير فكره ، وحتى لا يضبط نفسه ويستولي
عليه استيلاءً كاملاً ، حتى يصير كالمكره والمدفوع الذي لا يستطيع التخلص
مما في نفسه ، لكنه دون الأول ، فلم يَزُلْ شعوره بالكلية ، ولم يفقد عقله
بالكلية ، لكن معه شدة غضبٍ ، بأسباب المسابة والمخاصمة والنزاع بينه وبين
بعض الناس كأهله أو زوجته أو ابنه أو أميره أو غير ذلك .

فهذا اختلف فيه العلماء ؛
فمنهم من قال : حكمه حكم الصاحي وحكم العاقل ؛ فتنفذ فيه الأحكام ، فيقع
طلاقه ، ويرتد بسبّه الدين ، ويحكم بقتله وردته ، ويُفرَّق بينه وبين زوجته
. ومنهم من قال : يُلحق بالأول الذي فقد عقله ؛ لأنه أقرب إليه ، ولأن
مثله مدفوع مكره إلى النطق ، لا يستطيع التخلص من ذلك لشدة الغضب .

وهذا قول أظهر وأقرب ،
وأن حكمه حكم من فقد عقله في هذا المعنى ، أي في عدم وقوع طلاقه ، وفي عدم
ردْته ؛ لأنه يشبه فاقد الوعي بسبب شدة غضبه واستيلاء سلطان الغضب عليه حتى
لم يتمكن من التخلص من ذلك .

واحتجوا على هذا بقصة
موسى عليه الصلاة والسلام ، فإنه لما وجد قومه على عبادة العجل اشتد غضبه
عليهم ، وجاء وألقى الألواح وأخذ برأس أخيه يجره إليه من شدة الغضب ، فلم
يؤاخذه الله لا بإلقاء الألواح ، ولا بجر أخيه هارون وهو نبي مثله ، ولو
ألقاها تهاوناً بها وهو يعقل لكان هذا عظيماً ، ولو جر إنسان النبي بلحيته
أو رأسه وآذاه لصار هذا كفراً .

لكن لما كان موسى في شدة
الغضب العظيم لله عز وجل على ما جرى من قومه سامحه الله ، ولم يؤاخذه
بإلقاء الألواح ولا بجر أخيه .

هذه من حجج الذين قالوا :
إن طلاق هذا الذي اشتد به الغضب لا يقع ، وهكذا سبه لا تقع به ردة ، وهو
قول قوي وظاهر ، وله حجج أخرى كثيرة بسطها شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله
والعلامة ابن القيم ، واختارا هذا القول .

وهذا القول أرجح عندي وهو
الذي أُفتي به ؛ لأن من اشتد غضبه ينغلق عليه قصده ويشبه المجنون بتصرفاته
وكلامه القبيح ، فهو أقرب إلى المجنون والمعتوه منه إلى العاقل السليم ،
وهذا قول أظهر وأقوى .

ولكن لا مانع من كونه يُؤدب بعض الأدب إذا فعل شيئاً من
أسباب الردة أو من وجوه الردة ، وذلك من باب الحيطة ، ومن باب الحذر من
التساهل بهذا الأمر ، أو وقوعه منه مرة أخرى إذا أدب بالضرب أو بالسجن أو
نحو ذلك ، وهذا قد يكون فيه مصلحة كبيرة ، لكن لا يحكم عليه بحكم المرتدين
من أجل ما أصابه من شدة الغضب التي تشبه حال الجنون ، والله المستعان .

المرتبة الثالثة :

فهو الغضب العادي ، الذي
لا يزول معه العقل ، ولا يكون معه شدة تضيِّق عليه الخناق ، وتفقده ضبط
نفسه ، بل هو دون ذلك ، غضب عادي يتكدر ويغضب ، ولكنه سليم العقل سليم
التصرف .

فهذا عند أهل العلم تقع تصرفاته ، ويقع بيعه وشراؤه
وطلاقه وغير ذلك ؛ لأن غضبه خفيف لا يغير عليه قصده ولا قلبه والله أعلم"
انتهى .

سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله

"فتاوى نور على الدرب"
(1/375 – 377) .
 الموضوع : سب الدين في حال الغضب ومراتب الغضب  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  El Helalya

 توقيع العضو/ه:El Helalya

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجنه تناديني
الاشراف العام

الاشراف العام
الجنه تناديني


المشاركات :
9027


تاريخ التسجيل :
16/05/2010


الجنس :
انثى

سب الدين في حال الغضب ومراتب الغضب Caaaoa11سب الدين في حال الغضب ومراتب الغضب Empty

سب الدين في حال الغضب ومراتب الغضب _
مُساهمةموضوع: رد: سب الدين في حال الغضب ومراتب الغضب   سب الدين في حال الغضب ومراتب الغضب Emptyالسبت 25 يونيو 2011 - 4:26 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا
بارك الله فيك
ورزقنا الله الاتباع

 الموضوع : سب الدين في حال الغضب ومراتب الغضب  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  الجنه تناديني

 توقيع العضو/ه:الجنه تناديني

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عبدالله
المراقب العام

المراقب العام
عبدالله


المشاركات :
1343


تاريخ التسجيل :
26/11/2009


الجنس :
ذكر

سب الدين في حال الغضب ومراتب الغضب Caaaoa11سب الدين في حال الغضب ومراتب الغضب Empty

سب الدين في حال الغضب ومراتب الغضب _
مُساهمةموضوع: رد: سب الدين في حال الغضب ومراتب الغضب   سب الدين في حال الغضب ومراتب الغضب Emptyالإثنين 11 يوليو 2011 - 3:08 

اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
جزاك الله كل خير
 الموضوع : سب الدين في حال الغضب ومراتب الغضب  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  عبدالله

 توقيع العضو/ه:عبدالله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أم شروق
المراقبة العامة

المراقبة العامة
أم شروق


المشاركات :
2731


تاريخ التسجيل :
12/07/2011


الجنس :
انثى

سب الدين في حال الغضب ومراتب الغضب Caaaoa11سب الدين في حال الغضب ومراتب الغضب Empty

سب الدين في حال الغضب ومراتب الغضب _
مُساهمةموضوع: رد: سب الدين في حال الغضب ومراتب الغضب   سب الدين في حال الغضب ومراتب الغضب Emptyالأربعاء 3 أغسطس 2011 - 16:54 

وعليكِ السلام ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكِ أخيتي
جويزت خيرا إن شاء الله
نسأل من الله التوفيق والسداد
 الموضوع : سب الدين في حال الغضب ومراتب الغضب  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  أم شروق

 توقيع العضو/ه:أم شروق

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 

سب الدين في حال الغضب ومراتب الغضب

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

مواضيع مماثلة

+
(( تذكر جيداً: يمنع وضع صورذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنعالاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تقى الإسلامية :: .:: المنتديات الشرعية ::. :: ملتقيات علوم الغاية :: الفقه والأحكــام-