الكنز العلمي لطلبة العلم كتب و موسوعات لكبار اهل العلم

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
الكنز العلمي لطلبة العلم كتب و موسوعات لكبار اهل العلم
المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لياستعراض مشاركاتكمواضيع لم يتم الرد عليهاأفضل مواضيع اليومافضل اعضاء اليومافضل 20 عضو
 
الكنز العلمي لطلبة العلم كتب و موسوعات لكبار اهل العلم Empty

شاطر | 
 

 الكنز العلمي لطلبة العلم كتب و موسوعات لكبار اهل العلم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
ابراهيم كمال
عـضـو برونزي

عـضـو برونزي
ابراهيم كمال


المشاركات :
368


تاريخ التسجيل :
16/06/2010


الجنس :
ذكر

الكنز العلمي لطلبة العلم كتب و موسوعات لكبار اهل العلم Caaaoa11
الكنز العلمي لطلبة العلم كتب و موسوعات لكبار اهل العلم 278233698

الكنز العلمي لطلبة العلم كتب و موسوعات لكبار اهل العلم _
مُساهمةموضوع: الكنز العلمي لطلبة العلم كتب و موسوعات لكبار اهل العلم   الكنز العلمي لطلبة العلم كتب و موسوعات لكبار اهل العلم Emptyالجمعة 18 يونيو 2010 - 20:02 

الكنز العلمي لطلبة العلم كتب و موسوعات لكبار اهل العلم Eb3ab59bea
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
إلى جميع الإخوة ، أتقدم لكم
بهذا الكنز العلمي من كتب وموسوعات لكبار أهل العلم الأموات رحمهم الله
تعالى والأحياء اللهم بارك فيهم .


الكنز العلمي لطلبة العلم كتب و موسوعات لكبار اهل العلم Bullet005القرآن الكريم مع التفسير - الإصدار
الرابع - النسخة 4.2

الكنز العلمي لطلبة العلم كتب و موسوعات لكبار اهل العلم Bullet005 موسوعة الحديث النبوي الشريف - الإصدارالثاني
الكنز العلمي لطلبة العلم كتب و موسوعات لكبار اهل العلم Bullet005مجموع فتاوى ابن تيمية - الإصدار الأول ، الإصدار الثاني
الكنز العلمي لطلبة العلم كتب و موسوعات لكبار اهل العلم Bullet005موسوعة فتاوى اللجنة والإمامين - الإصدار الأول
الكنز العلمي لطلبة العلم كتب و موسوعات لكبار اهل العلم Bullet005 موسوعة مؤلفات الشيخ محمد بن عبد الوهاب -الإصدار الثالث
الكنز العلمي لطلبة العلم كتب و موسوعات لكبار اهل العلم Bullet005موسوعة فتاوى ورسائل الشيخ محمد بن إبراهيم - الإصدار
الأول

الكنز العلمي لطلبة العلم كتب و موسوعات لكبار اهل العلم Bullet005برنامج مكتبة السنة - الإصدار الأول
الكنز العلمي لطلبة العلم كتب و موسوعات لكبار اهل العلم Bullet005برنامج الدرر السنية - الإصدار الثالث
الكنز العلمي لطلبة العلم كتب و موسوعات لكبار اهل العلم Bullet005مكتبة الشيخ صالح آل الشيخ - الإصدار الأول
الكنز العلمي لطلبة العلم كتب و موسوعات لكبار اهل العلم Bullet005 المنتقى من فتاوى الشيخ الفوزان - الإصدار الأول
الكنز العلمي لطلبة العلم كتب و موسوعات لكبار اهل العلم Bullet005مكتبةالشيخ مقبل الوادعي - الإصدار الثالث
الكنز العلمي لطلبة العلم كتب و موسوعات لكبار اهل العلم Bullet005مكتبة الشيخ محمد أمان الجامي - الإصدار الثالث
الكنز العلمي لطلبة العلم كتب و موسوعات لكبار اهل العلم Bullet005مكتبة الشيخ عبد الرحمن السعدي - الإصدار الثالث
الكنز العلمي لطلبة العلم كتب و موسوعات لكبار اهل العلم Bullet005موسوعةأصول
الفقه - الإصدار الثاني
 الموضوع : الكنز العلمي لطلبة العلم كتب و موسوعات لكبار اهل العلم  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  ابراهيم كمال

 توقيع العضو/ه:ابراهيم كمال

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

العائد إلى الله
عضـــو جـــديد

عضـــو جـــديد
العائد إلى الله


المشاركات :
28


تاريخ التسجيل :
20/09/2010


الجنس :
ذكر

مبرمج


الكنز العلمي لطلبة العلم كتب و موسوعات لكبار اهل العلم Caaaoa11الكنز العلمي لطلبة العلم كتب و موسوعات لكبار اهل العلم Empty

الكنز العلمي لطلبة العلم كتب و موسوعات لكبار اهل العلم _
مُساهمةموضوع: رد: الكنز العلمي لطلبة العلم كتب و موسوعات لكبار اهل العلم   الكنز العلمي لطلبة العلم كتب و موسوعات لكبار اهل العلم Emptyالأربعاء 22 سبتمبر 2010 - 17:02 

:FFF:
 الموضوع : الكنز العلمي لطلبة العلم كتب و موسوعات لكبار اهل العلم  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  العائد إلى الله

 توقيع العضو/ه:العائد إلى الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ابو حفص
عضـــو جـــديد

عضـــو جـــديد
ابو حفص


المشاركات :
6


تاريخ التسجيل :
13/06/2011


الجنس :
ذكر

الكنز العلمي لطلبة العلم كتب و موسوعات لكبار اهل العلم Caaaoa11الكنز العلمي لطلبة العلم كتب و موسوعات لكبار اهل العلم Empty

الكنز العلمي لطلبة العلم كتب و موسوعات لكبار اهل العلم _
مُساهمةموضوع: رد: الكنز العلمي لطلبة العلم كتب و موسوعات لكبار اهل العلم   الكنز العلمي لطلبة العلم كتب و موسوعات لكبار اهل العلم Emptyالأحد 19 يونيو 2011 - 16:52 

دليلك إلى أفضل الطبعات لأمهات الكتب‎ !!!

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم اهدنا وسددنا
الحمد لله , والصلاة والسلام على رسول الله : أما بعد :
فقد جمعت أفضل الطبعات والتحقيقات لأمهات الكتب التي يحتاجها كل طالب علم وكل مثقف, وقد رتبتها على الترتيب المعروف عند الفقهاء , اسأل الله عزوجل أن ينفع بها ..

