محاورات الإمام علي للخوارج في النهروان(22).

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
محاورات الإمام علي للخوارج في النهروان(22).
المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لياستعراض مشاركاتكمواضيع لم يتم الرد عليهاأفضل مواضيع اليومافضل اعضاء اليومافضل 20 عضو
 
محاورات الإمام علي للخوارج في النهروان(22). Empty

شاطر | 
 

 محاورات الإمام علي للخوارج في النهروان(22).

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
ابراهيم كمال
عـضـو برونزي

عـضـو برونزي
ابراهيم كمال


المشاركات :
368


تاريخ التسجيل :
16/06/2010


الجنس :
ذكر

محاورات الإمام علي للخوارج في النهروان(22). Caaaoa11
محاورات الإمام علي للخوارج في النهروان(22). 278233698

محاورات الإمام علي للخوارج في النهروان(22). _
مُساهمةموضوع: محاورات الإمام علي للخوارج في النهروان(22).   محاورات الإمام علي للخوارج في النهروان(22). Emptyالأحد 20 يونيو 2010 - 22:00 

محاورات
الإمام علي للخوارج في النهروان[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).






وقعت بين الإمام علي وبين الخوارج –قبل نشوب
المعركة- عدة محاورات، وحينما طلب منهم علي رضي الله عنه بيان أسباب خروجهم عنه
أجابوه بعدة أشياء منها:



1- لماذا لم يبح لهم في معركة الجمل أخذ
النساء والذرية كما أباح لهم أخذ المال؟



2- لماذا محى لفظة أمير المؤمنين وأطاع معاوية في
ذلك عندما كتب كتاب الهدنة في صفين، وأصر معه على عدم كتابة
((علي أمير المؤمنين))؟


3- قوله للحكمين : إن كنت أهلاً للخلافة
فأثبتاني . بأن هذا شك في أحقيته للخلافة.



4- لماذا رضي بالتحكيم في حق كان له.


هذه أهم الأمور التي نقموا عليه من أجلها كما
يزعمون، وقد أجابهم عن كل تلك الشبه ودحضها جميعاً حيث أجابهم عن الشبهة الأولى
والتي تدل على جهلهم بما يلي:



أ-
أباح لهم المال بدل المال الذي أخذه طلحة والزبير من بيت مال البصرة، ثم هو مال
قليل



ب-
النساء والذرية لم يشتركوا في القتال وهم أيضاً مسلمون بحكم دار الإسلام ولم تكن
منهم ردة تبيح استرقاقهم.



ج-
قال لهم: لو أبحت لكم استرقاق النساء والذرية فأيكم يأخذ عائشة سهمه فخجل القوم من
هذا ورجع معه كثير منهم كما قيل.



وأجابهم على الشبهة الثانية:


1- بأنه فعل كما فعل رسول الله صلى الله عليه
وسلم يوم الحديبية، وذكر –إن صحت الرواية- أنه قال: أخبرني رسول الله صلى الله
عليه وسلم أن لي منهم يوماً مثل ذلك.



والله أعلم بصحة هذه الرواية التي يتناقلها
المؤرخون، ذلك أن معاوية رضي الله عنه ما كان يطالب بالخلافة حتى يحق له أن يطلب
محو كلمة
((أمير
المؤمنين
)). ومعاوية
كذلك كان يعرف أسبقية عليّ وفضله، وإنما النزاع حول أمر آخر غير الخلافة، اللهم
إلا أن يكون هذا الفعل من صنيع المفاوضين دون علم معاوية بذلك.



وأجابهم عن الشبهة الثالثة على افتراض صحة
الرواية عنه:
بأنه أراد النصفة لمعاوية ولو قال: احكما لي؛ لم يكن
تحكيماً، ثم استدل بقصة وفد نصارى نجران ودعوة الرسول صلى الله عليه وسلم لهم إلى
المباهلة لإنصافهم.



وأجابهم عن الشبهة الرابعة: بأن رسول
الله صلى الله عليه وسلم حكّم سعد بن معاذ في بني قريظة في حق كان له.



ثم نشبت المعركة مع من بقي منهم على عناده وهزم
الخوارج شر هزيمة، وتذكر بعض كتب الفرق أنه لم يَنْجُ من الخوارج إلى تسعة، ولم
يُقتل من جيش عليّ إلا تسعة[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ،
وصار هؤلاء التسعة من الخوارج هم نواة الخوارج في البلدان التي ذهبوا إليها، وفي
هذا نظر[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، وقتل زعيم الخوارج في هذه المعركة
وهو عبد الله بن وهب الراسبي سنة 37 ، أو 38هـ .













[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
انظر : الفرق بين الفرق ص 79 ، وشرح نهج البلاغة 2/ 275 ، الكامل للمبرد :
2/ 117 .






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
انظر تاريخ الأمم والملوك للطبري : 5/ 89 والبداية والنهاية لابن كثير : 6
/ 218 والكامل لابن الأثير : 3453 ، ومروج الذهب : 2/ 417 وانظر اعتراض على يحي
معمر على نتيجة المعركة في كتابه الأباضية بين الفرق ص 68 .






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] من
جهة تلك النتيجة حيث التقى أولئك في معركة مصيرية ثم يقتل فيها كل الجيش ويبقى
تسعة ويسلم الجيش الآخر ولا يقتل منه إلا تسعة فقط . فإن التكلف في هذه النتيجة
ظاهر بخصوص هذا العدد ، كما أنه ترده تلك
الأحداث المتلاحقة التي أعقبت معركة النهروان من تتابع حركة الخوارج الثورية على
عليّ – رضي الله عنه – إلى أن استشهد لتبدأ أقوى مما كانت على الدولة الأموية .


كما أنه من التكلف أن
يقال أن كل واحد من التسعة الناجين من الخوارج كون مذهب الخوارج في المنطقة التي
ذهب إليها . خصوصاً وأن الرويات في عدد الباقين فيها اضطراب واختلاف شديد ؛ مما
يجعل النتيجة غامضة . والله أعلم بحقيقة الأمر .
 الموضوع : محاورات الإمام علي للخوارج في النهروان(22).  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  ابراهيم كمال

 توقيع العضو/ه:ابراهيم كمال

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 

محاورات الإمام علي للخوارج في النهروان(22).

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

مواضيع مماثلة

+
(( تذكر جيداً: يمنع وضع صورذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنعالاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تقى الإسلامية :: .:: المنتديات الشرعية ::. :: ملتقى نُصح المخالفين ، ونصرة السنة :: عقائد الشيعة-