لا ارتجال بدون زلات لسان

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
لا ارتجال بدون زلات لسان
المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لياستعراض مشاركاتكمواضيع لم يتم الرد عليهاأفضل مواضيع اليومافضل اعضاء اليومافضل 20 عضو
 
لا ارتجال بدون زلات لسان Empty

شاطر | 
 

 لا ارتجال بدون زلات لسان

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
El Helalya
المؤسسة

المؤسسة
El Helalya


المشاركات :
22515


تاريخ التسجيل :
08/08/2008


الجنس :
انثى

البلد :
مصر

sms :
سبحان الله

ـــــــــــ


ــــــــــــــ


لا ارتجال بدون زلات لسان _
مُساهمةموضوع: لا ارتجال بدون زلات لسان   لا ارتجال بدون زلات لسان Emptyالخميس 11 فبراير 2010 - 11:55 

ليس في القرآن الكريم زلات لسان كالتي تصاحب أي كلام ارتجالي ... هذا المثال تقدمه لنا الآية الآتية

) " إذا جاءك المنافقون
(2) قالوا نشهد إنك لرسول الله
(3) والله يعلم إنك لرسوله
(4) والله يشهد إن المنافقين لكاذبون"
(المنافقون 63/1)
ها هو ذا النص الذي ندرسه والذي قصدنا إلى ترقيمه وتجزئته أربعة اجزاء ندرس فيها نظام الفقرات.
وتظهر المسحة التاريخية للآية في الفقرة الأولى التي تصور لنا حادثا عاديا هو حضور المنافقين بين يدي النبي- صلى الله عليه وسلم- ولقد جاءت هذه الفقرة في مكانها فعلا، لأن الهدف العاجل من هذه الآية هو أن تصف لنا غدر المنافقين وكذبهم، فمن الواجب أولا أن تعطينا وصفا لاطار الحادثة، وهو كون المنافقين في حضرة النبي- صلى الله عليه وسلم. أما الأفكار التالية لذلك فينبغي أن تجيء وفق نظام طبيعي يتبع درجة الأهمية، أي ينتقل من الفكرة الرئيسية إلى الفكرة التابعة، وخاصة في الأسلوب الخطابي كما هو شأن القرآن.
والفكرة الرئيسية هنا هي ان يعلن غدر المنافقين، وأن يكذبهم في مقالتهم فإن طبقنا هذه الملاحظة على ترتيب افكار الآية صارت هكذا:
إذا جاءك المنافقون
قالوا نشهد إنك لرسول الله
والله يشهد إن المنافقين لكاذبون
والله يعلم إنك لرسوله
بهذه الصورة تصبح الآية بالتدقيق كاملة، ومطابقة للتركيب العربي، فيما عدا القلب الذي طرأ على وضع الجملتين (3 و 4) لتردها إلى ترتيبها الطبيعي، ومع ذلك فربما نلاحظ أن الآية تعرض في نسقها الجديد لنقد في الصميم، إذ تكون برهانا خطيرا ضد القيمة العلوية للوحي، لأن معنى الفقرة (4) كله قد أصبح في التنظيم الجديد تكذيبا، لا لغدر المنافقين، بل لإقرارهم وشهادتهم بأنه رسول الله، ففي التركيب القرآني للأفكار دقة مذهلة، لأن الفقرة الثالثة التابعة تؤكد أولا صحة رسالة النبي- صلى الله عليه وسلم – وهو ما شهد به المنافقون- قبل أن يعلن كذبهم في الفقرة الرابعة الرئيسية. هذا الترتيب الدقيق الذي يتميز بالعمق واليقظة البالغة يتنافى- كما يجب أن تكرر- مع الظروف النفسية والزمنية التي تبرق فيها (الوحدة الكمية) للقرآن، حتى كأنما هي ومضة خاطفة.
وهو يتنافى أيضا مع الارتجال والتلقائية لاسلوب القرآن، وواجبنا أن نذكر القارىء بأن الخطاب القرآني من الناحية الشكلية يعد عرضا شفويا لا تظفر فيه الفكرة بالزمن المادي الكافي لتحقيق الدقة المنطقية التي نلمسها في الأسلوب المكتوب.
فليس لدى الإنسان عندما يتحدث وقت لكي (يدير لسانه من فمه سبع مرات). والاسلوب الخطابي عموما عرضة لزلات اللسان على حين يقل تعرض الأسلوب للأخطاء العلمية لأن لدى الكاتب فرصة (ليغمس القلم في الدواة سبع مرات) قبل كتابة الفكرة.
 الموضوع : لا ارتجال بدون زلات لسان  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  El Helalya

 توقيع العضو/ه:El Helalya

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجنه تناديني
الاشراف العام

الاشراف العام
الجنه تناديني


المشاركات :
9027


تاريخ التسجيل :
16/05/2010


الجنس :
انثى

لا ارتجال بدون زلات لسان Caaaoa11لا ارتجال بدون زلات لسان Empty

لا ارتجال بدون زلات لسان _
مُساهمةموضوع: رد: لا ارتجال بدون زلات لسان   لا ارتجال بدون زلات لسان Emptyالسبت 25 يونيو 2011 - 13:53 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الرحمن فيك اختي على الطرح النافع القيم
 الموضوع : لا ارتجال بدون زلات لسان  المصدر :منتديات تقى الإسلامية  الكاتب:  الجنه تناديني

 توقيع العضو/ه:الجنه تناديني

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 

لا ارتجال بدون زلات لسان

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

مواضيع مماثلة

+
(( تذكر جيداً: يمنع وضع صورذوات الأرواح ويمنع الردود الخارجة عن الشريعه ويمنعالاشهار باى وسيلة والله شهيد ))
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى :{{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }} سورة ق الآية 18


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تقى الإسلامية :: .:: المنتديات الشرعية ::. :: الملتقى الشرعي العام-