• كتب التفسير وعلومه :

1. تفسير ابن كثير..تحقيق السلامة , نشر دار طيبة.
2. تفسير الطبري.. تحقيق التركي , نشر دار عالم الكتب.
3. تفسير البغوي.. تحقيق عثمان ضميرية وآخرون , طبعة دار طيبة.
4. تفسير القرطبي .. تحقيق التركي, نشر مؤسسة الرسالة .
5. تفسير السيوطي .. تحقيق التركي , نشر دار هجر .
6. تفسير الشوكاني .. تحقيق عبدالرحمن العميرة , طبعة دار الوفاء.
7. تفسير زاد المسير لابن الجوزي .. طبعة المكتب الاسلامي .
8. تفسير أضواء البيان للشنقيطي .. طبعة دار عالم الفوائد بإشراف بكر أبو زيد.
9. تفسير السعدي .. طبعة دار ابن الجوزي.
10. تفسير توفيق الرحمن للمبارك .. طبعة دار العاصمة.
11. تفسير الجلالين.. طبعة دار السلام .
12. التفسير والمفسرون للذهبي .. طبعة مكتبة وهبة أو دار الأرقم .
13. الإتقان في علوم القرآن للسيوطي .. تحقيق مصطفى ديب البغاء أو طبعة مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف .
14. مناهل العرفان في علوم القرآن للزرقاني .. دراسة وتقويم خالد السبت .
15. البرهان في علوم القرآن للزركشي..تحقيق( يوسف المرعشلي و جمال الذهبي و إبراهيم الكردي) أو(محمد أبو الفضل إبراهيم).
16. التبيان في علوم القرآن لابن القيم – تحقيق عبدالله سالم البطاطي أو بشير عيون.
17. آداب حملة القرآن للنووي .. تحقيق محمد شادي عربش, نشر دار المنهاج .
18. مجموع آثار الشنقيطي .. بإشراف بكر أبو زيد, نشر دار عالم الفوائد.
19. قصص الأنبياء لابن كثير .. تحقيق سليم الهلالي, نشر مكتبة الرشد.
20. الناسخ والمنسوخ للنحاس .. تحقيق سليمان اللاحم
21. الناسخ والمنسوخ لابن سلام .. تحقيق محمد المديفر.

• كتب الحديث وعلومه :

1- صحيح البخاري ..(الطبعة الأميرية) تحقيق و إشراف : محمد زهير الناصر.
2- صحيح مسلم.. (تحقيق محمد فؤاد عبد الباقي) أو (نظر الفاريابي) .
3- سنن أبي داود.. (تحقيق الدعاس) أو (محمد عوامة ).
4- سنن النسائي.. ترقيم عبدالفتاح أبو غدة.
5- سنن الترمذي.. تحقيق بشار عواد.
6- سنن ابن ماجه.. (تحقيق بشار عواد) أو (محمد فؤاد عبدالباقي)
7- مسند الأمام أحمد.. تحقيق شعيب الأرنؤوط وجماعه, نشر مؤسسة الرسالة.
8- موطأ مالك.. (تحقيق بشار عواد ) أو (سليم الهلالي).
9- سنن الدارمي .. تحقيق حسن سليم أسد.
10- سنن الدارقطني .. طبعة الرسالة .
11- صحيح ابن خزيمة .. طبعة الأعظمي .
12- المصنف لعبدالرزاق .. طبعة الأعظمي .
13- المصنف لابن شيبة .. تحقيق محمد اللحيدان وحمد الجمعة أو تحقيق محمد عوامة .
14- مشكل الآثار للطحاوي .. طبعة الرسالة .
15- مختصر صحيح البخاري للزبيدي .. تحقيق وإشراف : علي بن حسن الحلبي .
16- مختصر صحيح مسلم للمنذري.. تحقيق الألباني.
17- فتح الباري لابن حجر.. تحقيق نظر الفاريابي نشر دار طيبة .
18- فتح الباري لابن رجب.. تحقيق طارق عوض الله نشر ابن الجوزي.
19- عمدة القارئ للعيني.. الطبعة المنيرية.
20- شرح مسلم للنووي.. طبعة المعرفة لمأمون شيحا.
21- فتح الملهم شرح صحيح مسلم للعثماني ..طبعة السلام .
22- الجامع بين الصحيحين للشامي ..طبعة المكتب الإسلامي .
23- عون المعبود شرح سنن أبي داوود للعظيم آبادي.الطبعة الهندية -4ج-)أو(الطبعة السلفية -13 ج-).
24- تحفة الأخوذي شرح سنن الترمذي للمباركفوري.(الطبعة الهندية -5ج-)أو(الطبعة السلفية -11 ج-).
25- بلوغ المرام لابن حجر .. (تحقيق سمير الزهيري ) أو (طارق عوض الله ).
26- سبل السلام شرح بلوغ المرام للصنعاني.. (تحقيق محمد صبحي حلاق, نشر ابن الجوزي.).
27- توضيح الأحكام شرح بلوغ المرام للبسام.. طبعة دار الميمان.
28- عمدة الأحكام للمقدسي..( تحقيق نظر الفاريابي .نشر دار طيبة)أو(تحقيق سمير الزهيري).
29- إحكام الأحكام شرح عمدة الأحكام لابن دقيق العيد .. تحقيق أحمد شاكر وحامد الفقي .
30- الإعلام بفوائد عمدة الأحكام لابن الملقن.. (تحقيق عبدالعزيز المشيقح) . نشر دار العاصمة.
31- رياض الصالحين للنووي .. طبعة المكتب الإسلامي أو مؤسسة الرسالة.
32- الأذكار للنووي..(تحقيق سليم الهلالي) أو ( عبدالقادر الأرناؤوط ).
33- الكلم الطيب لابن تيمية.. تحقيق الألباني .
34- الوابل الصيب لابن القيم ..(تحقيق سليم الهلالي ) أو (عبدالرحمن قائد بإشراف الشيخ بكر أبو زيد رحمه الله )
35- الترغيب والترهيب للمنذري .. (تحقيق الالباني) أو ( مستو والعطار وبديوي).
36- جامع العلوم والحكم .. تحقيق طارق عوض الله , نشر دار ابن الجوزي أوتحقيق إبراهيم باجس وشعيب الأرناؤوط.
37- المنتقى لمجد ابن تيمية .. ( تحقيق محمد صبحي حلاق ) أو (طارق عوض الله ) .
38- نيل الأوطار للشوكاني .. .. ( تحقيق محمد صبحي حلاق )أو (طارق عوض الله)
39- ألفية العراقي .. طبعة دار المنهاج بإشراف الشيخ عبدالكريم الخضير.
40- فتح المغيث شرح ألفية العراقي للسخاوي ..( تحقيق عبدالكريم الخضير ومحمد آل فهيد )أو( علي بن حسن ).
41- الأدب المفرد للبخاري.. (تحقيق محمد الألباني ) أو (محمد فؤاد عبدالباقي )
42- ألفية السيوطي .. تحقيق أحمد شاكر
43- تدريب الراوي للسيوطي .. تحقيق (طارق عوض الله ) أو (نظر الفاريابي ).
44- تيسير مصطلح الحديث للطحان ..طبعة مكتبة المعارف.
45- تهذيب الكمال للمزي .. طبعة بشار عواد .
46- تهذيب التهذيب لابن حجر ..طبعة الرسالة .
47- تقريب التهذيب لابن حجر .. طبعة الرسالة.
48- التلخيص الحبير لابن حجر .. تحقيق محمد عمر موسى .
50- السلسلة الصحيحة والضعيفة للالباني..طبعة المكتب الأسلامي.

