فضل التوحيد وما يكفر من الذنوب ((3)) (( الشيخ محمد بن صالح العثيمين))

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
فضل التوحيد وما يكفر من الذنوب ((3)) (( الشيخ محمد بن صالح العثيمين))
المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لياستعراض مشاركاتكمواضيع لم يتم الرد عليهاأفضل مواضيع اليومافضل اعضاء اليومافضل 20 عضو
 
 فضل التوحيد وما يكفر من الذنوب ((3)) (( الشيخ محمد بن صالح العثيمين)) Empty

شاطر | 
 

  فضل التوحيد وما يكفر من الذنوب ((3)) (( الشيخ محمد بن صالح العثيمين))

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
El Helalya
المؤسسة

المؤسسة
El Helalya


المشاركات :
22515


تاريخ التسجيل :
08/08/2008


الجنس :
انثى

البلد :
مصر

sms :
سبحان الله

ـــــــــــ


ــــــــــــــ


 فضل التوحيد وما يكفر من الذنوب ((3)) (( الشيخ محمد بن صالح العثيمين)) _
مُساهمةموضوع: فضل التوحيد وما يكفر من الذنوب ((3)) (( الشيخ محمد بن صالح العثيمين))    فضل التوحيد وما يكفر من الذنوب ((3)) (( الشيخ محمد بن صالح العثيمين)) Emptyالسبت 23 أبريل 2011 - 23:20 

أما ما ينقض تحقيق الشهادة للنبي صل الله عليه وسلم، فهو‏:‏

1- فعل المعاصي؛ فالمعصية نقص في تحقيق هذه الشهادة؛ لأنك خرجت بمعصيتك من اتباع النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ‏.‏

2-
الابتداع في الدين ما ليس منه؛ لأنك تقربت إلى الله بما لم يشرعه الله ولا
رسوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ والابتداع في الدين في الحقيقة من الاستهزاء
بالله، لأنك تقرّبت إليه بشيء لم يشرعه‏.‏

فإن قال قائل‏:‏ أنا نويت التقرب إلى الله بهذا العمل الذي أبتدعه‏.‏

قيل له‏:‏ أنت أخطأت الطريق؛ فتعذر على نيتك، ولا تعذر على مخالفة الطريق متى علمت الحق‏.‏

فالمبتدعون
قد يقال‏:‏ إنهم يثابون على حسن نيتهم إذا كانوا لا يعلمون الحق، ولكننا
نخطّئهم فيما ذهبوا إليه، أما أئمتهم الذين علموا الحق، ولكن ردّوه ليبقوا
جاههم؛ ففيهم شبه بأبي جهل، وعتبة بن ربيعة، والوليد بن المغيرة، وغيرهم
الذين قابلوا رسالة النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ بالرد إبقاءً على رئاستهم
وجاههم‏.‏

أما بالنسبة لأتباع هؤلاء الأئمة؛ فينقسمون إلى قسمين‏:‏

القسم
الأول‏:‏ الذين جهلوا الحق، فلم يعلموا عنه شيئًا، ولم يحصل منهم تقصير في
طلبه، حيث ظنّوا أن ما هم عليه هو الحق؛ فهؤلاء معذورون‏.‏

القسم
الثاني‏:‏ من علموا الحق، ولكنهم ردّوه تعصّبًا لأئمتهم؛ فهؤلاء لا يعذرون،
وهم كمن قال الله فيهم‏:‏ ‏{‏إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءنَا عَلَى أُمَّةٍ
وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِم مُّهْتَدُونَ‏}‏ ‏[‏الزخرف‏:‏ 22‏]‏‏.‏

قوله‏:‏
‏(‏وإن عيسى عبدالله ورسوله‏)‏، الكلام فيها كالكلام في شهادة أن محمدًا
رسول الله، إلا أننا نؤمن برسالة عيسى، ولا يلزمنا اتباعه إذا خالفت شريعته
شريعتنا‏.‏

فشريعة من قبلنا لها ثلاث حالات‏:‏

الأولى‏:‏ أن تكون مخالفة لشريعتنا؛ فالعمل على شرعنا‏.‏

الثانية‏:‏ أن تكون موافقة لشريعتنا؛ فنحن متبعون لشريعتنا‏.‏

الثالثة‏:‏ أن يكون مسكوتًا عنها في شريعتنا، وفى هذه الحال اختلف علماء الأصول‏:‏ هل نعمل بها، أو ندعها‏؟‏

