| فتــــــاوى رمضــــانيـــة | |
|
El Helalyaالمؤسسة
تاريخ التسجيل : 08/08/2008
| |
| |
El Helalyaالمؤسسة
تاريخ التسجيل : 08/08/2008
| موضوع: رد: فتــــــاوى رمضــــانيـــة السبت 1 أكتوبر 2011 - 7:26 | |
| حكم صيام من أكل أو شرب ناسيا . .
إذا أكل المرء أو شرب وهو صائم صوم نافلة أوتطوع ناسياً، فهل يبطل الصيام، أو كيف يكون الأمر؟
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله وعلىآله وأصحابه ومن اهتدى بهداه أما بعد. فإن الصائم إذا أكل ناسياً فإن صومه صحيح،سواءٌ كان فرضاً أو نفلاً لقول النبي - صلى الله عليه وسلم -من نسي وهو صائم فأكلأو شرب فليتم صومه، فإنما أطعمه الله وسقا) متفق على صحته، وهذا من تيسير اللهونعمته سبحانه وتعالى، والصائم لا شك يعرض له النسيان، فإذا أكل ناسياً أو شربناسياً فإن صومه صحيح سواءٌ كان فرضاً أو نفلاً، والحمد لله وعليه أن يتم صومه. جزاكم الله خيراً
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] . .
حكم تذوق الطعام نهار رمضان . .
ذوق الطعام في نهار رمضان، كأن تذوق طهية الطعام الملح أو نحوه؟
لا حرج في ذلك، لا حرج في أن يذوق الطباخ طعم الطعام هل هو مالح أوخانس لا بأس بذلك؛ لكن لا يبتلعه يذوقه بلسانه ثم يلقيه يبصقه ولا يبتلع شيئا ولاحرج في ذلك.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] . .
حكم بلع الصائم الريق الذي له طعم الدم أوالأكل . .
أثناء تأديتي لصلاة الفجر في رمضان يغالبنيالريق فأبلعه، وأحس فيه بطعم دمٍ من اللثة ناتج عن التسوك، أو التخلل من الأكل، فهليؤثر ذلك في صومي أم لا؟
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم وباركعلى عبده ورسوله نبينا محمد، وعلى آله وأصحابه ومن سلك سبيله واهتدى بهداه إلى يومالدين. أما بعد: فجواب هذا السؤال أن يقال أما الريق فلا بأس به، الإنسان يبلع ريقهفهذا شيء لا حرج فيه، الريق المعتاد، أما النخامة من الصدر أو من الرأس فهذه لاتبلع، متى وصلت إلى فمه فإن الواجب أن يقذفها ويلفظها ولا يبتلعها، فإن تعمدابتلاعها أفطر بذلك على الصحيح وقضى ذلك اليوم، وأما إذا كان في الريق شيء الآخر منبقايا ما في الأسنان من الأكل من اللحم أو الخبز أو الفاكهة أو شيء من الدم بسببالسواك فهذا فيه تفصيل: إن علم بذلك فلا يتعمده بل يلفظه وإن لم يعلم ذلك بل .... كالعادة ثم أحس بذلك فلا يضره لأنه لم يتعمد ذلك بمثابة من تمضمض واستنشق فغلبهشيءٌ إلى فمه إلى حلقه من دون قصد، أو بمثابة من غلبه السعال أو غلبه القيء من غيرقصد هذا لا يضر ذلك، إنما يضره التعمد، إذا تعمد ابتلاع شيء وصل إلى فمه من نخامةأو من شيء في فمه تعمده أو طعام في فمه تعمده هذا الذي لا يفطر، أما ما لم يتعمدهبل غلبه فهذا لا يضره.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] . .
بالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائماً . .
هل يجوز الاستنشاق في نهار رمضان لمن كان صائماً؟
ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال للقيط بن صبرة: ((أسبغ الوضوء وخلل بين الأصابع وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائماً)) فأمره صلى الله عليه وسلم بإسباغ الوضوء، ثم قال: ((وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائماً))؛ فدل ذلك على أن الصائم يتمضمض ويستنشق لكن لا يبالغ مبالغة يخشى منها وصول الماء إلى حلقه، أما الاستنشاق والمضمضة فلابد منهما في الوضوء والغسل؛ لأنهما فرضان فيهما في حق الصائم وغيره. من برنامج نور على الدرب - مجموع فتاوى و مقالات متنوعة الجزء الخامس عشر
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] . .
حكم سحب عينات الدم من الصائم للتحليل . .