• كتب الفقه وأصوله:

1. العمدة لابن قدامة .. الطبعة التي عليها حاشية البسام .
2. المقنع لابن قدامة .. تحقيق محمود الارناؤوط وياسين الخطيب.
3. الكافي لابن قدامة .. تحقيق التركي.
4. المغني لابن قدامة .. تحقيق التركي والحلو , نشر دار عالم الكتب .
5. العدة شرح العمدة للمقدسي .. تحقيق التركي, نشر مؤسسة الرسالة .
6. الزاد المستقنع للحجاوي ..( تحقيق عبدالرحمن العسكر , نشر دار الوطن)أو (تحقيق محمد الهبدان).
7. الروض المربع للبهوتي .. تحقيق المشيقح وآخرون (نشر الوطن ) .
8. الحاشية على الروض المربع للقاسم .. نشر دار القاسم.
9. الشرح الممتع لابن عثيمين.. طبعة دار ابن الجوزي.
10. فقه السنة لسيد سابق .. طبعة مؤسسة الرسالة .
11. منار السبيل لابن ضويان ..( تحقيق زهير الشاويش, نشر المكتب الاسلامي) أو( العباسي) أو( الفاريابي, نشر دار طيبة)
12. المجموع للنووي .. طبعة مكتبة الإرشاد أو دار عالم الكتب.
13. روضة الطالبين للنووي .. تحقيق زهير الشاويش, نشر المكتب الاسلامي
14. الأم للشافعي .. تحقيق د.رفعت عبدالمطلب , نشر دار الوفا .
15. المحلى لابن حزم .. طبعة دار الجيل تحقيق أحمد شاكر.
16. بداية المجتهد ونهاية المقتصد لابن رشيد.. طبعة بتحقيق الحلاق أو طبعة دار السعادة.
17. بدائع الصنائع للكاساني.. طبعة دار المعرفة أو طبعة الكتب العلمية.
18. أخصر المختصرات لابن بلبان .. تحقيق محمد العجمي .
19. الفروع لابن مفلح .. تحقيق التركي .
20. السيل الجرار للشوكاني .. تحقيق محمد صبحي حلاق ..
21. روضة الناظر لابن قدامة .. تحقيق عبدالكريم النملة.
22. الموفقات للشاطبي .. تحقيق مشهور حسن آل سلمان.
23. إعلام الموقفين لابن القيم .. تحقيق مشهور حسن آل سلمان .
24. القواعد الفقهية لابن رجب .. تحقيق مشهور حسن آل سلمان .
25. كشاف القناع للبههوتي.. طبعة وزارة العدل أو دار عالم الكتب.

• كتب العقيدة والفرق:

1. السنة لـ بن أبي عاصم ..( تحقيق باسم الجوابرة) أو( تحقيق الالباني)
2. السنة للإمام عبدالله أحمد بن حنبل .. تحقيق محمد سعيد القحطاني " يوجد تعقيبات على هذا التحقيق لسمير المالكي "
3. السنة للخلال .. تحقيق د.عطية الزهراني.
4. الإبانة عن أصول الديانة للأشعري .. طبعة جامعة الإمام .
5. التوحيد لابن خزيمة .. تحقيق عبدالعزيز الشهوان أو تحقيق سمير الزهيري .
6. التوحيد لابن مندة .. تحقيق علي محمد الفقيهي
7. الإبانة عن شريعة الفرقة الناجية لابن بطة الحنفي .. طبعة دار الراية تحقيق مجموعة من المشايخ.
8. الإيمان لابن أبن شيبة .. تحقيق الالباني، نشر المكتب الاسلامي.
9. الرد على الجهمية والزنادقة لأحمد بن حنبل .. تحقيق علي سامي النشار و د.عمار جمعي الطالبي.
10. الرد على الجهمية لأبي سعيد الدرامي ...( تحقيق زهير الشاويش) أو( تحقيق بدر عبد الله البدر) .
11. الجامع لشعب الإيمان للبيهقي .. تحقيق عبدالعلي في( 20) مجلد, نشر الرشد .
12. الأسماء والصفات للبيهقي .. تحقيق محمد محب الدين أبوزيد.
13. الشريعة للآجري .. تحقيق د.عبدالله الدميجي.
14. شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة للألكائي .. تحقيق أحمد سعد حمدان الغامدي , نشر دار طيبة .
15. الإستقامة لابن تيمية .. تحقيق محمد رشاد سالم .
16. العبودية لابن تيمية .. تحقيق عبدالرحمن الباني .
17. قاعدة جليلة في التوسل والوسيلة لابن تيمية .. تحقيق عبدالقادر الارنائووط
18. الصارم المسلول على شاتم الرسول لابن تيمية .. تحقيق محمد حلواني ومحمد شودري .
19. الجواب الصحيح لمن بدل دين المسيح لابن تيمية .. تحقيق علي حسن ناصر و عبدالعزيز العسكروحمدان الحمدن ,دار طيبة.
20. العقيدة الواسطية لابن تيمية ..( تحقيق أحمد شاكر)أو (أشرف عبدالمقصود , نشر دار أضواء السلف).
21. التدمرية لابن تيمية .. تحقيق د. محمد عودة السعوي.
22. الفتوى الحموية لابن تيمية .. تحقيق حمد عبدالمحسن التو يجري , نشر دار الصميعي.
23. تلبيس الجهمية لابن تيمية .. تحقيق مجموعة من المشايخ , نشر مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف.
24. الإيمان لابن تيمية .. تحقيق الألباني , نشر المكتب الإسلامي.
25. منهاج السنة النبوية لابن تيمية .. د.محمد رشاد سالم.
26. درء تعارض العقل والنقل لابن تيمية ... تحقيق د.محمد رشاد سالم.
27. اقتضاء الصراط المستقيم لابن تيمية .. تحقيق د.ناصر العقل, نشر دار الفضيلة .
28. الفرقان بين أولياء الرحمن وأولياء الشيطان لابن تيمية .. تحقيق د.عبدالرحمن اليحي.
29. العلو للعلي العظيم للذهبي .. تحقيق عبدالله البراك , نشر دار الوطن.
30. الإعتصام للشاطبي .. (تحقيق محمد الشقير وسعد حميد وهشام العيني ) أو ( تحقيق مشهور بن حسن آل سلمان)
31. الصواعق المرسلة على الجهمية والمعطلة لابن القيم ..تحقيق علي الدخيل الله , نشر دار العاصمة.
32. هداية الحيارى في أجوبة اليهود والنصارى لابن القيم .. طبعة دار عالم الفوائد.
33. الكافية الشافية لابن القيم .. (طبعة دار علم الفرائد )أو (تحقيق علي الحلبي , نشر دار ابن الجوزي) أو (عبدالله العمير , نشر دارابن خزيمة)
34. إغاثة اللهفان من مصائد الشيطان لابن القيم .. بتخريج الألباني., نشر دار ابن الجوزي.
35. جلاء الإفهام لابن القيم .. تحقيق مشهور بن حسن آل سلمان, نشر دار ابن الجوزي.
36. شرح العقيدة الطحاوية لابن أبي العز .. تحقيق عبدالله التركي و شعيب الاناؤوط, نشر مؤسسة الرسالة .
37. كتاب التوحيد لمحمد بن عبدالوهاب .. (تحقيق أحمد شاكر)أو(عبدالقادر الأرناؤوط ,نشر دار السلام).
38. تيسير العزيز الحميد سليمان عبدالله ... تحقيق زهير الشاويش, نشر المكتب الاسلامي .
39. فتح المجيد لعبدالرحمن بن حسن .. تحقيق الوليد الفريان.
40. قرة عيون الموحدين لعبدالرحمن بن حسن .. تحقيق الوليد الفريان.
41. فتح الله الحميد المجيد لحامد محمد حسن .. تحقيق وتعليق بكر أبو زيد.
42. كشف الشبهات لمحمد بن عبدالوهاب .. تحقيق عبدالله القحطاني, نشر دار الصميعي.
43. سلم الوصول لحافظ الحكمي.. (تحقيق عبدالله بن فيصل الراجحي, نشر مكتبة الراجحي )أو (علوي السقاف, نشر دار ابن الجوزي)
44. معارج القبول لشرح سلم الوصول لحافظ الحكمي .. تحقيق محمد صبي حلاق, نشر دار ابن الجوزي.
45. الدرر السنية .. طبعة بإشراف دار القاسم .
46. مقالات الإسلاميين للأشعري.. تحقيق محمد محي الدين عبد الحميد .
47. الملل والنحل للشهرستاني .. تحقيق سيد الكيلاني.
48. الفصل في الملل والأهواء والنحل لابن الحزم ..طبعة دار الجيل.
49. إظهار الحق لرحمة الله الهندي .. طبعة دار الأفتاء.