والصحيح أنها شرع لنا، ودليل ذلك‏:‏

1- قوله تعالى‏:‏ ‏{‏أُوْلَئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ‏}‏ ‏[‏الأنعام‏:‏ 90‏]‏‏.‏

2- قوله تعالى‏:‏ ‏{‏لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِّأُوْلِي الأَلْبَابِ‏}‏ ‏[‏يوسف‏:‏ 111‏]‏‏.‏

وقد تطرّف في عيسى طائفتان‏:‏

الأولى‏:‏
اليهود كذبوه، فقالوا‏:‏ بأنه ولد زنى، وأنّ أمه من البغايا، وأنه ليس
بنبي، وقتلوه شرعًا؛ أي‏:‏ محكوم عليهم عند الله أنهم قتلوه في حكم الله
الشرعي؛ لقوله تعالى عنهم‏:‏ ‏{‏إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ
مَرْيَمَ‏}‏ ‏[‏النساء‏:‏ 157‏]‏، وأما بالنسبة لحكم الله القدري؛ فقد
كذبوا، وما قتلوه يقينًا، بل رفعه الله إليه، ولكن شبه لهم، فقتلوا المشبّه
لهم وصلبوه‏.‏

الثانية‏:‏ النصارى قالوا‏:‏ إنه ابن الله، وإنه ثالث ثلاثة، وجعلوه إلهًا مع الله، وكذبوا فيما قالوا‏.‏

أما
عقيدتنا نحن فيه‏:‏ فنشهد أنه عبد الله ورسوله، وأن أمه صديقة؛ كما أخبر
الله تعالى بذلك، وأنها أحصنت فرجها، وأنّها عذراء، ولكن مثله عند الله
كمثل آدم، خلقه من تراب ثم قال له‏:‏ كن؛ فيكون‏.‏

وفي قوله‏:‏ ‏{‏عبدالله‏}‏، رد على النصارى‏.‏

وفي قوله‏:‏ ‏{‏ورسوله‏}‏، رد على اليهود‏.‏

قوله‏:‏
‏{‏وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ‏}‏، أطلق الله عليه كلمة؛ لأنه
خلق بالكلمة عليه السلام؛ فالحديث ليس على ظاهره؛ إذ عيسى عليه السلام ليس
كلمة؛ لأنه يأكل، ويشرب، ويبول، ويتغوط، وتجري عليه جميع الأحوال البشرية،
قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِندَ اللَّهِ كَمَثَلِ آدَمَ
خَلَقَهُ مِن تُرَابٍ ثِمَّ قَالَ لَهُ كُن فَيَكُونُ‏}‏ ‏[‏آل عمران‏:‏
59‏]‏‏.‏

وعيسى عليه السلام ليس كلمة الله؛ إذ إن كلام الله وصف
قائم به، لا بائن منه، أما عيسى؛ فهو ذات بائنة عن الله - سبحانه -، يذهب
ويجيء، ويأكل الطعام ويشرب‏.‏

قوله‏:‏ ‏{‏ألقاها إلى مريم‏}‏، أي‏:‏
وجّهها إليها بقوله‏:‏ ‏{‏كن فيكون‏}‏؛ كما قال تعالى‏:‏ ‏{‏إِنَّ مَثَلَ
عِيسَى عِندَ اللَّهِ كَمَثَلِ آدَمَ خَلَقَهُ مِن تُرَابٍ ثِمَّ قَالَ
لَهُ كُن فَيَكُونُ‏}‏ ‏[‏آل عمران‏:‏ 59‏]‏‏.‏

ومريم ابنة عمران
ليست أخت موسى وهارون عليهما السلام كما يظنه بعض الناس، ولكن كما قال
الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ كانوا يسمون بأسماء أنبيائهم ‏[‏مسلم‏:‏
كتاب الآداب/ باب النهي عن التكني بأبي القاسم وما يستحب من الأسماء‏.‏‏]‏ ،
فهارون أخو مريم، ليس هارون أخا موسى، بل هو آخر يسمى باسمه، وكذلك عمران
سمي باسم أبي موسى‏.‏

قوله‏:‏ ‏{‏وروح منه‏}‏، أي‏:‏ صار جسده عليه
السلام بالكلمة، فنفخت فيه هذه الروح التي هي من الله؛ أي‏:‏ خلق من
مخلوقاته أضيفت إليه تعالى للتشريف والتكريم‏.‏