ما حكم من سحب منه دم وهو صائم في رمضان . وذلك بغرض التحليل من يده اليمنى ومقداره ( برواز ) متوسط ؟
مثل هذا التحليل لا يفسد الصوم بل يعفى عنه ؛ لأنه مما تدعو الحاجة إليه ، وليس من جنس المفطرات المعلومة من الشرع المطهر . نشر في كتاب الدعوة الجزء الثاني ص 163 ، وكذلك في مجلة الدعوة العدد 1478 في 3/9/1415هـ - مجموع فتاوى و مقالات متنوعة الجزء الخامس عشر
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] . .
يجوز استعمال الطيب بشرط ألا يستنشق البخور . .
هل يجوز استعمال الطيب كدهن العود والكولونيا والبخور في نهار رمضان ؟
نعم يجوز استعماله بشرط ألا يستنشق البخور . نشر في كتاب فتاوى إسلامية جمع وترتيب فضيلة الشيخ محمد المسند ج2 ص 128 - مجموع فتاوى و مقالات متنوعة الجزء الخامس عشر
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
. .
حكم استعمال قطرة العين . .
امرأة تشتكي من ألم في بصرها ، وقد قرر لها الطبيب قطرة ثلاث مرات في اليوم . إذا تركتها آلمتها ففي خلال رمضان هل يجوز لها وضع القطرة في النهار علماً أنها لا تحس بها تنزل مع الحلق أو الأنف ؟
إذا كان الواقع كما ذكر من أن المستعملة للقطرات المذكورة لا تحس بما نزل مع الحلق أو الأنف جاز لها أن تستعملها في نهار رمضان وهي صائمة ، ولا يؤثر استعمالها للقطرات على صومها . نشر في كتاب مجموع فتاوى سماحة الشيخ ابن باز إعداد وتقديم أ . د . عبدالله الطيار والشيخ أحمد الباز ج5 ص 248 - مجموع فتاوى و مقالات متنوعة الجزءالخامس عشر
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] . .
حكم استعمال الكحل وأدوات التجميل في نهاررمضان . .
ما حكم استعمال الكحل وبعض أدوات التجميل للنساء خلال نهار رمضان ؟ وهل تفطر هذه أم لا ؟
الكحل لا يفطر النساء ولا الرجال في أصح قولي العلماء مطلقاً ، ولكن استعماله في الليل أفضل في حق الصائم . وهكذا ما يحصل به تجميل الوجه من الصابون والدهان وغير ذلك مما يتعلق بظاهر الجلد ، ومن ذلك الحناء والمكياج وأشباه ذلك ، كل ذلك لا حرج فيه في حق الصائم ، مع أنه لا ينبغي استعمال المكياج إذا كان يضر بالوجه . والله ولي التوفيق نشر في كتاب الدعوة الجزء الثاني ص 170 - مجموع فتاوى و مقالات متنوعةالجزء الخامس عشر
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] . .
حكم حقنة الوريد والعضل للصائم . .
ما حكم من حقن حقنة في الوريد والعضل أثناء النهار بشهر رمضان وهو صائم وأكمل صومه، هل فسد صومه ووجب قضاؤه أم لا؟
صومه صحيح؛ لأن الحقنة في الوريد ليست من جنس الأكل والشرب، وهكذا الحقنة في العضل من باب أولى، لكن لو قضى من باب الاحتياط كان أحسن. وتأخيرها إلى الليل إذا دعت الحاجة إليها يكون أولى وأحوط؛ خروجاً من الخلاف في ذلك. وفق الله الجميع. استفتاء شخصي و قد صدرت الإجابة عنه من مكتب سماحته بتاريخ 27/3/1399 هـ - مجموع فتاوى و مقالات متنوعة الجزء الخامس عشر
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] . .
لا حرج في استعمال الصائم معجون الأسنان والسواك . .