• كتب التاريخ والتراجم والسيرة:
1. زاد المعاد لابن القيم .. طبعة مؤسسة الرسالة .(ومختصره)
2. تاريخ الإسلام للذهبي .. طبعة بشار عواد أو التدمري .
3. تاريخ الأمم والملوك للطبري .. طبعة دار ابن كثير بإشراف محمد صبحي حلاق.
4. البداية والنهاية لابن كثير .. تحقيق التركي.
5. سير أعلام النبلاء للذهبي .. طبعة مؤسسة الرسالة .
6. التاريخ الإسلامي لمحمود شاكر .. طبعة المكتب الإسلامي.
7. علماء نجد خلال ثمانية قرون للبسام .. طبعة دار العاصمة .
8. مقدمة ابن خلدون .. طبعة الوافي .
9. الإصابة في تمييز الصحابة لابن حجر .. تحقيق التركي .
10. صفة الصفوة لابن الجوزي .. طبعة دار النفائس.
11. نزهة الفضلاء لمحمد الشريف.. طبعة الأندلس الخضراء .

• كتب اللغة والنحو والأدب :

1. القاموس المحيط للفيروز آبادي .. طبعة مؤسسة الرسالة.
2. لسان العرب لابن منظور .. طبعة دار المعارف.
3. مختار الصحاح للرازي .. طبعة الزواوي.
4. النهاية في غريب الحديث لابن الأثير – طبعة دار ابن الجوزي.
5. قطر الندى وشذورالذهب كلاهما لابن هشام مع شرح وتحقيق محمد محي الدين عبدالحميد عليهما.

• كتب عامة :

1. الآداب الشرعية لابن مفلح .. تحقيق شعيب الأرناؤوط وعمر القيام
2. فتاوى شيخ الإسلام .. طبعة بإشراف القاسم أو طبعة مجمع الملك فهد لطباعة المصحف .
3. فتاوى محمد بن إبراهيم .. طبعة مصرية.
4. فتاوى اللجنة الدائمة .. طبعة دار المؤيد .
5. فتاوى ابن باز..طبعة أصداء المجتمع.
6. فتاوى الشيخ ابن عثيمين .. طبعة دار الثريا.
7. الفتح الرباني للشوكاني.. تحقيق محمد صبحي حلاق.
8. مجموع آثار ابن تيمية .. بإشراف بكر أبو زيد دار عالم الفوائد.
9. مجموع أثار ابن القيم .. بإشراف بكر أبو زيد دار عالم الفوائد .
10. مجموع كتب عطية سالم .. طبعة دار الجوهرة .
11. جامع بيان العلم وفضله لابن عبدالبر.. تحقيق أبي الأشبال الزهيري, نشر دار ابن الجوزي .
12. مختصر منهاج القاصرين لابن قدامه ..تحقيق زهير الشاويش) أو (تحقيق الارناؤوط, نشر دار البيان) .


جمعها
الأخ الفاضل محمد عبدالله ال سنه وفقه الله
 الموضوع : الكنز العلمي لطلبة العلم كتب و موسوعات لكبار اهل العلم  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  ابو حفص

 توقيع العضو/ه:ابو حفص

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ابو حفص
عضـــو جـــديد

عضـــو جـــديد
ابو حفص


المشاركات :
6


تاريخ التسجيل :
13/06/2011


الجنس :
ذكر

الكنز العلمي لطلبة العلم كتب و موسوعات لكبار اهل العلم Caaaoa11الكنز العلمي لطلبة العلم كتب و موسوعات لكبار اهل العلم Empty

الكنز العلمي لطلبة العلم كتب و موسوعات لكبار اهل العلم _
مُساهمةموضوع: رد: الكنز العلمي لطلبة العلم كتب و موسوعات لكبار اهل العلم   الكنز العلمي لطلبة العلم كتب و موسوعات لكبار اهل العلم Emptyالأحد 19 يونيو 2011 - 21:13 











سلسلة : كتب حذر منها العلماء


بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

هذه السلسلة عبارة عن تلخيص لكتاب ( كتب حذر منها العلماء ) للشيخ الفاضل مشهور بن حسن آل سلمان

- قال الشيخ بكر عبد الله أبو زيد : (... فإن التأليف في الكتب التي حذر منها العلماء باب عظيم من أبواب النّصح للأمّة ,
و صيانتها مما يشوبها في دينها و تعبّدها و سلوكها و توحيدها لربّها ....,
و قد جمع - الشيخ مشهور - في هذا الكتاب - الفريد في بابه - تتبّعا و
ترتيبا و صياغة و إعدادا و توثيقا , تسمية عشر و أربع مئة كتاب في التوحيد و
الفقه و الاريخ و الإنتحال , بعد مقدّمة موعبة مهمة من المناسب إفرادها (
نصيحة لدور النشر ) خاصة , ليطيب لهم الكسب , و رحمة بالخلق من نشر ما
يضرّهم في دينهم و دنياهم )

* المجلد الأول :

* مقدمات و إشارات


- إن هذه التحذيرات بمثابة الإشارات السريعات لطلبة
العلم الشرعي , و فيها لفت نظرهم لمسائل كليات , و ضوابط مهمّات , فيما يخص
هذا الكمّ الهائل من المؤلّفات و المصنفات , لتتحصل لهم المراجعات , و
تنكشف الضلالات , و تحلّ المشكلات , و ليتسنى لهم الوقوف على مرجع فيه
مادّة علميّة تخصّ العوام , فيعملوا على توصيلها لهم , و يحذّروا بني قومهم
مما يلزمهم مما هو بين أيديهم من " تحذيرات " حول " المصنفات " . ص 6


- الفصل الأول : تعرضت فيه لبعض كتب الزندقة و الباطنية و الإلحاد , مما ألّف قديما و حديثا و لأشهر كتب التنبؤات و الشّعبذة و السحر و الطلاسم .