وعيسى عليه السلام
ليس روحًا، بل جسد ذو روح، قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏مَّا الْمَسِيحُ ابْنُ
مَرْيَمَ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ
صِدِّيقَةٌ كَانَا يَأْكُلاَنِ الطَّعَامَ‏}‏ ‏[‏المائدة‏:‏ 75‏]‏‏.‏

فبالنفخ صار جسدًا، وبالروح صار جسدًا وروحًا‏.‏

قوله‏:‏
‏"‏منه‏"‏، هذه هي التي أضلّت النصارى، فظنوا أنه جزء من الله، فضلوا
وأضلوا كثيرًا، ولكننا نقول‏:‏ إن الله قد أعمى بصائركم؛ فإنها لا تعمى
الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور؛ فمن المعلوم أن عيسى عليه السلام
كان يأكل الطعام، وهذا شيء معروف، ومن المعلوم أيضًا أن اليهود يقولون‏:‏
إنهم صلبوه، وهل يمكن لمن كان جزءًا من الرب أن ينفصل عن الرب ويأكل ويشرب
ويدّعى أنه قتل وصلب‏؟‏

وعلى هذا تكون ‏"‏من‏"‏ للابتداء، وليس
للتبعيض؛ فهي كقوله تعالى‏:‏ ‏{‏وَسَخَّرَ لَكُم مَّا فِي السَّمَاوَاتِ
وَمَا فِي الأَرْضِ جَمِيعًا مِّنْهُ‏}‏ ‏[‏الجاثية‏:‏ 13‏]‏؛ فلا يمكن أن
نقول‏:‏ إن الشمس والقمر والأنهار جزء من الله، وهذا لم يقل به أحد‏.‏

فقوله‏:‏ ‏"‏منه‏"‏؛ أي‏:‏ روح صادرة من الله - عز وجل ـ وليست جزءًا من الله كما تزعم النصارى‏.‏

وأعلم أن ما أضافه الله إلى نفسه ينقسم إلى ثلاثة أقسام‏:‏

الأول‏:‏
العين القائمة بنفسها، وإضافتها إليه من باب إضافة المخلوق إلى خالقه،
وهذه الإضافة قد تكون على سبيل عموم الخلق؛ كقوله تعالى‏:‏ ‏{‏وَسَخَّرَ
لَكُم مَّا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ جَمِيعًا مِّنْهُ‏}‏
‏[‏الجاثية‏:‏ 13‏]‏، وقوله تعالى‏:‏ ‏{‏إِنَّ أَرْضِي وَاسِعَةٌ‏}‏
‏[‏العنكبوت‏:‏ 56‏]‏‏.‏

وقد تكون على سبيل الخصوص لشرفه، كقوله
تعالى‏:‏ ‏{‏وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ‏}‏ ‏[‏الحج‏:‏ 26‏]‏،
وكقوله تعالى‏:‏ ‏{‏نَاقَةَ اللَّهِ وَسُقْيَاهَا‏}‏ ‏[‏الشمس‏:‏ 13‏]‏،
وهذا القسم مخلوق‏.‏

الثاني‏:‏ أن يكون شيئًا مضافًا إلى عين مخلوقة
يقوم بها، مثاله قوله تعالى‏:‏ ‏{‏وَرُوحٌ مِّنْهُ‏}‏ ‏[‏النساء‏:‏
171‏]‏؛ فإضافة هذه الروح إلى الله من باب إضافة المخلوق إلى خالقه
تشريفًا؛ فهي روح من الأرواح التي خلقها الله، وليست جزءً أو روحًا من
الله؛ إذ أنّ هذه الروح حلت في عيسى عليه السلام، وهو عين منفصلة عن الله،
وهذا القسم مخلوق أيضًا‏.‏

الثالث‏:‏ أن يكون وصفًا غير مضاف إلى
عين مخلوقة، مثال ذلك قوله تعالى‏:‏ ‏{‏إِنِّي اصْطَفَيْتُكَ عَلَى
النَّاسِ بِرِسَالاَتِي وَبِكَلاَمِي‏}‏ ‏[‏الأعراف‏:‏ 144‏]‏، فالرسالة
والكلام أضيفا إلى الله من باب إضافة الصفة إلى الموصوف، فإذا أضاف الله
لنفسه صفة؛ فهذه الصفة غير مخلوقة، وبهذا يتبين أن هذه الأقسام الثلاثة‏:‏
قسمان منها مخلوقان، وقسم غير مخلوق‏.‏