هل يجوز للصائم أن يستعمل معجون الأسنان وهو صائم في نهار رمضان؟
لا حرج في ذلك مع التحفظ عن ابتلاع شيء منه، كما يشرع استعمال السواك للصائم في أول النهار وآخره، وذهب بعض أهل العلم إلى كراهة السواك بعد الزوال، وهو قول مرجوح، والصواب عدم الكراهة؛ لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم: ((السواك مطهرة للفم مرضاة للرب)) أخرجه النسائي بإسناد صحيح عن عائشة رضي الله عنها، ولقوله صلى الله عليه وسلم: ((لولا أن اشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة)) متفق عليه. وهذا يشمل صلاة الظهر والعصر وهما بعد الزوال. والله ولي التوفيق. نشر في كتاب الدعوة الجزء الثاني ص 163 - مجموع فتاوى و مقالات متنوعةالجزء الخامس عشر
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
يتبع
الموضوع : فتــــــاوى رمضــــانيـــة المصدر :منتديات تقى الإسلامية الكاتب: El Helalya |
|
| |
El Helalyaالمؤسسة
تاريخ التسجيل : 08/08/2008
| موضوع: رد: فتــــــاوى رمضــــانيـــة السبت 1 أكتوبر 2011 - 7:26 | |
| رقم الفتوى (4275)
موضوع تصفيد الشياطين في رمضان
السؤال: كيف تصفد الشياطين في رمضان؟ ووسوسة الشيطان لا تنقطع والشر يزداد في رمضان حيث يقلب الناس نهارهم ليلا ويسهرون أمام الفضائيات وينامون عن الصلوات المكتوبة ولا يستيقظون إلا مع غروب الشمس حيث يملئون بطونهم بما لذ وطاب، ويكثر خروجهم في هذا الشهر للسهر والتجول في الأسواق والمنتزهات؟ وقد قرأت أن الشياطين ومردة الجن تصفد في رمضان لكن شياطين الإنس غير مصفدين فهل هذا صحيح؟
الاجابـــة نصدق بأن الشياطين تصفد في رمضان، فلا تخلص إلى ما كانت تخلص إليه في غير رمضان من الإغواء والإضلال وإذا وجدت المعاصي في رمضان فإن لها أسبابا غير وسوسة الشياطين، فمن ذلك النفس الأمارة بالسوء، فقد ظل كثير من الناس بطاعة النفس وإعطائها ما تلتذ به ولو كان حراما. ومن ذلك اتباع الهوى فإن الهوى يعمي ويصم، ومن ذلك الانخداع بزهرة الدنيا وزينتها وما فيها من الشهوات والملذات أمام أعين الناظرين مما لا يصبر معه الإنسان عادة من الاندفاع تحت الشهوات والانخداع بالمغريات، ومن ذلك أن الكثير من الناس قد اعتادوا في غير رمضان على عادات سيئة، فألفتها نفوسهم وصعب عليهم الانفطام عنها وذلك كالسهر أمام الفضائيات والنوم عن الصلوات المكتوبة، وتتبع المجتمعات المختلطة وخروجهم إلى الأسواق مع ما فيها من المنكرات، فيكون ذلك دافعا لهم إلى الاستمرار على هذه المنكرات في رمضان وفي غيره ومن أسباب كثرة المعاصي الإكثار من الشهوات أكلا وشربا، فإن ذلك سببا لثقل الطاعات على ذلك الإنسان والميل إلى الشهوات وسماع الأغاني والنظر إلى الأفلام الخليعة، والعكوف أمام الفضائيات، فأسباب ذلك ليست كلها من وسوسة الشيطان.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الموضوع : فتــــــاوى رمضــــانيـــة المصدر :منتديات تقى الإسلامية الكاتب: El Helalya |
|
| |
El Helalyaالمؤسسة
تاريخ التسجيل : 08/08/2008
| موضوع: رد: فتــــــاوى رمضــــانيـــة السبت 1 أكتوبر 2011 - 7:26 | |
| رقم الفتوى (11869)
موضوع بيان فضل الصدقة في رمضان
السؤال: هل الصدقة تفضل في رمضان عن غيره من الشهور ؟
الاجابـــة
نعم كسائر الأعمال الصالحة، فقد ورد أن النافلة فيه تعدل فريضة في غيره، والفريضة تعدل سبعين فريضة فيما سواه، فكذلك الصدقة تضاعف فيه أضعافًا كثيرة، ويعم ذلك الصدقة: بالطعام، والكسوة، وتفطير الصوام، وإطعام الطعام، وتفريج الكربات، وإطلاق السجناء، والوفاء عن الغارمين، ونحو ذلك من الصدقات الخيرية .