- الفصل الثاني : تعرضت فيه لكتب الفقه و الفتاوى
الشاذات و الأقوال الغريبات , و ما ذكرتُه فيه إنما هو على سبيل التمثيل
بما يلزم منه التحذير في هذه الأوقات , من غير حصر و عدّ و تتبع , فإن ذلك
يطول , ثم خرجت في آخره إلى " جولة في كتب المعاصرين " و في بعضها طامّات ,
و حقّ لها أن تسلك في النوع الأول , و تعرضت في ثنايا البحث إلى الكتب
التي شوهت الدعوة السلفية و أشهر رموزها قديما و حديثا .

- الفصل الثالث : و قد قسمته إلى قسمين : 1 -
تحذير من كتب بتفصيل و تمثيل و تعرضت في هذا القسم لأشهر المصادر و المراجع
التاريخية و الأدبية , و جُلّها مطبوع . 2 - مسرد عام فيه كتب حوت أخبارا
لا يحل لأحد أن ينقل منها حرفا حتى يتثبت و يسأل - أو يفحص - عنها , و
تعرضت في هذا القسم على وجه الإجمال لكثير من كتب الرقائق و الزهد و التصوف
, و حذرت مما حوته من أخبار واهية , و قصص باطلة , و أحاديث موضوعة أو
ضعيفة , و كثير من هذه الكتب منتشرة في الآفاق , ثم ختمت الكلام على كتب
الأخبار " مسرد عام فيه كتب لأئمة ثقات و علماء أخيار حوت أخبار لابد من
الفحص عنها قبل النقل منها .

- الفصل الرابع : تعرضت فيه لأشهر الكتب التي
كذبت على الصحابة و التابعين و من بعدهم من العلماء العاملين , ثم ناقشت ما
يدّعيه بعض المطلعين و المثقفين من تشكيك في نسبة بعض الكتب الصحيحة
لأصحابها . ص 6 إلى 8
















بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

- منهجي في التحذيرات سياق كلام الأئمة الثقات , و
العلماء المعتبرين و الباحثين الشّادّين الجادّين , و الإشارة إلى الشّرّ و
مكمن الخطر , و قد نقتبس بعض العبارات ممثلين بها على مرادنا من وجه
التحذير الوارد في الكتاب , ليتعامل معه القراء على حذر بذلك القدر من غير
شطط و لا إجحاف , و لكن باعتدال و إنصاف .



و ليعلم أنه ليس من شرطنا ذكر من مدح الكتاب الذي وقع منه التحذير , إما
لمخالفتنا من مدحه بالكلية , أو لأن التحذير منصبّ على شيء من الكتاب , و
المدح متعلّق بأشياء أخر , و لكننا سنحاول - إن شاء الله تعالى - الإيماء
لذلك على قدر الحاجة و الضرورة .
و ليعلم أيضا أننا لسنا بصدد عرض الكتاب المحذّر منه
عرضا تفصيليّا دقيقا , و سنعمل على الإستفادة ممن عمل ذلك في الكتب التي
لها ذكر هنا , بالإشارة إلى مثل هذه الجهود من غير استقصاء و اللبيب تكفيه
الإشارة .



و ليعلم أيضا أنه ليس غرضي من هذا الكتاب التنقيص و
التقليل من شأن المؤلفين , و لا التحقير من كل الكتب المدرجة في هذا
التصنيف , بل مقصودي منه أن يكون وسيلة لطلبة العلم المبتدئين في الوقوف -
من خلاله - على ما ينفعهم يوم الدّين , و أن يميّزوا - بواسطته - بين الغث و
السمين , و لئلا يختلط عليهم البعر بالدّر الثمين . ص 8و9










- في هذا المقام يجدر بي تسجيل ما يلي :


1 - الردّ على مخالف الحق و متنكّب المنهج الصدق أمر واجب , فضلا عن مشروعيته مع من يُظَنُّ أنه أخطأ , و لهذا فائدة جيّدة كشف عنها الذهبي
بقوله : ( و مازال العلماء قديما و حديثا يردّ بعضهم على بعض في البحث و
في التّواليف , و بمثل ذلك يتفقّه العالم و تتبرهن له المشكلات..)


2 - هنالك نقولات لأهل العلم أودّ تسجيلها هنا مؤكّدّا
ما ذكرت آنفا من عدم التّلازم بين التحذير من الكتاب و القدح في صاحبه إن
كان مشهودا له بالعلم و الخير ,


قال الخطيب في مقدمة كتابه " موضح أوهام الجمع و التفريق " ( 1 / 5-6 ) :

( و لعل بعض من ينظر فيما سطرناه و يقف على ما لكتابنا هذا ضمناه يلحق سيىء
الظن بنا , و يرى أنا عمدنا للطعن على من تقدمنا , و إظهار العيب لكبراء
شيوخنا و علماء سلفنا و أنّى يكون ذلك و بهم ذُكرنا , و بشعاع ضيائهم
تبصرنا , و باقتفائنا واضح رسمومهم تميزنا , و بسلوك سبيلهم عن الهمج
تحيزنا , و ما مثلهم و مثلنا إلا ما ذكر أبو عمرو بن العلاء : " و ما نحن
فيمن مضى إلا كبقل في أصول نخل طوال " , و لما جعل الله تعالى في الخلق
أعلاما , و نصب لكل قوم إمام , لزم المهتدين بمبين أنوارهم , و القائمين
بالحق في اقتفاء آثارهم ممن رزق البحث و الفهم و إنعام النظر في العلم بيان
ما أهملوا و تسديد ما أغفلوا إذ لم يكونوا معصومين من الزلل , و لا آمنين
من مقارفة الخطأ و الخطل , و ذلك حق العالم على المتعلم وواجب على التالي
للمتقدم ).


و قال الإمام ابن قتيبة في مقدمة كتابه " إصلاح غلط أبي عبيد " ( ص 46 - 47 ) :

( و قد يظنّ من لا يعلم من الناس و لا يضع الأمور في مواضعها أنّ هذا
اغتياب للعلماء و طعن على السّلف , و ذكر للموتى و كان يقال : " اعف عن ذي
قبر " , و ليس ذلك كما ظنّوا , لأنّ الغيبة سبّ الناس بلئيم الأخلاق , و
ذكرهم بالفواحش و الشّائنات , و هذا هو الأمر العظيم المشبه بأكل اللّحوم
الميتة , فأمّا هفوة في حرف أو زلّة في معنى أو إغفال أو وهم و نسيان ,
فمعاذ الله أن يكون هذا من ذلك الباب , أو أن يكون له مشاكلا أو مقاربا ,
أو يكون المنبّه عليه آثما , بل يكون مأجورا عند الله مشكورا عند عباده
الصالحين , الذين لا يميل بهم هوى , و لا تدخلهم عصبيّة , و لا يجمعهم على
الباطل تحزّب و لا يفلتهم عن استبانة الحق حسد , و قد كنا زمانا نعتذر من
الجهل , فقد صِرنا الآن إلى الإعتذار من العلم , و كنا نؤمّل شكر الناس
بالتنبيه و الدلالة , فصرنا نرضى بالسلامة , و ليس هذا بعجيب مع انقلاب
الأحوال , و لا ينكر مع تغير الزمان , و في الله خلف و هو المستعان ) .