فالأعيان القائمة بنفسها
والمتصل بهذه الأعيان مخلوقة، والوصف الذي لم يذكر له عين يقوم بها غير
مخلوق؛ لأنه يكون من صفات الله، وصفات الله غير مخلوقة‏.‏

وقد اجتمع القسمان في قوله‏:‏ ‏{‏كلمته، وروح منه‏}‏؛ فكلمته هذه وصف مضاف إلى الله، وعلى هذا، فتكون كلمته صفة من صفات الله‏.‏

وروح منه‏:‏ هذه أضيفت إلى عين، لأن الروح حلت في عيسى، فهي مخلوقة‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏أدخله الله الجنة‏)‏ إدخال الجنة ينقسم إلى قسمين‏:‏

الأول‏:‏ إدخال كامل لم يسبق بعذاب لمن أتمّ العمل‏.‏

الثاني‏:‏ إدخال ناقص مسبوق بعذاب لمن نقص العمل‏.‏

فالمؤمن
إذا غلبت سيئاته حسناته إن شاء الله عذّبه بقدر عمله، وإن شاء لم يعذّبه،
قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏إِنَّ اللَّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ
وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاء‏}‏ ‏[‏النساء‏:‏ 116‏]‏‏.‏

* * *

ولهما ‏[‏البخاري‏:‏ كتاب الصلاة/ باب المساجد في البيوت، ومسلم‏:‏ كتاب المساجد/ باب الرخصة في التخلف عن الجماعة بعذر‏.‏

‏]‏ في حديث عتبان‏:‏ فإن الله حرم على النار من قال‏:‏ لا إله إلا الله؛ يبتغي بذلك وجه الله‏.‏

قوله‏:‏
‏"‏عتبان‏"‏، هو عتبان بن مالك الأنصاري رضي الله عنه، كان يصلي بقومه،
فضعف بصره، وشق عليه الذهاب إليهم، فطلب من النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ
أن يخرج إليه وأن يصلي في مكان من بيته ليتخذه مصلى، فخرج إليه النبي ـ صلى
الله عليه وسلم ـ ومعه طائفة من أصحابه، منهم أبو بكر وعمر رضي الله
عنهما، فلما دخل البيت، قال‏:‏ ‏(‏أين تريد أن أصلي‏؟‏‏)‏‏.‏ قال‏:‏ صل ها
هنا‏.‏ وأشار إلى ناحية من البيت، فصلى بهم النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ
ركعتين، ثم جلس على طعام صنعوه له، فجعلوا يتذاكرون، فذكروا رجلًا يقال
له‏:‏ مالك بن الدُّخْشُم، فقال بعضهم‏:‏ هو منافق‏.‏ فقال رسول الله ـ صلى
الله عليه وسلم ـ‏:‏ ‏(‏لا تقل هكذا؛ أليس قال‏:‏ لا إله إلا الله يريد
بذلك وجه الله‏؟‏‍‏!‏‏"‏‏.‏ ثم قال‏:‏ ‏"‏فإن الله حرم على
النار‏.‏‏.‏‏.‏‏"‏ الحديث‏.‏

فنهاهم أن يقولوا هكذا، لأنهم لا يدرون
عما في قلبه؛ لأنه يشهد أن لا إله إلا الله، وهنا الرسول قال هكذا، ولم
يبرئ الرجل، إنّما أتى بعبارة عامة بأن الله حرّم على النار من قال‏:‏ لا
إله إلا الله يبتغي بذلك وجه الله، ونهى أن نطلق ألسنتنا في عباد الله الذي
ظاهرهم الصلاح، ونقول‏:‏ هذا مراء، هذا فاسق، وما أشبه ذلك؛ لأننا لو
أخذنا بما نظن فسدت الدنيا والآخرة؛ فكثير من الناس نظن بهم سوءً، ولكن لا
يجوز أن نقول ذلك وظاهرهم الصلاح، ولهذا قال العلماء‏:‏ يحرم ظن السوء
بمسلم ظاهره العدالة‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏فإن الله حرم على النار‏)‏، أي‏:‏ منع من النار، أو منع النار أن تصيبه‏.‏