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] =810
الموضوع : فتــــــاوى رمضــــانيـــة المصدر :منتديات تقى الإسلامية الكاتب: El Helalya |
|
| |
El Helalyaالمؤسسة
تاريخ التسجيل : 08/08/2008
| موضوع: رد: فتــــــاوى رمضــــانيـــة السبت 1 أكتوبر 2011 - 7:26 | |
| رقم الفتوى (2389) باب الريان يدخله من يصوم رمضان فقط أو رمضان وغيره
السؤال: باب الرَّيَّان في الجنة، هل يدخله الذي يصوم الفرض فقط في رمضان أو الفرض مع صيام التطوع؟
الاجابـــة
ورد أنه يدخل منه الصائمون، وأنَّ مَنْ دخل منه وجد شرابًا لذيذًا لا يَظْمَأُ بعده أبدًا، والظاهر أن المُراد مَنْ يُكْثِرُ الصيام في أثناء العام، كصيام الإثنين والخميس من كل أسبوع، أو صيام دَاوُدَ؛ حيث كان يصوم شَطْرَ الدهر، أما صيام رمضان، فقد لا يكفي لأن المسلمين جميعًا يشتركون في صيامه. والله أعلم.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الموضوع : فتــــــاوى رمضــــانيـــة المصدر :منتديات تقى الإسلامية الكاتب: El Helalya |
|
| |
El Helalyaالمؤسسة
تاريخ التسجيل : 08/08/2008
| موضوع: رد: فتــــــاوى رمضــــانيـــة السبت 1 أكتوبر 2011 - 7:27 | |
| رقم الفتوى (7560)
حكم تهنئة المسلمين بدخول شهر رمضان
السؤال: هل هناك كراهة في تهنئة المسلمين بدخول شهر رمضان
الاجابـــة
لا كراهة في ذلك، وقد استدل على ذلك ابن رجب في وظائف شهر رمضان بأن ـ صلى الله عليه وسلم ـ كان يُبشر أصحابه بقدوم رمضان وذكر أن هذا الحديث أصل في تهنئة الناس بعضهم بعضًا بدخول رمضان.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] 788
الموضوع : فتــــــاوى رمضــــانيـــة المصدر :منتديات تقى الإسلامية الكاتب: El Helalya |
|
| |
El Helalyaالمؤسسة
تاريخ التسجيل : 08/08/2008
| موضوع: رد: فتــــــاوى رمضــــانيـــة السبت 1 أكتوبر 2011 - 7:27 | |
| رقم الفتوى (2648) حكم تخصيص ليلة من العشر بالقيام
السؤال: ما حكم تخصيص ليلة من العشر الأواخر بالقيام طوال الليل في المسجد وتحديد برنامج يُسار على نمطه؟
الاجابـــة
السُّنَّة الاجتهاد في القيام والتهجد والصلاة والقراءة والذكر والدُّعاء في ليالي رمضان؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: من قام رمضان إيمانًا واحتسابًا غُفر له ما تقدم من ذنبه ولا شك أن الْعَشْرَ الأواخر من رمضان أولى بالاهتمام بها؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا دخل العشر أيقظ أهله، وجدَّ وشَدَّ الْمِئْزَر واجتهد في العبادة، فكان يجتهد في العشر الأواخر ما لا يجتهد في بقية الشهر، وأما تخصيص ليلة من ليالي العشر لقيامها فلم يَرِدْ ذلك، ولكن قد قال الشافعية: إن ليلة القدر أرجى أن تكون ليلة إحدى وعشرين، وعند الإمام أحمد أن أرجاها ليلة سبع وعشرين، وعند بعض العلماء: ليلة أربع وعشرين، وعند آخرين: ليلة ثلاث وعشرين، فمن لم يَقْدِرْ على قيام العشر كلها، واختار ليلة من مثل هذه الليالي فله أجره وله اجتهاده.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الموضوع : فتــــــاوى رمضــــانيـــة المصدر :منتديات تقى الإسلامية الكاتب: El Helalya |
|
| |
El Helalyaالمؤسسة
تاريخ التسجيل : 08/08/2008
| موضوع: رد: فتــــــاوى رمضــــانيـــة السبت 1 أكتوبر 2011 - 7:27 | |
| رقم الفتوى (10146)
موضوع الفتوى فضل ليلة سبع وعشرين رمضان
السؤال: لا يخفى عليكم الاعتقاد المنتشر بين الناس عن فضل ليلة سبع وعشرين فما توجيهكم لذلك؟ وهل ورد بشأنها نص ؟
الاجابـــة
ليلة القدر خير من ألف شهر ومن قامها إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه، وقد اختلف الناس في تعيينها وذهب الإمام أحمد إلى أن أرجاها ليلة سبع وعشرين وذلك لأدلة مشهورة معروفة في المطولات وانظر كلام ابن رجب في اللطائف ص 211 وحيث إن أدلة هذا القول أقوى فلا إنكار على من خص هذه الليلة بمزيد من الاجتهاد والزيادة في العمل وأداء العمرة وإحياء الليلة المذكورة في الصلاة والطواف والذكر والدعاء والقراءة ولكن مع ذلك لا يجوز هجران بقية الشهر ولا تخصيص ليال منه وترك العمل في بقيته فإن جميع ليالي الشهر فيها فضل وأجر كبير وإن كانت لياليه تتفاضل وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر أحيا ليله وأيقظ أهله وجد وشد المئزر وشمر في العبادة وطوى فراشه ولم يذق غمضًا فيسن الاجتهاد في ليالي العشر رجاء إدراك ليلة القدر.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الموضوع : فتــــــاوى رمضــــانيـــة المصدر :منتديات تقى الإسلامية الكاتب: El Helalya |
|
| |
El Helalyaالمؤسسة
تاريخ التسجيل : 08/08/2008
| موضوع: رد: فتــــــاوى رمضــــانيـــة السبت 1 أكتوبر 2011 - 7:27 | |
| رقم الفتوى : (9307)
موضوع الفتوى : نصيحة في ذم السهر في رمضان
السؤال ..