و ما قال الإمام ابن القيم في إعلام الموقعين " 3 / 283 " :

( معرفة فضل أئمة الإسلام و مقاديرهم و حقوقهم و مراتبهم , و أن فضلهم و
علمهم و نصحهم لله و رسوله لا يوجب قبول كل ما قالوه , و ما وقع في فتاويهم
من المسائل التي خفي عليهم فيها ما جاء به الرسول فقالوا بمبلغ علمهم , و
الحق في خلافها لا يوجب اطراح أقوالهم جملة و تنقصهم و الوقيعة فيهم ,
فهذان طرفان جائران عن القصد , و قصد السبيل بينهما , فلا نؤثم , و لا نعصم
, و لا نسلك بهم مسلك الرافضة في علي و لا مسلكهم في الشيخين , بل نسلك
مسلكهم أنفسهم فيمن قبلهم من الصحابة , فإنهم لا يؤثمونهم , و لا يعصمونهم ,
و لا يقبلون كل أقوالهم و لا يهدرونها , فكيف ينكرون علينا في الأئمة
الأربعة مسلكا يسلكونه هم في الخلفاء الأربعة و سائر الصحابة ؟ و لا منافاة
بين هذين الأمرين لمن شرح الله صدره للإسلام , و إنما يتنافيان عند أحد
رجلين : جاهل بمقدار الأئمة و فضلهم , أو جاهل بحقيقة الشريعة التي بعث
الله بها رسوله , و من له علم بالشرع و الواقع يعلم قطعا أن الرجل الجليل
الذي له في الإسلام قدم صالح و آثار حسنة و هو من الإسلام و أهله بمكان قد
تكون منه هفوة و الزّلّة هو فيها معذور , بل و مأجور لاجتهاده , فلا يجوز
أن يتبع فيها , و لا يجوز أن تهدر مكانته و إمامته و منزلته من قلوب
المسلمين ) .


و ما قاله ابن رجب الحنبلي في الفرق بين النصيحة و التعيير

" ص 10-12 " و هذا نص كلامه : ( فردُّ المقالات الضعيفة و تبيين الحق في
خلافها بالأدلة الشرعية ليس هو ممّا يكرهه أولئك العلماء , بل ممّا يحبونه و
يمدحون فاعله و يُثنون عليه , فلا يكون داخلا في باب الغيبة بالكلية , فلو
فُرض أن أحدا يكره إظهار خطئه المخالف للحقّ , فلا عبرة بكراهيته لذلك ,
فإن كراهة إظهار الحق إذا كان مخالفا لقول الرجل ليس من الخصال المحمودة ,
بل الواجب على المسلم أن يحبّ ظهور الحق و معرفة المسلمين له , سواء كان
ذلك في موافقته أو مخالفه .


و هذا من النصيحة لله و لكتابه و رسوله و دينه و أئمّة المسلمين و عامّتهم ,
و ذلك هو الدين كما أخبر به النبي صلى الله عليه و سلم , و أما بيان خطأ
من أخطأ من العلماء قبله إذا تأدّب في الخطاب , و أحسن في الردّ و الجواب ,
فلا حرج عليه و لا لوم يتوجّه إليه , و إن صدر منه من الإغترار بمقالته ,
فلا حرج عليه , و قد كان بعض السلف إذا بلغه قول ينكره على قائله يقول : "
كذب فلان " , و من هذا قول النبي صلى الله عليه وسلم : كذب أبو السنابل ,
لما بلغه أنه أفتى أنّ المتوفي عنها زوجُها إذا كانت حاملا لا تحلّ بوضع
الحمل حتى يمضي عليها أربعة أشهر و عشر ) . ثم قال : ( و أما في باطن الأمر
, فإن كان مقصوده في ذلك مجرد تبيين الحق , و لئلا يغترّ الناس بمقالات من
أخطأ في مقالاته فلاريب أنه مثاب على قصده , و دخل بفعله هذا بهذه النية
في النُّصح لله و رسوله و أئمة المسلمين و عامتهم ...و أما إذا كان مراد
الردّ بذلك إظهار عيب من ردّ عليه و تنقّصه و تبيين جهله و قصوره في العلم و
نحو ذلك , كان محرما , سواء كان ردّه لذلك في وجه من ردّ عليه أو في غيبته
, و سواء كان في حياته أو بعد موته و هذا داخل فيما ذمه الله تعالى في
كتابه و توعد عليه في الهمز و اللّمز , و داخل أيضا في قول النبي صلى الله
عليه و سلم يا معشر من آمن بلسانه و لم يؤمن بقلبه ! لا تؤذوا المسلمين , و
لا تتبعوا عوراتهم , فإنه من يتّبع عوراتهم , يتبع الله عورته , و من يتبع
الله عورته , يفضحه و لو في جوف بيته ) .


ثم قال مبينا مشروعية الرد على أهل البدع و الضلالة : ( و هذا كلّه في حقّ
العلماء المقتدى بهم في الدين , فأمّا أهل البدع و الضلالة و من تشبّه
بالعلماء و ليس منهم , فيجوز بيان جهلهم , و إظهار عيوبهم تحذيرا من
الإقتداء بهم ) .








- : هناك مجموعة من الكتب رجع عنها أصحابها مثل :

- كتاب القدر لوهب بن منبّه قال حماد بن سلمة عن
أبي سنام : ( سمعت وهب بن منبه يقول : كنت أقول بالقدر حتى قرأت بضعة و
سبعين كتابا من كتب الأنبياء , في كلّها : من جعل إلى نفسه شيئا من المشيئة
فقد كفر , فتركت قولي ) .

- كتاب في الإرجاء للحسن بن محمد بن علي بن أبي طالب ,
و هو ابن محمد بن الحنفية : قال حماد بن سلمة : عن عطاء بن السائب عن
زاذان و ميسرة أنهما دخلا على الحسن بن محمد فلاماه على الكتاب الذي وضع في
الإرجاء , فقال : ( وددت أني كنت متُّ و لم أكتبه ) . مع أن الإرجاء الذي تكلم عليه غير الإرجاء الذي يعيبه أهل السنة .

5 - هنالك صنف آخر من الكتب لا يتعلق بكتابنا هذا مع أن بعضهم قد حذر منها ,
و ما ينبغي أن يلتفت إلى القدح في هذا النوع من الكتب , فهي لأئمة الهدى , و التحذير منها ناشئ من عقيدة المحذِّر , أو من دخول البدعة في منهجه ,
فكم من محَذِّر - قديما و حديثا - من كتب شيخ الإسلام ابن تيمية و تلميذه
ابن القيم , و من سار على منوالهما مثل الشيخ الإمام المجدد محمد بن
عبدالوهاب , و الشيخ الإمام المحدث محمد ناصر الدين الألباني , و الشيخ
العلامة الفقيه عبد العزيز بن باز و غيرهم , و هؤلاء المحذِّرون من مصنفات
هؤلاء الأئمة من أهل البدع و الخرافة , فكن أخي القارئ على حذر من
تحذيراتهم و تمويهاتهم و تلبيساتهم .