(الشيخ محمد بن صالح العثيمين)
 الموضوع : فضل التوحيد وما يكفر من الذنوب ((3)) (( الشيخ محمد بن صالح العثيمين))  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  El Helalya

 توقيع العضو/ه:El Helalya

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجنه تناديني
الاشراف العام

الاشراف العام
الجنه تناديني


المشاركات :
9027


تاريخ التسجيل :
16/05/2010


الجنس :
انثى

 فضل التوحيد وما يكفر من الذنوب ((3)) (( الشيخ محمد بن صالح العثيمين)) Caaaoa11 فضل التوحيد وما يكفر من الذنوب ((3)) (( الشيخ محمد بن صالح العثيمين)) Empty

 فضل التوحيد وما يكفر من الذنوب ((3)) (( الشيخ محمد بن صالح العثيمين)) _
مُساهمةموضوع: رد: فضل التوحيد وما يكفر من الذنوب ((3)) (( الشيخ محمد بن صالح العثيمين))    فضل التوحيد وما يكفر من الذنوب ((3)) (( الشيخ محمد بن صالح العثيمين)) Emptyالسبت 25 يونيو 2011 - 2:10 

اللهم صلِّ وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه
بارك الله فيكم
جزاكم الله خيرا ً بما قدمتم
جعله الله فى ميزان حسناتكم
تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال
 الموضوع : فضل التوحيد وما يكفر من الذنوب ((3)) (( الشيخ محمد بن صالح العثيمين))  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  الجنه تناديني

 توقيع العضو/ه:الجنه تناديني

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

واسلاماه
المراقبة العامة

المراقبة العامة
واسلاماه


المشاركات :
3822


تاريخ التسجيل :
23/06/2009


الجنس :
انثى

الحمدلله


 فضل التوحيد وما يكفر من الذنوب ((3)) (( الشيخ محمد بن صالح العثيمين)) _
مُساهمةموضوع: رد: فضل التوحيد وما يكفر من الذنوب ((3)) (( الشيخ محمد بن صالح العثيمين))    فضل التوحيد وما يكفر من الذنوب ((3)) (( الشيخ محمد بن صالح العثيمين)) Emptyالجمعة 8 يوليو 2011 - 17:13 

جزاك الله خيرا أختنا في الله
متعكم الله بالصحة والعافية
بارك الله فيما قدمت
وأثابك وتقبـّل
اللهم آمين
 فضل التوحيد وما يكفر من الذنوب ((3)) (( الشيخ محمد بن صالح العثيمين)) 945344
 الموضوع : فضل التوحيد وما يكفر من الذنوب ((3)) (( الشيخ محمد بن صالح العثيمين))  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  واسلاماه

 توقيع العضو/ه:واسلاماه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أم فهد
عـضـو ذهبي

عـضـو ذهبي
أم فهد


المشاركات :
875


تاريخ التسجيل :
18/03/2011


الجنس :
انثى

 فضل التوحيد وما يكفر من الذنوب ((3)) (( الشيخ محمد بن صالح العثيمين)) Caaaoa11 فضل التوحيد وما يكفر من الذنوب ((3)) (( الشيخ محمد بن صالح العثيمين)) Empty

 فضل التوحيد وما يكفر من الذنوب ((3)) (( الشيخ محمد بن صالح العثيمين)) _
مُساهمةموضوع: رد: فضل التوحيد وما يكفر من الذنوب ((3)) (( الشيخ محمد بن صالح العثيمين))    فضل التوحيد وما يكفر من الذنوب ((3)) (( الشيخ محمد بن صالح العثيمين)) Emptyالخميس 28 يوليو 2011 - 0:28 

جزاك ربي الجنه بغير حساب
ونفع بك
 فضل التوحيد وما يكفر من الذنوب ((3)) (( الشيخ محمد بن صالح العثيمين)) 652117
 الموضوع : فضل التوحيد وما يكفر من الذنوب ((3)) (( الشيخ محمد بن صالح العثيمين))  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  أم فهد

 توقيع العضو/ه:أم فهد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 

فضل التوحيد وما يكفر من الذنوب ((3)) (( الشيخ محمد بن صالح العثيمين))

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

مواضيع مماثلة

+
(( تذكر جيداً: يمنع وضع صورذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنعالاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تقى الإسلامية :: .:: المنتديات الشرعية ::. :: ملتقيات علوم الغاية :: عقيدة أهل السنة-