من الظواهر التي تكثر في رمضان ظاهرة السهر طوال الليل وعدم النوم ألبتة، فما حكم ذلك؟ وما هي توجيهات فضيلتكم في ذلك؟ . . الاجابـــة
هذا السهر والسمر طوال الليل أكثره في لهو وباطل، حيث إن : منهم من يسهر في مجلس عادي معمور بالقيل والقال، وربما تناولوا في ذلك المجلس أعراض الناس ووقعوا في غيبة ونميمة وسخرية وتنابز وكلام باطل، فيضيع عليهم الليل في غير طاعة. ومنهم من يعكف على سماع الأغاني والملاهي والنظر إلى الصور الفاتنة والأفلام الخليعة التي تزرع الشر في القلوب، فهذا قد خسر وقته واكتسب السيئات. ومنهم من يبيت في متجره أو مصنعه حيث إن ذلك موسم للتجارة والعمال تروج فيه البضائع ويكثر البيع والشراء، وينشغل أهلها عن العمل الصالح. ومنهم من يقطع الليل في التسكع والتردد في الأسواق والطرق راكبًا أو راجلًا أو جالسًا على الأرصفة، يقلب عينيه في الناس، ليذهب عليه الليل في غير فائدة. ولا شك أن قصدهم أو قصد أغلبهم إذهاب الليل لينقلب النهار ليلًا، فينام طوال النهار حتى لا يشعر بالصيام ولا التعب فيه، ولا شك أنه مقصد سيئ، وكان الأولى أن يناموا الليل أو أكثره ويريحوا أنفسهم، ويجعلوا النهار طلبًا للمعاش، كما ذكر الله ذلك في قوله: وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ لِبَاسًا وَجَعَلْنَا النَّهَارَ مَعَاشًا فإن كان ولابد هناك سهر فليكن على القراءة والذكر والعمل الصالح حتى لا يخسروا نهارهم باللهو والباطل والنوم الطويل، وليلهم بالمعاصي وضياع الوقت. والله أعلم.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الموضوع : فتــــــاوى رمضــــانيـــة المصدر :منتديات تقى الإسلامية الكاتب: El Helalya |
|
| |
El Helalyaالمؤسسة
تاريخ التسجيل : 08/08/2008
| موضوع: رد: فتــــــاوى رمضــــانيـــة السبت 1 أكتوبر 2011 - 7:28 | |
| رقم الفتوى : (11865)
موضوع الفتوى : بيان معنى بركة السحور
السؤال : س: ما هي بركة السحور ؟ . .
الاجابـــة
ورد في الحديث: "تسحروا، فإن في السحور بركة" والسحور هو: الأكل في آخر الليل لمن يريد الصيام، فهي تعين الصائم على القيام بأموره الواجبة، والمستحبات من: العبادات، والمعاملات، والحرف اليدوية، وهي أيضًا ترغبه في الصيام، وتسهله عليه، وهي أيضًا مخالفة لصيام اليهود ونحوهم، وغير ذلك من بركاتهما.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
انتظر ردودكم الرائعة ولا تنسونا بلتقيم اذا اجاز لكم الموضوع الموضوع : فتــــــاوى رمضــــانيـــة المصدر :منتديات تقى الإسلامية الكاتب: El Helalya |
|
| |
| فتــــــاوى رمضــــانيـــة | |
|