و قد يقع التحذير من بعض الكتب بسبب اختلاف المشرب
الفقهي , و هذا أمر فيه سعة , فما ينبغي التعصب و التشنيع على المخالف , و
هذا أمر غير المناقشة و المباحثة بالحجة و البرهان . ص 10 إلى 20





















- فيا أيها القارئ له , لك غنمه و على مؤلفه غرمه , لك ثمرته و عليه تبعته ,
فما وجدت فيه من صواب و حق , فاقبله و لا تلتفت إلى قائله , بل انظر إلى
ما قال لا إلى من قال , و قد ذم الله تعالى من يرد الحق إذا جاء به من
يبغضه , و يقبله إذا قاله من يحبه , فهذا خُلُق الأمة الغضبية , قال بعض
الصحابة : " اقبل الحق ممن قاله و إن كان بغيضا , و رد الباطل على من قاله و إن كان حبيبا " و ما وجدت فيه من خطأ , فإن قائله لم يأل جهد الإصابة , و يأبى الله إلا أن يتفرد بالكمال كما قيل :

و النقص في أصل الطبيعة كامن ***** فبنو الطبيعة نقصهم لا يجحد

و كيف يُعصم من الخطأ من خُلق ظلوما جهولا ؟ و لكن من عدّت غلطاته أقرب إلى الصواب ممن عدّت إصاباته .

و على المتكلّم في هذا الباب و غيره أن يكون مصدر كلامه عن العلم بالحق , و
غايته النصيحة لله و لكتابه و لرسوله و لأخوانه المسلمين , و إن جعل الحق
تبعا للهوى , فسد القلب و العمل و الحال و الطريق , قال الله تعالى : ( و لو اتّبع الحقّ أهواءهم لفسدت السّماوات و الأرض و من فيهن ) فالعلم
و العدل أصل كل خير , و الظلم و الجهل أصل كل شر , و الله تعالى أرسل
رسوله بالهدى و دين الحق , و أمره أن يعدل بين الطوائف و لا يتبع هوى أحد
منهم , فقال تعالى : ( فلذلك فادع و استقم كما أمرت و لا
تتبع أهواءهم و قل آمنت بما أنزل الله من كتاب و أمرت لأعدل بينكم الله
ربّنا و ربكم لنا أعمالنا و لكم أعمالكم لا حجّة بيننا و بينكم الله يجمع
بيننا و إليه المصير ) . ص 23




- و لتكن قاعدة أصحاب دار النشر و المكتبات : " نشر ما يحتاجه المطّلعون لا ما يطلبونه " .
ص 26












* إتلاف كتب أهل البدع و الضلالة :

نقل الشوكاني في " الصوارم الحداد ..." ص 68 عن جماعة أنهم قالوا في مثل
هذه الكتب المحذّر منها - منهم : البُلقيني و ابن حجر و محمد بن عرفة و ابن
خلدون - ما نصه : ( حكم هذه الكتب المتضمنة لتلك
العقائد المضلّة و ما يوجد من نُسَخِها بأيدي الناس مثل " الفصوص و
الفتوحات لابن عربي , و البدّ لابن سبعين , و خلع النعلين لابن قسي , و على
اليقين لابن برخان , و ما أجدر الكثير من شعر ابن الفارض و العفيف
التلمساني و أمثالهما أن يلحق بهذه الكتب و كذا شرح ابن الفرغاني للقصيدة
الائية من نظم ابن الفارض , فالحكم في هذا الكتب كلها و أمثالها إذهاب
أعيانها متى وجدت بالحريق بالنار و الغسل بالماء ....)
إلى آخر ما أجاب به .

و للشيخ الإمام ابن القيم رحمه الله تعالى كلام نفيس غاية في بيان أن كتب
أهل البدع و الضلالة تحرق و تتلف , و أنه لا ضمان فيمن فعل فيها ذلك , قال رحمه الله تعالى : ( ... و كذلك لا ضمان في تحريق الكتب المضلّة و إتلافها ) . ص 38
- قال الخلال : أخبرني محمد بن أحمد بن واصل
المقري , قال : سمعت أبا عبد الله - و سئل عن الرأي - فرفع صوته , و قال :
لا يثبت شيء من الرأي , عليكم بالقرآن و الحديث و الآثار . ص 40






- حرمة المتاجرة بكتب أهل البدع و الضلالة :

قال مالك : ( لا تجوز الإجارات في شيء من كتب
الأهواء و البدع و التنجيم , و ذكر كتبا , ثم قال : و كتب أهل الأهواء و
البدع عند أصحابنا هي كتب أصحاب الكلام من المعتزلة و غيرهم , و تفسخ
الإجارة في ذلك , قال : و كذلك كتاب القضاء بالنجوم و عزائم الجن و ما أشبه
ذلك ) .

و قال ابن السبكي في كتابه معيد النِّعم ص 131 عن ناسخ الكتب و ما يجب عليه :

( و من حقّه أن لا يكتب شيئا من الكتب المضلّة , ككتب أهل البدع و الأهواء ,
و كذلك لا يكتب الكتب التي لا ينفع الله تعالى بها , كسيرة عنترة و غيرها
من الموضوعات المختلقة التي تضيع الزمان , و ليس للدين بها حاجة , و كذلك
كتب أهل المجون , و ما وضعوه في أصناف الجماع , و صفات الخمور , و غير ذلك
مما يهيج المحرمات , فنحن نحذّر النساخ منها , فإن الدنيا تغرّهم , و غالبا
مُستكتِبُ هذه الأشياء يعطي من الأجرة أكثر مما يعطيه مستكتب كتب العلم ,
فينبغي للناسخ أن لا يبيع دينه بدنياه ) . ص 45




- حرمة المتاجرة بكتب أهل البدع و الضلالة :

قال مالك : ( لا تجوز الإجارات في شيء من كتب
الأهواء و البدع و التنجيم , و ذكر كتبا , ثم قال : و كتب أهل الأهواء و
البدع عند أصحابنا هي كتب أصحاب الكلام من المعتزلة و غيرهم , و تفسخ
الإجارة في ذلك , قال : و كذلك كتاب القضاء بالنجوم و عزائم الجن و ما أشبه
ذلك ) .

و قال ابن السبكي في كتابه معيد النِّعم ص 131 عن ناسخ الكتب و ما يجب عليه :

( و من حقّه أن لا يكتب شيئا من الكتب المضلّة , ككتب أهل البدع و الأهواء ,
و كذلك لا يكتب الكتب التي لا ينفع الله تعالى بها , كسيرة عنترة و غيرها
من الموضوعات المختلقة التي تضيع الزمان , و ليس للدين بها حاجة , و كذلك
كتب أهل المجون , و ما وضعوه في أصناف الجماع , و صفات الخمور , و غير ذلك
مما يهيج المحرمات , فنحن نحذّر النساخ منها , فإن الدنيا تغرّهم , و غالبا
مُستكتِبُ هذه الأشياء يعطي من الأجرة أكثر مما يعطيه مستكتب كتب العلم ,
فينبغي للناسخ أن لا يبيع دينه بدنياه ) . ص 45














حرمة النظر في كتب الملل الأخرى و كتب أهل الضلالة و أهل البدع إلا لمن يعرف ما فيها من شرّ ليحذّر منها :

ألّف ابن قدامة كتاب " تحريم النظر في علم الكلام " و ذكر فيه أن السّلف - رضوان الله عليهم - كانوا ينهون عن مجالسة أهل البدع , و النظر في كتبهم , و الإستماع لكلامهم .

و هذا التحذير في حق من لا يعرف عوارها , و في حق من قد يعرف ذلك و لكن ينظر فيها لغير مقصد شرعي ,
فإنّ " الشُّبه خطّافة , و القلوب ضعيف " , أما إذا انتشرت بين يدي
العامّة , و أصبحوا يتكئون عليها , و يدمنون المطالعة فيها , فيجب على
العلماء الربانيين قراءتها للتحذير منها , كلّ على قدر وسعه و طاقته , و على حسب تخصصه و فنّه , و الله المستعان .

و لو أن الناشئة من طلبة العلم يلتزمون بفتوى ابن
قدامة السابقة , لما رأينا كثيرا من دور النشر التي لا تعتني إلا بكتب أهل
البدع , و لتعطلت كثير من المطابع التي تقذف بالجديد كل يوم مما هب و دب ,
و لا قوة إلا بالله.


و سئل الشيخ محمد رشيد رضا عن مطالعة كتب الملل غير الإسلامية ,

فأجاب بما نصه : " الأمور بمقاصدها , فمن يطالع كتب الملل بقصد الإستعانة
على تأييد الحق و رد شبهات المعترضين و نحوه و هو مستعد لذلك , فهو عابد
لله تعالى بهذه المطالعة , و إذا احتيج إلى ذلك كان فرضا لازما ....., إنه
ينبغي منع التلامذة و العوام من قراءة هذه الكتب لئلا تشوش عليهم عقائدهم و
أحكام دينهم , فيكونوا كالغراب الذي حاول أن يتعلم مشية الطاووس , فنسي مشيته و لم يتعلم مشية الحجل ". ص 46 إلى 48











حرمة قراءة هذه الكتب في المساجد و المجامع العامة ووضعها في مكاتبها :

أفتى غير واحد من أهل العلم بحرمة قراءة كتب الوعظ المشتملة على قصص باطلة
في مجامع الناس العامّة , و كان ابن البراء - أحد أئمة المالكية - لا يروي "
المقامات " بالمسجد الجامع - و كان إماما له - , و إنما يرويها بالدويرة ,
لأنها ليس لها حكم الجامع , قاله الأُبيّ في " شرح صحيح مسلم " ( 2 /
262-263 ) , و علل ذلك قوله : " هذا - و الله أعلم - لما تضمّنته من الأكاذيب " ,

و قال الونشريشي في " المعيار المعرب " ( 7/11 ) ما نصه :

وسئل الحفار عن قراءة هذه الكتب في المساجد , فأجاب بأن قال : أما قراءة
كتب الوعظ و غيره في المساجد , فذلك من المستحب الحسن و قد كان النبي صلى
الله عليه و سلم يتخول أصحابه بالموعظة , فسواء كان الوعظ بكلام من عند
الواعظ , أو بقراءة كتاب يتضمن الوعظ , فذلك كله أمر معمول به لكن
يشترط في ذلك أن يكون الواعظ من الكتاب أو مما يلقيه الواعظ من حفظه أن
يكون صحيحا لا ترده القواعد العلمية , لأن الكتب الموضوعة في الوعظ قد
اشتملت على باطل كثير , و على أمور شنيعة و مناكر فاحشة تضاف إلى الرسل و
الأنبياء , و على قصص باطل ترده القواعد العلمية , فمن أخذ في هذه الطريقة , فليتخير ما يحفظ إن كان يعظ من كتاب , و هذا يحتاج إلى حظ وافر من الطلب . ص 50








منقول






التوقيع
الكنز العلمي لطلبة العلم كتب و موسوعات لكبار اهل العلم Ir6uQ-Yr37_471853741
 الموضوع : الكنز العلمي لطلبة العلم كتب و موسوعات لكبار اهل العلم  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  ابو حفص

 توقيع العضو/ه:ابو حفص

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجنه تناديني
الاشراف العام

الاشراف العام
الجنه تناديني


المشاركات :
9027


تاريخ التسجيل :
16/05/2010


الجنس :
انثى

الكنز العلمي لطلبة العلم كتب و موسوعات لكبار اهل العلم Caaaoa11الكنز العلمي لطلبة العلم كتب و موسوعات لكبار اهل العلم Empty

الكنز العلمي لطلبة العلم كتب و موسوعات لكبار اهل العلم _
مُساهمةموضوع: رد: الكنز العلمي لطلبة العلم كتب و موسوعات لكبار اهل العلم   الكنز العلمي لطلبة العلم كتب و موسوعات لكبار اهل العلم Emptyالسبت 25 يونيو 2011 - 2:21 

اللهم صلِّ وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه
بارك الله فيكم
جزاكم الله خيرا ً بما قدمتم
جعله الله فى ميزان حسناتكم
تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال
 الموضوع : الكنز العلمي لطلبة العلم كتب و موسوعات لكبار اهل العلم  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  الجنه تناديني

 توقيع العضو/ه:الجنه تناديني

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

واسلاماه
المراقبة العامة

المراقبة العامة
واسلاماه


المشاركات :
3822


تاريخ التسجيل :
23/06/2009


الجنس :
انثى

الحمدلله


الكنز العلمي لطلبة العلم كتب و موسوعات لكبار اهل العلم _
مُساهمةموضوع: رد: الكنز العلمي لطلبة العلم كتب و موسوعات لكبار اهل العلم   الكنز العلمي لطلبة العلم كتب و موسوعات لكبار اهل العلم Emptyالجمعة 8 يوليو 2011 - 23:59 

جزاكم الله خيرا
الكنز العلمي لطلبة العلم كتب و موسوعات لكبار اهل العلم 907938 الكنز العلمي لطلبة العلم كتب و موسوعات لكبار اهل العلم 907938
 الموضوع : الكنز العلمي لطلبة العلم كتب و موسوعات لكبار اهل العلم  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  واسلاماه

 توقيع العضو/ه:واسلاماه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أم عبدالعزيز
عضو مميز

عضو مميز
أم عبدالعزيز


المشاركات :
1574


تاريخ التسجيل :
05/11/2009


الجنس :
انثى

الكنز العلمي لطلبة العلم كتب و موسوعات لكبار اهل العلم Caaaoa11الكنز العلمي لطلبة العلم كتب و موسوعات لكبار اهل العلم Empty

الكنز العلمي لطلبة العلم كتب و موسوعات لكبار اهل العلم _
مُساهمةموضوع: رد: الكنز العلمي لطلبة العلم كتب و موسوعات لكبار اهل العلم   الكنز العلمي لطلبة العلم كتب و موسوعات لكبار اهل العلم Emptyالثلاثاء 26 يوليو 2011 - 3:35 

جزاكم الله خيرا
 الموضوع : الكنز العلمي لطلبة العلم كتب و موسوعات لكبار اهل العلم  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  أم عبدالعزيز

 توقيع العضو/ه:أم عبدالعزيز

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 

الكنز العلمي لطلبة العلم كتب و موسوعات لكبار اهل العلم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

مواضيع مماثلة

+
(( تذكر جيداً: يمنع وضع صورذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنعالاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تقى الإسلامية :: .:: المنتديات الشرعية ::. :: وسائل تحصيل العلم الشرعي :: لطلب العلم الشرعي-